تليجرام تريند الخليج
منوعات

أفضل الأطعمة لتقوية النظر.. نصائح حياتية لصحة العين

 

أفضل الأطعمة لتقوية النظر، فهناك العديد من الطرق التي تساعدك على الحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين كما تقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون، ومنها تناول أنواع معينة من الأطعمة، فما هي هذه الأطعمة التي قد تحمي العيون من الإصابة بها، وسوف نتعرف على ذلك من خلال هذا المقال.

أفضل الأطعمة لتقوية النظر

أفضل الأطعمة لتقوية النظر

أمراض العيون التي يمنعها الطعام السليم

هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب العين، ومن الممكن إيقافها وتجنبها إذا ما تم عمل نظام غذائي مناسب، وذلك مثل:

  • الماء الأبيض، وهي حالة تتسبب برؤية ضبابية.
  • التنكس البقعي المتعلق بالعمر، وهو يؤدي إلى تدهور تدريجي في النظر.
  • الجلوكوما، أو ما يسمى بالزرق.
  • جفاف العينين.
  • التدهور في الرؤية الليلية.

عناصر غذائية مهمة لصحة العيون

تحتاج العينين إلى مضادات الأكسدة وذلك للحفاظ عليها سليمة وقوية، ومنها: البيتا كاروتين، وأحماض أوميغا 3، والزنك. ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

1- السمك

يعتبر السمك بشكل عام وخصوصاً سمك السلمون من الأغذية الصحية والغنية بالفوائد، وذلك نظراً لمحتواه من أحماض أوميغا 3، وهي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها أيضاً تمنع الإصابة بجفاف العين.

2- البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المهمة جداً لصحة العين، حيث يحتوي (صفار البيض) على مستويات عالية من فيتامين أ، والزنك واللوتين، وتعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون:

  • يعمل فيتامين أ على حماية القرنية من أي ضرر محتمل.
  • الزنك يضمن سلامة الشبكية ويساعد على تحسين الرؤية الليلية.

3- اللوز

يعتبر اللوز وغيره من أنواع المكسرات والبذور من العناصر الهامة لصحة العين، وذلك لمحتواها العالي من فيتامين إي، والذي يحمي جسم  الانسان من بعض الجزيئات، والشوارد غير المستقرة والتي تستهدف الأنسجة الصحية في الجسم.

4- منتجات الحليب والألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لأنها تحتوي على فيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية اخرى هامة مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك كذلك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لكي تستفيد منه.

ويفضل الحصول على منتجات الألبان والحليب من المصادر الحيوانية التي تمت تربيتها في بيئات طبيعية وقد اعتمدت في تغذيتها على الأعشاب لتحصيل أكبر قدر من الفائدة الغذائية.

أفضل الأطعمة لتقوية النظر

5- الجزر

يعتبر الجزر من العناصر الهامة جداً لصحة العينين، وذلك مثل صفار البيض، حيث يحتوي الجزر على نسب عالية من فيتامين أ، والبيتا كاروتين. وتساعد هذه العناصر على حماية سطح العين، ومنع حدوث التهابات، أو إصابة العين بأمراض خطيرة.

6- الكرنب الأجعد – الكيل

يعتبر الكرنب الأجعد من الأغذية المهمة والخارقة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية وهامة للجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والعناصر الأخرى مثل اللوتين المتواجد بنسب عالية في بعض الأغذية الأخرى مثل البيض.

حيث تعتبر العناصر الغذائية في الكرنب الأجعد مهمة جداً لمنع الإصابة ببعض أمراض العين الخطيرة.

7- البرتقال

يعتبر البرتقال من عائلة الحمضيات وهي معروفة بغناها بفيتامين سي، والذي يعتبر أساسياً لصحة العيون. ويعمل  هذا الفيتامين على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العيون، (وهو يتواجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة). كما يستطيع فيتامين سي، إذا تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى. أن يساعد بشكل كبير على حماية العيون من المشاكل الصحية والتي قد تنشأ مع التقدم في العمر.

تعديلات حياتية بسيطة لصحة العين

عند اتباع حمية غذائية صحية، تستطيع الحفاظ على صحة عينيك وذلك من خلال قيامك بتعديلات حياتية بسيطة مثل:

  • تقوم بزيارة طبيب العيون مرة واحدة كل 1-2 سنة.
  • يتم ارتداء نظارات الشمس عند الخروج.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • القيام بارتداء واقي للعيون وذلك عند ممارسة الرياضات العنيفة بعض الشيء، أو عند إجراء تجارب علمية.
  • الحفاظ على ضغط الدم صحياً.

والى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال والذي تحدنا من خلاله على أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية النظر. كما تعرفنا على بعض التعديلات الحياتية للحفاظ على صحة العين.

 

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى