تليجرام تريند الخليج
صحة

العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب

العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب
العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب

الأرتكاريا أو الحكة الشديدة؛ من الأعراض المزعجة والتي قد تتسبب في الشعور بعدم الراحة لأيام طويلة، وفي كثير من الأحيان تكون عرض لأمراض أخرى. فما هو العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب؟ سنتعرف خلال السطور القادمة على أهم وأسهل الطرق المُستخدمة لعلاج الأرتكاريا والحكة الشديدة.

بداية؛ ما هي الأرتكاريا؟ وما أشهر أسباب الإصابة بها ؟

تُعرف الأرتكاريا أو Hives على أنها ظهور بقع حمراء باهتة اللون على الجلد تكون مصحوبة بحكة في الجلد، وتحدث إما نتيجة وجود مؤثر خارجي تسبب في تحفيز الجهاز المناعي، أو قد تحدث دون وجود عوامل خارجية.

أشهر مسببات الأرتكاريا والحكة الشديدة:

ثد يتسبب وجود بعض المواد في تحفيز الجهاز المناعي في الجسم، مما يتسبب في رد فعل تحسسي، وهو ما يسبب إصابة الجلد باللون الأحمر والشعور بالحكة، ومن أشهر المواد التي قد تسبب الأرتكاريا والحكة:

  • بعض الأطعمة.
  • عضات القوارض.
  • بعض الأدوية.
  • حبوب اللقاح.
  • بقايا الحيوانات الأليفة مثل القطط.

كما قد تتسبب بعض العوامل الجوية مثل الحر الشديد أو البرد الشديد أو أشعة الشمس في الإصابة بالأرتكاريا أيضاً، وكذلك عند التعرض للضغط العصبي.

العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب:

هناك الكثير من الطرق التي قد تساعدك في التخلص من الارتكاريا والحكة الشديدة، وفيما يلي نذكر أهم طرق العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب:

1. علاج الارتكاريا والحكة الشديدة بالأدوية:

تساعد بعض الأدوية في التقليل تهدئة الجهاز المناعي، وتقليل تجمع المواد المسببة للحكة في الجلد ومن أشهرها:

  1. مضادات الهيستامين: تساعد مضادات الهيستامين بصورة كبيرة في علاج الأرتكاريا، وتكون في صورة أقراص يتم تناولها من خلال وصفة طبية، وهناك أنواع منه قد تسبب النعاس لذا يجب تجنبها في حال قيادة السيارات أو غيرها من الأعمال التي قد تتأثر بدرجة الوعي، وهناك أنواع منها لا تسبب النعاس أيضاً.
  2. السترويدات: قد لا تفيد مضادات الهيستامين في حال الحجة الشديدة، وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب إلى وصف بعض أنواع الستيرويدات ( الكورتيزون )، للحصول على نتائج جيدة، وقد تكون في صورة أقراص أو كريمات ومراهم يتم وضعها على المنطقة المُصابة من الجلد.
  3. لوشن الكلامين Calamine Lotion: أحد أنواع دهانات الجلد التي تساعد على ترطيبه والتخفيف من الحكة.

2. علاج نهائي للارتكاريا والحكة الشديدة من المنزل:

في بعض الحالات البسيطة يمكنك علاج الارتكاريا والحكة من المنزل دون الحاجة إلى استخدام أدوية، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتخلص من الارتكاريا من المنزل:

1. استخدام الكمادات الباردة: تساعد الكمادات الباردة في التخفيف من الالتهابات وحكة الجلد، وذلك من خلال تقليل تجمع السوائل ومسببات الالتهاب في الجلد.

ويمكنك عمل كمادات باردة باستخدامه قطعة قماش نظيفة، وغمرها بالماء البارد وعصرها ومن ثم تطبيقها على الأماكن المصابة بالحكة، ويمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات يومياً.

2. ارتداء الملابس القطنية الخفيفة: قد تؤثر الملابس بصورة كبيرة في حكة الجلد، لذا ينصح أطباء الجلدية بضرورة ارتداء ملابس خفيفة واسعة خالية من الأنسجة الصناعية للتخفيف من الحكة والتخلص من الأرتكاريا.

3. العمل والنوم في طقس معتدل: يُعد الطقس الحار أحد عوامل الإصابة بالأرتكاريا والحكة الجلدية؛ لذا احرص على الابتعاد عن العمل أو النوم في درجات حرارة عالية.

طرق طبيعية لعلاج الارتكاريا والحكة الشديدة نهائياً:

هناك عدة طرق طبيعية تكون بمثابة العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة من أهمها:

1. حمام الشوفان والبيكنج صودا:

يمكنك إضافة الشوفان والبيكنج صودا عند الاستحمام، حيث يعملان على ترطيب الجلد وتخفيف الحكة به، ويمكنك عمل هذا الحمام مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

2.  جيل الألوفيرا:

العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب
العلاج النهائي للارتكاريا والحكة الشديدة مجرب

يساعد جيل الألوفيرا في ترطيب الجلد بشكل عميق، وهو بذلك يخفف من الأرتكاريا، لكن يجب عمل اختبار حساسية الجلد لجيل الألوفيرا قبل استخدامه، لتجنب حدوث أي مضاعفات.

ولأن الوقاية دائماً خير من العلاج؛ فاحرص على الابتعاد عن مصادر الإصابة بالأرتكاريا، سواء كان بسبب أطعمة أو بعض الأدوية والتي يمكنك مراجعة الطبيب فيها، والتخفيف من العوامل الجوية والضغوط النفسية التي قد تسبب الإصابة بالحكة.

تحدثنا خلال هذا المقال عن أشهر الطرق المستخدمة في علاج الأرتكاريا بصورة نهائية، وتناولنا بعض الطرق الطبيعية وكذلك أشهر الأدوية المستخدمة في التخلص منها نهائيا.




210

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى