تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، والأمراض التي يسببها الكوليسترول

 

أنواع الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، فهناك الكثير من الفواكه التي تساعد في القضاء على الكوليسترول الضار بالجسم،ويعود السبب وراء ذلك لاحتواء هذه الثمار على نسبة عالية من مركبات تسمي البوليفينولات المليئة بمضادات الأكسدة والتي تساعد بشكل كبير علي تخفيض نسبة الكوليسترول والقضاء عليه، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول وأهم المعلومات حول هذا الأمر.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

ما هو الكوليسترول

يعد الكوليسترول مادة ذات قوام شمعي مؤلفة من نوعين من البروتينات الدهنية هما البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة LDL والبروتين الدهني ذو الكثافة المرتفعة.HDL  ويؤثر الكوليسترول منخفض الكثافة على الأوعية الدموية. حيث أنه يسبب تراكم الترسبات الدهنية في الوعاء. وذلك يخفض من معدل تدفق الدم عن طريق الوعاء مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات القلب وكذلك السكتات الدماغية. لذلك يسمى بالكوليسترول الضار، بينما الكوليسترول النافع فهو البروتينات الدهنية عالية الكثافة والتي تساعد في إزالة الكوليسترول الضار من الجسم. وذلك عبر الكبد مما يؤدي ذلك إلى تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب وغيرها.

أهم الفواكه التي تقضي على الكوليسترول

هناك العديد من الفواكه التي قد تحتوي على نسبة عالية من البوليفينول التي يساعد في الحد من الكوليسترول وأهم هذه الفواكه هي ما يأني:

التفاح: من المعروف أنه إذا تناول الإنسان ثمرتي تفاح يومياً فإنه يخض نسبة الكوليسترول الكلية بجسمه. وبالإضافة بأهمية التفاح في التأثير على مستويات الدهون الثلاثية المتواجدة في الألم مما يقلل من نسبها بشكل ملحوظ. ويعود السبب وراء ذلك إلى احتواء التفاح على مركبات خاصة تدعى البوليفينول والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول بالجسم. كما يتميز أيضاً التفاح بأن ثمرة واحدة منه تحتوي على نسب عالية من الألياف وتتمثل بمن 3 إلى 7 غرامات علي حسب حجم التفاحة.

الأفوكادو: كل 150 غرام من منه تحتوي على 14.7 غرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة. ويقلل ذلك من مستويات الكوليسترول الضار.

الفراولة: وتحتوي الفراولة أيضاً على نسب مرتفعة من البوليفينول التي تساعد في تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية.

التوت: كل كوب من التوت الأحمر يحتوي على 8 غرامات من الألياف. حيث أن تناول 25 غراماً من التوت يسهم في تقليل مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة كما يساعد في عملية الهضم.

الموز: يعمل الموز علي تخفيض نسبة الكوليسترول. وذلك بإزالته من الجهاز الهضمي، فذلك ما يمنعه من التراكم وانسداد مجرى الدم.

الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول

إضافةً إلى الفواكه كذلك العديد من الأطعمة والخضراوات التي تساعد في القضاء على الكوليسترول، وكذلك تخفيض نسبته في الجسم، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:

الباذنجان: ويحتوي الباذنجان على نسب عالية من الألياف الغذائية حيث أن كل 100 غرام من الباذنجان على 3 غرامات من الألياف. ومن المعروف أيضاً أنه يقلل من مخاطر السكري والبدانة وكذلك مرض القلب والسكتات الدماغية.

البامية: تساعد المادة الهلامية المتواجدة في البامية على خفض نسبة الكوليسترول خلال عملية الهضم.

السمك والسلمون وغيرها.

الشعير: ويعتبر الشعير من الحبوب التي تمتلك نسب عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن أيضاً.

الأمراض التي يسببها ارتفاع الكوليسترول

يعتبر ارتفاع الكوليسترول له العديد من المخاطر. فهو يعتبر من الأسباب الأساسية التي قد تؤدي إلى الكثير من الأمراض. ومن الأمراض الأساسية التي يسببها ارتفاع الكوليسترول نذكر منها ما أتي:

– الفرط في ارتفاع الشحوم.

– الارتفاع في ضغط الدم.

– أمراض تصلب الشرايين والأوعية

– السمنة الناتجة عن الدهون.

– فرط ثلاثي غليسيريد الدم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي ما هو الكوليسترول، كما تعرفنا أيضاً علي أهم الفواكه التي تقضي على الكوليسترول، وكذلك الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول، وفي الختام الأمراض التي يسببها ارتفاع الكوليسترول.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى