تليجرام تريند الخليج
صحة

فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه

فيتامين دال، هو أحد أهم الفيتامينات الموجودة في أجسامنا وهو المسؤول عن توازن المعادن وتعزيز امتصاصها.

فما هي فوائده الأخرى أيضا؟ كل ما تريد معرفته حول فيتامين (د)  داخل  هذا المقال.

فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه
فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه

فيتامين د هو فيتامين فريد من نوعه، بالإضافة إلى  فوائده المتعددة لمختلف أجزاء الجسم، ولكن ما هو فيتامين د؟ وما هي تلك الفوائد التي يتمتع بها؟ ولم نحن بحاجة إلى هذا الفيتامين بصورة ضرورية؟ إليك الإجابة:

فيتامين د (vitamin D)

  • هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو المسؤول عن زيادة امتصاص الأمعاء للمغنيسيوم، والكالسيوم والفوسفات بالإضافة إلى العديد من التأثيرات البيولوجية الأخرى داخل الجسم.
  • يعتبر فيتامين د من الناحية التقنية هرمونًا وليس فيتامينًا.
  • يتم تنشيط الفيتامين عن طريق خطوتين لهيدروكسيل إنزيم البروتين، الأولى في الكلى  والأخرى في الكبد.
  • يلعب فيتامين (د) دوراً هاماً جدا في عملية التمثيل الغذائي.
  • يتم امتصاص فيتامين (د) داخل طبقات الجلد في البشرة وذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس؛ لذا يطلق عليه (فيتامين الشمس).
  • تم اكتشافه نتيجة لجهود العلماء المبذولة في العثور على المادة الغذائية التي يحتاجها الأطفال المصابون  بـ لين العظام ( الكساح).

فوائد فيتامين (د)

  • حماية العظام وتعزيز صحتها

يعمل فيتامين دال على تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور داخل خلايا الدم، فالجسم يحتاج إلى فيتامين د من أجل امتصاصه للكالسيوم، الأمر الذي يحمي العظام ويحافظ على صحتها.

– يحتوي فيتامين دال على خصائص  مضادة  للالتهاب لذا فهو  فعال لعلاج تلف وإصابات الجلد، وعلامات التمدد، وعلاج الحروق، لذلك تحتوي كريمات ومستحضرات علاج مشكلات الجلد المختلفة في الغالب على فيتامين د.

– يساعد فيتامين د على علاج الإكزيما، والصدفية، في كثير من الحالات.

يساعد فيتامين د على تكثيف وتقوية الشعر، حيث :

– يقلل من تساقط الشعر، كما يقلل من التوتر والاكتئاب المتسببين في تساقط الشعر.

– يعزز من خلايا الكيراتين المنشطة لبصيلات الشعر مما يساعد في نموه.

  • الحماية من الإصابة بداء السكري

هناك رابط ما بين فيتامين د والإصابة بداء السكري من النوع الثاني، كما أن نقص فيتامين (د) لدى مرضى السكري من شأنه أن يؤثر بصورة سلبية على إفراز  مادة الأنسولين وتحمل الغلوكوز، لذا الحفاظ  على مستوى جيد من فيتامين د يقيك من الإصابة بـ  مرض السكري.

– يعمل فيتامين دال على تنظيم عملية تخزين الدهون وبخاصة دهون منطقة البطن.

– يعزز فيتامين دال من الكتلة والقوة العضلية، إذ يعمل فيتامين د على تعزيز حرق الكثير من السعرات الحرارية.

– يواجه فيتامين د  آثار مشكلة مقاومة الإنسولين المترتبة على الإفراط بالأكل وزيادة الوزن، كما يساعد فيتامين د في عملية إطلاق هرمون (اللبتين) المسؤول عن تنبيه الجسم والمعدة  لأنها قد امتلأت بالفعل  وليست بحاجة للمزيد من الطعام أثناء تناول الوجبات.

  • الحفاظ على صحة الأطفال والرضع
istockphoto 1215700586 612x612 1
الحفاظ على صحة الأطفال والرضع

من المهم والضروري أن يحصل الأطفال والرضع بالذات على مستويات جيدة من فيتامين دال، وذلك من من أجل حمايتهم من أن يصابوا بأمراض المناعة  كالربو والحساسية، أو الأمراض الجلدية كالإكزيما والكثير من الالتهابات الأخرى المختلفة.

فيتامين د (حماية المرأة الحامل)
فيتامين د (حماية المرأة الحامل)

يتسبب الانخفاض في مستوى فيتامين دال لدى الحوامل في رفع خطر الإصابة  بتسمم الحمل  والإصابة بسكري الحمل، والولادة القيصرية، لذا على المرأة الحامل الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين د واستشارة الطبيب بشأن ذلك.

  • التقليل من خطر تكون السرطانات

تكمن أهمية فيتامين دال هنا في لعبه دوراً هاماً في تنظيم نمو الخلايا دالخل الجسم والتواصل فيما بينها، مما يعني أن للمستويات الجيدة من فيتامين د د أثر كبير على خفض وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان الخطير.

ما هي علامات وأسباب نقص فيتامين دال؟

هناك عدد من العلامات المختلفة التي تخبرنا بنقص فيتامين د في الجسم، وكذلك هناك أسباب وعوامل عديدة تؤدي إلى حدوث هذا النقصان والتي علينا تجنبها، وفيما يلي نعرض لكم علامات نقص فيتامين دال وأسباب هذا النقص كالتالي:

علامات نقص فيتامين دال

هناك 11 علامات تشير بوضوح  إلى أن جسمك يفتقر بشدة إلى هذا الفيتامين الهام والضروري، وتشمل أعراض نقص فيتامين (د) ما يلي:

إن علامات نقص فيتامين دال دقيقة جدا، حتى أنك قد لا تلاحظها حتى تحدث لك أضررًا بالفعل داخل جسمك، لذلك عليك الانتباه إلى الأعراض التالية التي تشير إلى انخفاض مستوى فيتامين دال داخل جسمك.

  •  تمرض كثيرا وبصورة مستمرة

يلعب فيتامين دال واحدا من أهم الأدوار في جسمك؛ وهو الحفاظ على نظام المناعة قويا، حيث يقيك من أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)، ففي حالة كفاية فيتامين دال داخل الجسم يعمل على تمكين جسمك من مكافحة الفيروسات والالتهابات، التي تسبب لك الأمراض، لذا إذا وجدت نفسك تعاني من الأمراض بصفة مستمرة فذلك قد يشير إلى أن لديك مستوى منخفض من فيتامين د.

تمرض كثيرا وبصورة مستمرة
تمرض كثيرا وبصورة مستمرة

وقد كان هنالك في السنوات الأخيرة دراسات موسعة وجدت علاقة مؤكدة بين نقص فيتامين د والالتهابات في الجهاز التنفسي مثل ” التهاب الشعب الهوائية” و “الالتهاب الرئوي” و“نزلات البرد،كما توصلت دراسات أخرى إلى أن تناول مكملات فيتامين د يوميا بجرعة مقدارها 4000 أربعة آلاف وحدة دولية، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، ولكن يجب الحذر حيث يعتبر الحد الموصى به هو 1000 ألف وحدة يوميا.

  • الشعور الدائم  بالتعب

هنالك العديد من الأسباب وراء الشعور بالتعب، ونقص فيتامين د هو بكل تأكيد أحدها.

كانت هناك حالة لامرأة تعاني من الصداع والتعب المزمنين، وعندما تم فحص دمها وجد الأطباء أن مستوى فيتامين د في جسمها كان 5.9 نانو جرام لكل مللي لتر، وهذا منخفض للغاية، لأنه لا يقل مستوى الفيتامين في الشخص السليم في العادة عن 20 نانو غرام لكل مللي لتر، فوصف الأطباء مكملات فيتامين دال  للمرأة، وبعد فترة ارتفع المستوى في جسمها إلى 39 نانو جرام لكل مللي لتر، وأصبح تعبها وصداعها شئ من الماضي.

  • تعاني من ألم مزمن في الظهر والعظام

يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم، وانت على الأرجح تعلم أن الكالسيوم مهم لصحة العظام؛ لذلك قد يشير الألم في عظامك وكذلك في ظهرك إلى انخفاض نسبة فيتامين د.

وفي دراسة شملت أكثر من 9000 تسعة آلاف إمرأة مسنة تعاني من آلام ظهر مزمنة واحيانا معطلة للحياة، اكتشف الباحثون أن مشكلتهن كانت بسبب نقص فيتامين د، كما وجدت دراسة مماثلة أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى فيتامين د أكثر عرضة بمرتين للمعاناة  ألم العظام في أضلاعهم وأرجلهم ومفاصلهم.

فيتامين د/ تعاني من ألم مزمن في الظهر والعظام
فيتامين د/ تعاني من ألم مزمن في الظهر والعظام
  •  تعاني من ضعف وهشاشة العظام

في ملاحظة ذات صلة بالنقطة السابقة فإن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د قد يؤدي أيضا (إضافة للألم) ضعف العظام وما يسمى بـ هشاشة العظام (Osteoporosis)، لذا يساعد فيتامين الشمس (د) عظامك على امتصاص الكالسيوم مما يجعلها في حالة جيدة وقوية. وعادة ما يعتقد الأشخاص الذين يعانون من ضعف العظام أن أجسامهم لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، وفي الواقع قد يكون نقص فيتامين د هو المشكلة أيضا.

فيتامين د/ تعاني من ضعف وهشاشة العظام
فيتامين د/ تعاني من ضعف وهشاشة العظام

 

في دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في “مجلة صحة منتصف العمر”، وجد باحثون علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين دال وضعف العظام لدى 1100 ألف ومئة امرأة شاركت في الدراسة في سن اليأس وبعده.

تحدثنا مسبقا عن تأثير نقص فيتامين د على نظام المناعة، أحد العواقب العديدة لنظام المناعة الضعيف هو أن خلايا الجلد قد تبدأ في إنتاج المزيد من الزيوت وبطبيعة الحال يمكن أن يؤدي هذا إلى انسداد المسام وحب الشباب، بالإضافة إلى الصدفية التي يمكن أن تنتج عن نقص فيتامين د في جسمك، وهي عبارة عن طبقة سميكة من خلايا الجلد الجافة التي تغطي بعض أجزاء الجسم، وفي عديد من الحالات تحسنت حالات من يعانون منها بمجرد أن ارتفع مستوى فيتامين د في أجسامهم.

  • لديك مشاكل مع الوزن الزائد
istockphoto 1347003096 612x612 1
الوزن الزائد

يمكنك إضافة مشكلة الوزن الزائد إلى القائمة الطويلة من العلامات التي تشير إلى أن جسمك يحتاج إلى المزيد من فيتامين د، أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يحتوي جسمهم على كمية كافية من فيتامين د يخسرون وزنهم بسهولة أكبر، وبطبيعة الحال فإن أولئك الذين يعانون من نقص فيه لا يجدون صعوبة في خسارة الوزن فحسب، بل يسهل عليهم اكتسابه كذلك، وذلك لأن فيتامين د يعمل كهرمون يؤثر على الهرمونات الأخرى، بما في ذلك الهرمونات المسؤولة عن تخزين الدهون في الجسم.

  •  تلتئم جروحك ببطئ شديد

يعزز فيتامين د انتاج مركبات خاصة مهمة لعملية التئام الجروح وهذه المركبات مسؤولة بشكل أساسي عن تكوين جلد جديد، كما يلعب فيتامين د دورا حيويا في مكافحة العدوى والسيطرة على الالتهاب، وكلاهما ضروري أيضا للشفاء السليم، وفي دراسة أجريت عام 2019 حول فيتامين د وإصلاح الجلد، لاحظ المرضى الذين يعانون من قرحة في الساق انخفاضا بنسبة 28% في حجم القرحة، بعد تناول علاج مكملات فيتامين د.

istockphoto 1305655753 612x612 1
تساقط الشعر

إذا كنت تعتقد أن سبب تساقط الشعر هو التوتر أو الوراثة فقط، فأنت على وشك اكتشاف معلومة جديدة، قد يكون سبب تساقط الشعر الشديد هو نقص فيتامين د، خاصة عند النساء والأطفال كما أظهرت الأبحاث.

  • تعاني من الاكتئاب

مرة أخرى هناك العديد من العوامل المختلفة وراء الإصابة بالاكتئاب، ولكن لا يمكن استبعاد نقص فيتامين د في هذه الحالة خاصة في كبار السن، وفي الواقع وجدت 65% من الدراسات حول هذا الموضوع علاقة بين الاكتئاب وانخفاض مستوى فيتامين د وفي معظم الحالات ساعد تناول مكملات فيتامين دال على تحسين الحالة، خاصة عندما كان الاكتئاب موسميا.

  •  تعاني من ألام في العضلات

قد يكون السبب في الألم في العضلات واحد من أسبابها.

ففي عام 2014 وجد باحثون في مستشفى برن الجامعي في بيرل بسويسرا أن 71%  من الأشخاص الذين يعانون من آلام عضلية مزمنة لديهم نقص في فيتامين د؛ والسبب أن مستقبلات فيتامين د موجودة في الخلايا العصبية التي تشعر بالألم، وبشكل أساسي كلما قل فيتامين د في الجسم، كلما شعر الشخص بألم أكبر.

تعاني من آلام في العضلات
تعاني من آلام في العضلات

من المثير للاهتمام والمشجع على حد سواء أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د سيقلل على الأرجح من أنواع مختلفة من الآلام التي يعاني منها الأشخاص المصابون بنقص فيتامين د، وفي دراسة أجريت عام 2015 وشملت 120 طفلاً يعانون من آلام النمو ونقص في فيتامين د، لاحظ الباحثون انخفاضا في شدة الاألم بنسبة 60% بعد تناول جرعة واحدة فقط من هذا الفيتامين.

  • زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والارتفاع في مستوى ضغط الدم.

النساء ونقص فيتامين د

يعتبر انخفاض مستويات (الإستروجين) عند النساء بعد سن اليأس من الأشياء التي تؤثر بشكل سلبي على إنتاج  المعادن داخل الجسم، الأمر الذي  قد يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام (Osteoporosis)، وهو الأمر الذي يمكن تجنبه والحد منه باستخدام مكملات فيتامين د بصورة أساسية.  اقرأ أيضاً  أهم فيتامينات للمرأة تحتاجها في مراحل عمرها المختلفة

istockphoto 1222442449 612x612 1
النساء ونقص فيتامين د

فئات أكثر عرضة لنقص فيتامين د

هناك فئات أخرى كذلك أكثر عرضة لنقص فيتامين د، منهم:

  • الأطفال الرضع: الاطفال الذين يرضعون من ثدي أمهاتهم؛  ويرجع ذلك لأن حليب ثدي الأم يفتقر إلى فيتامين د، فإذا كنتِ تقومين بارضاع طفلك رضاعة طبيعية، فعليكِ التأكد من منحه ما ينقصه من فيتامين د.
  • الكبار في العمر: والسبب لأن قدرة البشرة على تصنيع الفيتامين، وكما هو الحال مع مختلف العمليات الحيوية الأخرى تقل مع التقدم بالسن، كما تقل كذلك قدرة الكليتين على تحويل فيتامين د إلى صورته النشطة.
  • أصحاب البشرة الداكنة: وذلك يرجع لأنهم   لديهم قدرة أقل على تصنع فيتامين د.
  • المصابون  باضطرابات ومشكلات في الهضم.
  • تناول بعض الأدوية: قد تتسبب في استقلاب الفيتامين داخل الجسم، مثل  أدوية الكولسترول المرتفع.

أسباب نقص فيتامين د

تشمل أسباب نقص فيتامين د ما يأتي:

لا يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين د في نظامهم الغذائي بسبب عادات الأكل غير الصحية.

  • عدم التعرض  بشكل مباشر  لأشعة الشمس

يقضي الناس الكثير من الوقت في الداخل في الوقت الحاضر، وعندما يذهبون إلى الخارج فإنهم يدهنون أجسامهم بواقي الشمس، وبالطبع لا خطأ في حماية نفسك من سرطان الجلد باستخدام منتجات الوقاية من الشمس، ولكن هناك توازن دقيق عندما يتعرض الأمر بالتعرض لأشعة الشمس وذلك من خلال، اختيار الأوقات المناسبة من النهار للتعرض لأشعة الشمس، والمدة الكافية لذلك.

  • القدرة غير المرتفعة على امتصاص فيتامين (د) داخل الأمعاء.
  • الانخفاض في كفاءة الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) خلال التقدم في العمر.
  •  الفشل الكلوي.
  • أمراض الكبد.
  • الأمراض الوراثية التي  تؤثر سلباً على انتاج فيتامين (د).

علاج نقص فيتامين د وطرق الوقاية منه

علاج نقص فيتامين د
علاج نقص فيتامين د

أصبحت ظاهرة نقص فيتامين د منتشرة في الآونة الأخيرة، حيث يعاني منها أكثر من مليار شخص حول العالم، فما هي أفضل الطرق الفعالة للوقاية من وعلاج نقص فيتامين د؟ الإجابة وأكثر تجدها في السطور التالية:

علاج نقص فيتامين دال

طرق علاج نقص فيتامين د، ومجموعة هامة من المعلومات المتعلقة به:

نسبة فيتامين دال الطبيعية في الجسم

نسبة فيتامين د الطبيعية داخل الجسم هي من 40 إلى 80 نانو غرام لكل ملي ليتر .

ما هي  أقل نسبة لفيتامين د؟

أقل نسبة طبيعية لفيتامين د في الجسم هي 20 نانو غرام لكل ملي لتر  في الجسم، وأقل من تلك النسبة يتم تشخيصه على أنه نقص حاد في مستوى فيتامين د في الجسم.

تحليل نقص فيتامين د

فيتامين د / تحليل نقص فيتامين د
فيتامين د / تحليل نقص فيتامين د

من المهم عمل تحليل نسبة فيتامين د الذى سيساعدك فى تحديد نسبة الفيتامين عندك وما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د أم لا.

متى يجب عمل تحليل فيتامين د ؟

  • إذا كنت تعاني من مستويات غير طبيعية من الفوسفور أو الكالسيوم  أو هرمون الغدة الدرقية فى الدم.
  • الإصابة بمرض ما  فى العظام كالتهابات العظام مثلا.
  • إذا كنت من الفئات السابق ذكرها المعرضون للإصابة بنقص فيتامين (د)
  • فى حالة شك الطبيب المعالج في  إصابتك بنقص فيتامين (د)
  • إذا كان مستوى فيتامين د أقل من 20 نانو غرام لكل مللي لتر من الدم.

العلاج بطرق طبيعية

أهم طرق العلاج من الطبيعة التي تمكنك من الحصول على فيتامين دال هي:

  • التعرض لأشعة الشمس
istockphoto 1261518726 612x612 1
التعرض لأشعة الشمس

كما سبق وذكرنا أنه يتم تصنيع فيتامين د والحصول عليه  من خلال تعرضنا لأشعة الشمس التي تخترق طبقات البشرة؛ لذا أطلق عليه اسم فيتامين الشمس، فالشمس تعد هي المصدر الرئيسي والأساسي في علاج نقص فيتامين د.

ولكن كي يتم علاج نقص الفيتامين بصورة صحيحة دون الوقوع في مشاكل صحية أخرى  من أشعة الشمس يجب الحرص على تطبيق الأمور التالية:

  • التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة يوميا، وذلك لضمان قدرة الجسم على إنتاج ما يحتاجه  من فيتامين د يوميا.
  • ارتداء ملابس تكشف عن البشرة، حيث أن الثياب  الملامسة للجسم  تمنع نفاذ أشعة الشمس للجلد، وبالتالي لا يمكن وصول الفيتامين من خلالها.
  • التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر أو قبيل وقت الغروب؛ وذلك بهدف الحد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للشمس.
  • عدم وضع منتجات واقي الشمس؛ وذلك بسبب حده من وصول الفيتامين للجسم.
  • يُنصح أيضا بتعريض الأطفال كذلك لأشعة الشمس أكثر من غيرهم وذلك لأنهم كما وقد ورد سابقا هم  أكثر عرضه للنقص في فيتامين د.
  • تناول بعض الأغذية
الأطعمة الغنية بفيتامين د
الأطعمة الغنية بفيتامين د

يوجد في الطبيعة العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د، الأمر الذي يجعل تناولها مع تعرضك لأشعة الشمس  يعتبر أكثر علاج فعال لنقص فيتامين د.

من أكثر الأطعمة البارزة التي تساهم بشكل كبير في علاج نقص فيتامين د هي:

  • سمكة السالمون
  • البرتقال.
  • سمكة السالمون.
  • سمكة السردين.
  • الماشروم ( الفطر ).
  • سمكة التونة.
  • مشتقات الألبان.

لذلك من الممكن  اختيار وتناول أي صنف منهم يوميًا؛ حتى يتقلل من نسبة الإصابة بنقص فيتامين د.

  • أعشاب لعلاج نقص فيتامين د
  • نبتة الحلبة، والتي تعتبر من أهم النباتات التي تحتوي على فيتامين د،  فبإمكانك القيام بغليها، وشرب كأس منها يوميا.
  • النعناع وأوراق الزعتر والبقدونس، تساعد تلك النباتات على زيادة نسبة فيتامين د وبشكل خاص غير المجففة منها والطازجة.
  • المريمة والبابونج،  يعززان كذلك من مستويات الفيتامين في  الجسم ، وذلك عند تناولهم كمشروبات دافئة يوميا.
  • نبات الشمر، يعتبر من أفضل  الأعشاب التي تحتوي على فيتامين د، كما يمكنك مزجه وإضافته للعديد من الوجبات خلال يومك.

العلاج الدوائي

فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه
فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه

فيما يلى سنقوم  بعرض أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د بواسطة المكملات الغذائية داخل الجسم.

المكملات الغذائية

تُعتبر المكملات الغذائية هي البديل في حال عدم استطاعتك   لاكتساب فيتامين د من مصادره  في الطبيعة، فكما لكم أن تلاحظوا   أنَّ هناك أنواع أطعمة غير كثيرة تحتوي على فيتامين د بصورة محدودة.

كما أن في حال تعرضك لمدة طويلة  لأشعة الشمس قد تقع في مخاطر صحية أخرى كبيرة، مثل سرطان الجلد، لذا فقد يضطر طبيبك إلى وصف مكملات فيتامين د بعد اطلاعه على نتائج التحاليل ويقوم على إثرها بتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة.

تعتمد نسبة  فيتامين دال اللازمة لتعويض النقص الحاصل في الجسم على الآتي:

  • نسبة نقص الفيتامين داخل الجسم، والتي يتم تحديدها بعد إجراء فحص مخبري كما سبق وذكرنا.
  • الحالة الصحية للشخص، ومعرفة ما إذا  كانت هناك مشكلة امتصاص داخل الجهاز الهضمي.
  • الحالة الصحية وعمر الشخص.

يتم تفضيل مكملات (Vitamin D3) في العادة عن  مكملات (Vitamin D2)، وذلك بسبب فاعليتها في رفع مستوى الفيتامين في الجسم بصورة أكبر.

ومن الأمور المهم ذكرها أنه يجب أخذ هذه المكونات في مختلف الحالات بعد تناول وجبة من الطعام تحتوي على كمية من الدهون حتى يحدث زيادة في امتصاص الفيتامين.

تكون هذه المكملات إما على هيئة أقراص أو حقن.

تحذيرات حول استخدام مكملات فيتامين د

يجب معرفة أنه برغم أن المكملات الغذائية أحد طرق العلاج لنقص فيتامين د، إلا أنها وجب الحذر من تناولها دون استشارة من الطبيب، وذلك راجع لسبب أنها قد تسبب  بعض المخاطر، والتي تشمل الآتي:

فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه
فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه
  • حدوث تفاعلات وتداخلات خطيرة مع عدد من الأدوية الأخرى.
  • حدوث مشكلة صحية تُعرَف باسم فرط فيتامين دال عند بعض الحالات،  والتي تؤدي إلى حدوث تراكم للكالسيوم داخل أنسجة جسم الإنسان المختلفة مما يؤدي  في نهاية الأمر إلى  حدوث مشكلات في الرئتين، والقلب، وحصوات الكلى، وارتفاع في ضغط الدم.

لذا عليك القيام باستشارة طبيبك لتحديد نوع المكمل الغذائى المناسب، وتركيزه وجرعته المناسبة لك بالإضافة إلى عدد المرات والمدة التي تحتاجها إلى تناوله أثنائها.

طرق الوقاية من نقص فيتامين دال

في النهاية ونظرا للدور الهام الذي يؤديه فيتامين (د) داخل أجسامنا، علينا أن نحرص على اتباع طرق وأساليب  للوقاية من وتفادي خطر نقصان الفيتامين بالجسم، ومن هذه الأساليب:

  • التعرض بصورة دائمة لأشعة الشمس،  تحديدا (الأشعة فوق البنفسجية).
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، سواء أكانت حيوانية أو نباتية.
  • الحصول على مكملات فيتامين د سواء كانت أقراص أو حقن، وذلك بإشراف طبي دقيق.

طرق الوقاية من نقص فيتامين د

 

في نهاية المقال نرجو أن نكون قد أحطناكم علما بكل ما يتعلق بموضوعنا اليوم حول فيتامين دال.




212

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى