تليجرام تريند الخليج
السعودية

للمواطنين حق تغيير الاسم الأول وفق الأنظمة واللوائح..الأحوال المدنية توضح

للمواطنين حق تغيير الاسم الأول

أعلنت الأحوال المدنية أن للمواطنين حق تغيير الاسم الأول وفق ما تقتضيه اللوائح والأنظمة، والتي تعمل على التيسير على حاملي الأسماء التي قد تسبب بعض الضرر لأصحابها في تغيير تلك الأسماء، كما أعلنت من قبل عن حق المراة في تقديم طلب دون إذن ولي الأمر ويبدأ الطلب بالتغيير في الاسم الأول عند بلوغ الثامنة عشر، سوف نتعرف على تلك التفاصيل مع مجموعة من الضوابط التي أوضحتها الأحوال المدنية والتي تتعلق بالصورة الشخصية في بطاقة الأحوال المدنية، كذلك شروط الابتسامة في الصورة بحيث لا تغير ملامح الوجه، سوف نتعرف على كافة التفاصيل في المقال التالي.

للمواطنين حق تغيير الاسم الأول

  • أوضحت الأحوال المدنية أن تغيير الاسم مفتوح لكافة الأفراد وهو الاسم الأول فقط وفق الضوابط التي تم الإعلان عنها في لائحة الأحوال المدنية.
  • يتم تغيير الاسم الأول أقل من 15 عام عن طريق موافقة ولي الأمر والتقدم بطلب لمكتب الأحوال المدنية.
  • تتضمن التعلميات التي تقتضي تغيير الاسم أن يتم تقديم الطلب والموافقة علهي من اللجنة الرئيسية وتوضيح اسباب التغيير المقنعة.

تغيير الصورة في الأحوال المدنية

تم وضع مجموعة من الاشتراطات الهامة في استخراج الصورة في بطاقة الهوية الوطنية والتي منها:

  • لا يتم ارتداء المشلح اثناء التقاط الصورة، كذلك اي من الملابس المهنية.
  • تكون الصورة واضحة الملاح وحديثة وبخلفية بيضاء.
  • أن تكون بدون نظارات ومظهره لكافة ملامح الوجه.
  • الصورة تكون بالملابس المدنية للمملكة وبمقاس اربعة في ستة.
  • لا يتم ارتداء الملابس المهنية او اي ملابس لفئة معينة.
  • صورة المراة خالية من أي زينة، وتغطى منطقة الراس والعنق.

شروط الابتسام في الصورة

أوضح المتحدث باسم الاحوال المدنية ان الصورة واشتراطتها تشملها الابتسامة التي لا تغير من ملامح الوجه وتؤدي إلى تغيير هذه الملامح وعدم التعرف على شخصية صاحب الصورة، لذلك لابد من مراعاة هذه الشروط اثناء إضافة الصورة على بطاقة الأحوال المدنية عند استخراج البطاقة لأول مرة، أو تجديدها مرة أخرى.

طريقة تغيير الاسم الأول في الاحوال

يتم تغيير الاسم الأول في الأحوال المدنية عن طريق تقديم الطلب في أي من إدارات الأحوال المدنية أو مكاتبها الفرعية. يتولى المكتب من خلال لجنة الأحوال المدنية بالإجرااءت اللازمة. يتم تحويل الطلب على اللجان الفرعية. التحقق من المستندات المقدمة أو التحقيقات. يتم اتباع الضوابط المطلوبة في لائحة الأحوال المدنية لقبول تغيير الاسم. وطبقا للمادة الخامسة عشر من اللائحة لا يجوز التعديل أو الحذف بعد التسجيل إلا بقرار من اللجنة الفرعية ومن خلال مستندات او تحقيقات يقتنع بها كاتب السجل أو رئيسه المباشر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى