تليجرام تريند الخليج
السعودية

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين … وظيفة نحوية 2022

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين … وظيفة نحوية 2022، العلوم النحوية هي أساس اللغة العربية، ولا تستقيم اللغة إلا بمعرفة الإعراب السليم لكل كلمة ولكل حرف، كما أن إعراب الكلمات والجمل لابد منه لكي تستطيع تركيب كثير من الجمل، وعلم النحو من العلوم الضرورية والمهمة لأهل الشريعة والسنن النبوية وعلوم القرآن، والإعراب هو سمت كلام العرب.

كما أن هلم النحو كالجمع والتثنية والتكسير والإضافة والنسب والصفة والبدل وغير ذلك، وهذا يساعد على الفصاحة وإتقان اللغة العربية، وسوف نوضح في هذا المقال إعراب جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي وعلامة جر المتفوقين.

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين … وظيفة نحوية 2022

سلمت على المتفوقين في مدرستي، كيفية الإعراب، والنحو هو الأهم والمهم لنطق الجمل بالطريقة الصحيحة، فلا تستقيم اللغة إلا بالنطق الصحيح ولا يستقيم النطق إلا بتعلم أصول النحو والإعراب، ومن خصائص هذا العلمِ تمييزُ الاسمِ من الفعلِ من الحرفِ، وتمييزُ المعربِ من المبنيِّ، وتمييزُ المرفوعِ من المنصوبِ من المخفوضِ من المجزومِ والمجرور.

للإجابة عن سؤال إعراب جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين؟

ما اعراب جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر الاسم المجرور (المتفوقين)؟

علامة الجر هي وسيلة للتعبير عن تنسيق الكلمات لإظهار المعنى العام للجمل، والنحو مهم جدًا للغو العربية، وسوف نوضح إعراب هذه الجملة في الأسطر التالية:

إعراب جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي:

الاجابة:

جاءت كلمة مدرستي بعد حرف الجرفي وهو من حروف الجر التي تجر الاسم الذي يليها، أي يأتي بعدها اسم، ونرى في هذه الجملة ياء المتفوقين للجمع والمتفوقين جمع مذكر سالم.

  • سلمت فعل ماضي مبني على الفتح.
  • والتاء لسلمت ضمير متصل مبني على الضم.
  • وهي في محل إعراب رفع من الفاعل.
  • حرف على، هو حرف جر مبني على السكون.
  • المتفوقين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • وشبه الجملة على المتفوقين   في محل نصب مفعول به.
سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين ... وظيفة نحوية 2022
سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين … وظيفة نحوية 2022

سلمت على المتفوقين في مدرستي علامات جر الأسماء المعربة

جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي نرى ظهور أكثر من نوع وحالة لجر الأسماء وسوف نوضحها في الاتي:

علامات الجر لها حالتين:

علامة جر أصلية

  • الجر فيها بالكسرة

علامة جر فرعية:

  • الجر بالفتحة.
  • الجر بحرف الياء.

كما أن هناك شروط وأحكام أخرى للجر ففي حالة الكسرة الأصلية فالإعراب يكون واضح وصريح كما في هذه الكلمة الطالب إذا جاء قبلها على، فعلى حرف جر والطالب اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، كذلك في حالة المؤنث السالم نقول مررت بالطالبات، فهنا الباء حرف جر وتعمل عمل حرف في وحرف على وبقية حروف الجر، فإعراب هذه الجملة مررت فعل ماضي، وبالطالبات، الباء حرف جر والطالبات جمع مؤثث سالم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.

سلمت على المتفوقين في مدرستي علامات جر الأسماء المعربة
سلمت على المتفوقين في مدرستي علامات جر الأسماء المعربة

كيف يكون جر الأسماء

كما جاء في جملة سلمت على المتفوقين، وتم إعرابها، فهنا الجر وسيلة تعبيرية ويتم استخدام حروف الجر للتنسيق بين الفعل وجمع المذكر السالم، فكلمة سلمت فعل وعلى حرف الجر والمتفوقين اسم، وعندما نربط الكلمتين نستخدم حرف على ليربط بينهما، فأصبحت الجملة لها معنى، ويمكن للطلاب أن يستمعوا إلى الفيديو لكي يرسخ في أذهانهم، فالاستماع والمشاهدة جزء لا يتجزأ مع القراءة.

وتأتي علامات الجر على عدة اشكال، فمنها علامات الجر الأصلية وهي الكسرة المعتادة، ولكن ليس دائمًُا الجر بالكسرة قد توجد شواذ لذلك كالجر بالفتحة والجر بالياء، فمثلًا الجر بالرفع ومنها النصب ومنها الجزم، حيث يختص الجر بالاسم المعرب فلا يمكن أن نجر الأفعال والحروف ولا الأسماء المبنية، والعلامة الأصلية للجر هي الكسرة.

وفي بعض الأحيان الجر ب الياء، وفي حالة الجر بحرف الباء في حالة الاسم الممنوع من الصرف ينوب عنها الفتحة، ويوجد عدة عوامل أخرى تؤثر بشكل مباشر على علامات اعراب حروف الجر.

سلمت على المتفوقين
كيف يكون جر الأسماء

 

وفي نهاية المقال، سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين … وظيفة نحوية 2022، نكون قد وضحنا الإعراب لجملة سلمت على المتفوقين، ووضحنا علامات الجر، والإعراب الأصلي والفرعي.




1

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى