تليجرام تريند الخليج
سياسة

السودان يرفض منح إسرائيل عضوية مراقب بالاتحاد الإفريقي

أبدى السودان رفضه لقرار رئيس المفوضية الأفريقية “موسى فقي محمد” بمنح إسرائيل “صفة مراقب” في الاتحاد الأفريقي، قبل التشاور مع الدول الأعضاء.

وصرحت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها: “موقفنا واضح من محاولة منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهو الرفض والاعتراض التام على قرار رئيس المفوضية بـ” منح صفة مراقب لإسرائيل قبل التشاور مع الدول الأعضاء، لا سيما أن هذا الأمر تسبب في خلاف بين اللجنة والأعضاء “. .

وشددت الوزارة على أن “هذا النهج مرفوض ومخالف لجوهر مبادئ الاتحاد الأفريقي، ويشعل روح التعاون والاحترام المتبادل والتوافق، الأمر الذي جعل المنظمة مكانة بارزة ومتقدمة في المحافل الدولية”.

وأشار البيان السوداني إلى أن وزيرة الخارجية “مريم الصادق المهدي، اعتذرت عن المشاركة في أعمال الدورة 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، لكونها مرتبطة بالمهام الداخلية المتعلقة بالمهام الوطنية العاجلة”. القضايا ويشارك نيابة عنها وكيل وزارة الخارجية محمد شريف عبد الله “. أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في 22 تموز / يوليو، أن سفيرها لدى إثيوبيا “أدماسو العلي”، قدم أوراق اعتماده كعضو مراقب لدى الاتحاد الأفريقي، دون توضيح خلفية هذا التطور.

أبلغت سبع دول عربية الاتحاد الأفريقي باعتراضها على قراره منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو الموقف الذي انضمت إليه 5 دول عربية أخرى وجامعة الدول العربية، بحسب وسائل إعلام عربية.

قدمت سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا (مقر الاتحاد) “مذكرة شفوية” لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي اعترضت فيها على قبول إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد.

وشددت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة الجامعة العربية في أديس أبابا تضامنها مع السفارات السبع في هذا الشأن، وانضمت فلسطين إلى قائمة النشطاء المتضامنين.

تواصل إسرائيل احتلالها للأراضي العربية، وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وتواصل انتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

ومن بين 22 دولة عربية، أعلنت 6 دول علاقات رسمية مع إسرائيل: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى