السعودية

متى أسس الملك عبدالعزيز السعودية.. إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

 

متى أسس الملك عبدالعزيز السعودية، فقد مرّت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل عبر تاريخها، والتي تمثلت في إعلان الدولة السعودية الأولى، ثم الدولة السعودية الثانية، ثم إعلان الدولة السعودية الثالثة والتي تعرف باسم المملكة العربية السعودية حاليًا، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على إجابة السؤال متى اسس الملك عبدالعزيز المملكة العربية السعودية، وسنعرف من هو الملك عبد العزيز آل سعود ويكيبيديا، كما سنتحدث عن تأسيس المملكة العربية السعودية، وتاريخها، وأهم إنجازات الملك عبد العزيز.

متى أسس الملك عبدالعزيز السعودية

من هو الملك عبد العزيز آل سعود

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيل آل سعود، هو المؤسس للمملكة العربية السعودية، وأول ملك لها، كما أنه يعتبر الحاكم 14 من الحكام التابعين لأسرة آل سعود، حيث كانت أسرته تحكم منطقة نجد، وولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض، ثم انتقل إلى قطر برفقة عائلته وهو في الخامسة عشر من عمره، ثم إلى البحرين، ومنها إلى الكويت، وفي عام 1902م انطلق الملك مع ستين رجلاً من الكويت إلى الرياض وذلك من أجل اقتحام مقر الحاكم في قصر المصمك، وتم استعادة الرياض بعد عدة حروب ومعارك، وتلك المرحلة تعد من أهم المراحل في تاريخ الملك عبد العزيز آل سعود.

متى أسس الملك عبدالعزيز آل سعود السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، وهو تاريخ قيام الملك عبد العزيز آل سعود بإصدار المرسوم الملكي الذي يعلن فيه تحويل اسم الدولة من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها إلى (المملكة العربية السعودية)، وبدأ العمل بهذا المرسوم منذ يوم السبت الموافق 21 من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ، والذي وافق 23 من شهر سبتمبر من عام 1932م، وبالتالي فقد أصبح تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية.

تاريخ المملكة العربية السعودية

قد بدأ تاريخ المملكة العربية السعودية منذ أن قام الملك عبد العزيز باسترداد الرياض، فقد وحد البلاد وأسس الدولة السعودية الثالثة، والتي تعرف حاليًا باسم المملكة العربية السعودية، وكانت العقود الأولى شاهدة على حملات كبيرة للتوحيد واستعادة مختلف المناطق من شبه الجزيرة العربية، كما أنه تم توطين القبائل العربية، وتحقيق الكثير من الإنجازات الحضارية، وبعد أن انتهى من أمر التوحيد، واستقرت البلاد أعلن عن اليوم 23 من شهر سبتمبر يوم وطني كيوم عيد للمملكة، وتم اعتماد اللغة العربية اللغة الرسمية في البلاد، والقرآن الكريم هو دستور البلاد.

وتسارع بعد ذلك نمو المملكة في مجال الاقتصاد وذلك بعدما استفادت من استخراج المعادن والنفط، كما عقدت علاقات تجارية مع دول عالمية، فانتشرت فيها الحركة التجارية الداخلية والخارجية بشكل كبير، وحافظت المملكة على الاعتدال ما بين القديم والجديد، أي الأصالة، والمعاصرة، حيث استفادت من استثمارها الكبير في الموارد البشرية والبنية التحتية، وصممت الكثير من المدن بشكل عالمي مع الحفاظ على الطابع التاريخي.

قصة تأسيس المملكة العربية السعودية

مر تاريخ السعودية بالعديد من المراحل حتى وصلت إلى حضارتها الحالية. حيث كانت الفترة الأولى من تاريخها تتمثل في الدولة السعودية الأولى. ثم تلتها الدولة السعودية الثانية، ثم جاءت الدولة السعودية الثالثة المعروفة بالمملكة العربية السعودية. وسوف نتحدث عن كل منها باختصار وفقًا للآتي:

الدولة السعودية الأولى

وهي إمارة الدرعية، وكان يطلق على من يحكمها اسم الإمام أو الأمير. وحكمها محمد بن سعود، ثم بعده عبد العزيز بن محمد بن سعود، ثم سعود بن عبد العزيز، ثم عبد الله بن سعود.

الدولة السعودية الثانية

وهي إمارة نجد، وكان يطلق على حكامها مسمى إمام وأمير، وعاصمة نجد حينها كانت الرياض. وبدأت أحداث هذه الدولة بعد أن انهارت الدولة السعودية الأولى خلال عام 1820م. حيث غادر الأمير تركي بن عبد الله بن سعود الرياض وبدأ التجهيز لبناء الدولة السعودية مرة ثانية. وعندما استسلمت الحامية المصرية بالرياض عام 1842م بدأ حكم تركي بن سعود، ثم خلفه فيصل بن تركي. وفي عام 1843م تمكن فيصل من الهروب من السجن في مصر حتى وصل إلى الرياض وحكمها. وعندما توفي في عام 1865م نشبت العديد من المؤامرات الداخلية والخارجية على البلاد، وانتهت على إثرها الدولة السعودية الثانية.

الدولة السعودية الثالثة

وكانت تسمى إمارة نجد والإحساء، ثم بعد ذلك سلطنة نجد، ثم سلطنة نجد وملحقاتها. ثم أطلق عليها اسم (مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها). حتى تم بعدها الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية في عام 1932م بحدودها المعروفة حاليًا.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

حقق الملك عبد العزيز العديد من الإنجازات العظيمة خلال فترة حكمه، وتتمثل في الآتي:

  • قد أسس البلاد من الناحية الاقتصادية، وكذلك السياسية، والتنموية، والإدارية.
  • أسس الملك عبد العزيز (مجلس الوكلاء – وإدارة المقاطعات – ومجلس الشورى– ووزارة المالية – ووزارة المواصلات – ووزارة الدفاع – والمحاكم الشرعية – ورئاسة القضاء – ووزارة الداخلية –  ووزارة الصحة، ووزارة المعارف).
  • أنشأ الملك عبد العزيز مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • أنشأ الملك عبد العزيز خط للسكة الحديدية بين مدينة الرياض والدمام.
  • أمر الملك عبد العزيز بتأسيس المديرية العامة للحج، وكذلك توسعة الحرمين الشريفين.
  • أنشأ الملك عبد العزيز المحاجر الصحية، وكذلك وسائل المواصلات المتعدد، بالإضافة إلى إنشاء الكثير من الطرق.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة السؤال متى اسس الملك عبدالعزيز آل سعود السعودية. كما ذكرنا لكم من هو الملك عبد العزيز آل سعود، كما تحدثنا أيضاً عن تاريخ المملكة العربية السعودية، وأهم إنجازات الملك عبد العزيز في المملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى