تليجرام تريند الخليج
منوعات

الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين

 

الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين، فإنه لشعور رائع لدى الأم عندما تشاهد طفلها يتناول طعامه لأول مرة، ولكن لا تتسرعي في أن تعطي صغيرك جميع أنواع الأطعمة، وقومي بتأجيل بعض منها حتى إتمامه عامين أو أكثر من ذلك حتى لا تسبب أضراراً لصحته.

سنتعرف على أبرز الأطعمة التي لا تناسب الطفل قبل أن يصل عمره لعامين، وبعض منها يفضل تأجيله إلى عامه الثالث.

الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين

الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين

إليكم أبرز الأطعمة التي يجب ألا يتناولها الطفل قبل بلوغ عامين من عمره:

1-الأطعمة الصلبة أو اللزجة

كما نعلم جميعاً أن الطفل يتعلم كل شيء خطوة بخطوة، وكذلك فيما يتعلق بتناول الطعام أيضاً، حيث تعد مهمة المضغ أو الابتلاع صعبة في تلك المرحلة.

ولذلك يجب أن تعطيه طعاماً يسهل مضغه وابتلاعه، وكذلك الابتعاد عن أي أطعمة صلبة أو لزجة لأنها يمكن أن تعرضه إلى الاختناق.

ومن الأطعمة التي لا تناسبه في تلك المرحلة هي: الفوشار، والمارشميلو، والجيلي، وكذلك أي نوع من أنواع البيتزا أو الأطعمة المزودة بالجبن المطاط.

بينما في الخضروات والفاكهة، فتجنبي إعطاءه الجزر النيء، ويمكنك استبداله بالجزر المسلوق، وكذلك بذور الرمان على الرغم من فوائدها الكثيرة.

2-التونة المعلبة

من المعروف أن الأسماك وتحديداً التونة والسلمون لها الكثير من الفوائد. كونها تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الطفل.

ولكن هناك أنواع أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والذي يؤثر على الجهاز العصبي عند الأطفال. وقد تؤدي إلى تسمم الطفل، مثل: سمك التونة، وسمك أبو سيف، وسمك الماكريل.

كما أن هناك أنواع من الأسماك يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية، ويفضل تجنبها في تلك المرحلة، مثل: المحار، وتحديداً إذا كان أحد الوالدين يعاني من التحسس تجاه هذه الأطعمة.

3-المقرمشات

عندما تعطي طفلك قطعة من البطاطا المقرمشة أو أي نوع من الأطعمة المقلية. فسوف يحب طعمها كثيراً، ولكن مع ذلك سوف تعرضيه للمخاطر.

حيث أن هذه المواد تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة الضارة. إضافةً إلى نسبة كبيرة من الأملاح التي يصعب على معدة طفلك تحملها.

4-البيض

كان يعتقد أطباء الأطفال أن البيض غير محبذ قبل سن العامين للطفل وذلك بسبب مخاوفهم من الحساسية.

إلا أنه ظهر أنه يمكن البدء بإعطاء الطفل البيض كأحد الأطعمة الأولى له، ولكن بحذر ومع مراقبة رد الفعل التحسسي بعناية.

إذ يمكن أن يؤدي البيض للإصابة بالحساسية الغذائية، والتي تزداد فرصها في حالة إصابة الطفل بحساسية من بعض أنواع الغذاء.

ويجب أن تتأكدي من طهي البيض جيداً للتخلص من بكتيريا السالمونيلا التي قد تسبب التسمم الغذائي.

الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين

5-مشروبات الكافيين

سواء كانت مشروبات ساخنة، مثل: الشاي والقهوة، أو باردة، مثل: المشروبات الغازية، فإنها تشكل خطر على صحة طفلك. وذلك لأن الكافيين يسبب ضرراً للجهاز العصبي ويصعب من امتصاص عنصر الحديد من المواد الغذائية.

كما أن المشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السكريات الضارة التي قد تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم. كما أنها تسبب أيضاً تسوس الأسنان والسمنة.

ويفضل إعطاء طفلك الأعشاب الصحية الدافئة، مثل: اليانسون والبابونج. بالإضافة إلى ذلك العصائر الطبيعية الطازجة وغير المحلاة صناعياً، كما يفضل ألا تكون مثلجة حتى لا تضر بحلق طفلك.

6-الكعك والدونات

تعتبر المخبوزات الحلوة، مثل: الكعك والدونات من الأغذية المنخفضة في العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، والمرتفعة في السكريات والمواد الضارة بالجسم. ولذلك ينصح عدم إعطاءها للأطفال قبل سن العامين.

حيث أنها قد تسبب مشاكل في المعدة وعسر الهضم، بالإضافة أيضاً إلى تلف الأسنان والسمنة.

ويمكن أن تعطي طفلك الموز المهروس، أو كعك الأرز، أو البسكويت الخفيف قليل السكر، كبدائل أفضل لتلك الأطعمة التي قد تضره.

7-الصلصات الإضافية

لا تجعلي طفلك في هذه العمر الصغير يعتاد على تناول الأطعمة التي يضاف لها الصلصات الإضافية الضارة، مثل: الكاتشب أو المايونيز. وذلك لاحتواءهما على الكثير من الدهون الضارة إضافةً إلى المواد الحافظة.

ومن الأفضل أن يتناول طفلك مختلف أنواع الأطعمة بمذاقها الأساسي ليحبها هكذا كما هي وأن تكون صحية أكثر وكذلك خفيفة على معدته.

8- ومن الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين هو القمح

قد تتسبب الأطعمة المكونة من القمح في حساسية الغذاء عند بعض الأطفال. ولذلك يفضل عدم إدراجه ضمن حمية الطفل الغذائية قبل إتمام عامه الثالث.

لكن في حال التحقق مع الطبيب بأن الطفل لا يعاني من أي حساسية تجاه القمح وكان يتناول الأرز والشوفان والشعير دون أي ضرر. فيمكنك أن تبدأي في إعطاءه للطفل وبكميات بسيطة بعد مرور عام من ولادته.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن قمنا بالتعرف من خلالة علي الأطعمة التي يجب ألا يتناولها الطفل قبل بلوغ عامين بالتفصيل.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى