تليجرام تريند الخليج
صحة

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق، وطرق علاج القولون العصبي

 

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق، فالقولون العصبي هو عبارة عن اضطراب يصيب الأمعاء، وقد تتراوح أعراضه بين طفيفة إلى قوية حسب الشخص. لكن هل القولون العصبي يسبب الخوف أوالقلق؟ وهذا ما سنتعرف علية من خلال هذا المقال.

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

قد وجد الأطباء أن القلق والخوف مرتبطان جداً بالقولون العصبي وكذلك أعراض اضطراب الجهاز الهضمي، وبذلك تكون إجابة سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق؟ هي نعم.

حيث أن العديد من الأشخاص الذي لديهم تشخيص مسبق بمرض القولون العصبي، يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية، مثل: الخوف ،والقلق، والاكتئاب، بالإضافة إلي مرض ثنائي القطب، وذلك خلال السنة الأولى من تشخيص الشخص المريض بإصابته بالقولون العصبي.

وبالرغم من أن هذه الفرصة تقل بالتدريج إلا أنه يبقى عرضةً للأمراض النفسية حتى بعد خمس سنوات من الإصابة بالقولون العصبي.

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

النظريات التي تربط بين القلق والخوف مع القولون العصبي

هناك العديد من النظريات التي أجابت على سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق؟ وهذه النظريات هي الآتية:

– إن أصحاب القولون العصبي هم الأكثر حساسية تجاه الاضطرابات وكذلك المشاكل العاطفية، كما تسبب المشاعر القوية كالقلق والحزن والخوف إلي تحفيز إفراز مواد كيميائية بالدماغ والتي تعمل على تحفيز مراكز الألم في القولون مما يتسبب في تهيجه.

– يحفز كل من الضغط النفسي والقلق جهاز المناعة الذي يمكن أن يعمل بشكل سلبي على خلايا القولون ويهاجمها، مسبباً القولون العصبي.

تفسير الاتصال العصبي بين الدماغ والقولون

هناك سيالات عصبية تصل بين خلايا القولون العصبي وخلايا الدماغ مروراً بالقلب والرئتين. وتعمل هذه السيالات على نقل المعلومات بين الدماغ والقولون مؤثراً بذلك على المشاعر ومزاج الشخص.

والجدير بالذكر أن البكتيريا النافعة أيضاً تلعب دوراً مهماً في هذا الاتصال واضطرابها مما يؤثر سلباً على الدماغ. ومن المثير للاهتمام أن بعض العلماء قد وجدوا أن استخدام البكتيريا النافعة التي يعرف أنها مفيدة للقولون مع مضادات الاكتئاب تساهم في علاج مرض الاكتئاب.

نصائح للتقليل من تأثيرات القولون العصبي

إليكم أهم النصائح للتخفيف من كلاهما، وهي كالآتي:

1-ممارسة الرياضة

تخفف الرياضة في العموم بمختلف أنواعها، مثل: الركض، والمشي، والسباحة من القلق. بالإضافة إلي أنها تحفز عمل القولون وانقباضه بشكلٍ طبيعي عوضاً عن الانقباضات المكثفة له.

2-ممارسة تمارين التأمل

تساهم تمارين التأمل وتمارين التنفس أيضاً واليوغا في استرخاء الجسم بما فيه القولون والعقل.

3-النوم

يؤدي النوم بانتظام ولعدد ساعات كافٍ كل يوم لتحسين المزاج والتقليل من التوتر.

4-تحسين نوعية الأغذية

يخفف اتباع نظام غذائي صحي من الألم الناتج عن انقباضات القولون، ويتمثل هذا النظام الغذائي في الآتي:

– الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج تقلصات القولون.

– تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالألياف.

– جعل وجبات الطعام أصغر وذلك تجنباً للانتفاخ والغازات.

– عليك شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

– تجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على غازات مسببة للانتفاخ، مثل: الكحول، والغازيات.

– الانتباه على حساسية الأطعمة وكذلك تجنب تلك الأطعمة، مثل: حساسية الغلوتين، واللاكتوز.

علاج القولون العصبي طبياً

وجد الأطباء بعد تخطيهم حول إجابة سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق أن بعض الناس من ذوي القولون العصبي يتحسنون بتغيير نمط الحياة والتغذية. بينما البعض الآخر قد يحتاج للرعاية الطبية وتناول الأدوية، وهذه الأدوية هي:

– البكتيريا النافعة(Probiotic): وهي البكتيريا المتواجدة بالأمعاء والتي تساهم في هضم الغذاء. وبسبب عوامل الضغط النفسي قد يختل وجودها مما تتسبب في اختلال توازن الجهاز الهضمي.

– الألياف(Fiber supplement): يعد تناول المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على الألياف مع كمية وفيرة من الماء أن تساهم في التقليل من الإمساك.

– الملينات (Laxatives) ومضادات الإسهال(Anti diarrheal drugs): تصرف الملينات أو مضادات الإسهال نظراً للحالة وحاجة مريض القولون العصبي إليها.

– مضادات الكولين(Anti-cholinergic medications): تعمل علي تقليل آلام تقلصات القولون للأفراد اللذين يعانون من الإسهال، لكنه يمكن أن يسبب جفاف في الفم.

– مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات(Tricyclic anti depressant): تساهم في تثبيط نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم بالأمعاء للمساعدة في تخفيف الألم في حالة إذا كان المريض يشكو من الإسهال وآلام البطن حتى دون اكتئاب.

– ومضادات الاكتئاب: يعمل هذا النوع من الأدوية علي تخفيف كل من الاكتئاب والإمساك والألم في ذات الوقت.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي إجابة سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق؟. كما ذكرنا لكم النظريات التي تربط بين القلق والخوف مع القولون العصبي. وتفسير الاتصال العصبي بين الدماغ والقولون. وكذلك نصائح للتقليل من تأثيرات القولون العصبي، وفي الختام طريقة علاج القولون العصبي طبياً.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى