تليجرام تريند الخليج
السعودية

من هم المستبعدين من حساب المواطن؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتمعاية بتحديد الأفراد المستبعدين من حساب المواطن، فهم الذين لا تتوافر بهم شروط الأهلية التي صرحت عنها الوزارة فمن ضمنها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيم بالدولة بصفه دائمة وعدم تواجده داخل دور الإيواء أو السجون، كما قامت الوزارة بوضع طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن والخطوات التي يجب إتباعها.

المستبعدين من حساب المواطن

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن المواطنين المستبعدين من حساب المواطن، فهم الذين لا تتوافر بهم شروط الأهلية وهي التي أعلنت عنها الوزارة من قبل وقد جاءت كالآتي:

  • أولاً أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولكن في حال كانوا أفراد العائلة الآتية (الابنة والابن والمواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية) ولديهم بطاقات تنقل يمكن أن يكونوا مؤهلين.
  • لا بد أن يقيم المواطن بشكل دائم داخل حدود المملكة السعودية وعدم خروجة منهالمدة تتراوح ثلاث أشهر خلال آخر سنة.
  • عدم تواجده داخل دور الإيواء أو السجون.
  • أن تتوافر به جميع البيانات المعلن عنها مع بيانات الجهات التي لها العلاقة، حيث تعتمد المعايير على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار هؤلاء الأفراد سواء كانت أكثر من 18 عام أو أقل.
المستبعدين من حساب المواطن
المستبعدين من حساب المواطن

التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك مجموعة من الخطوات التي تمكن الفرد من التسجيل في برنامج حساب المواطن حتي يتمكن من أخذ الدعم وقد جاءت الخطوات كالآتي:

  • أولاً: يجب أن يقوم الفرد بالدخول على الموقع الرسمي لحساب المواطن.
  • ثانياً: لكي بتمكن من التسجيبل لا بد من إنشاء حساب جديد وهو من خلال تسجيل رقم الجوال الخاص به ورقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • بعدما تتم عملية إنشاء الحساب قم بتسجيل الدخول على الموقع باستخدام البيانات التي تم تسجيلها.
  • في الخطوة التالية قم بتقديم طلب استحقاق حساب المواطن مع مراعاة تسجيل كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • كما يجب أن تقوم بإرفاق جميع الأوراق المطلوبة مع طلب الدعم وكتابة البيانات الخاصة بالعنوان وبيانات التابعين وكذلك الحساب البنكي وتفاصيل الدخل.

هل يحسب حساب المواطن في الضمان المطور كمصدر للدخل

ردت وزارة الموارد البشرية على السؤال المطروح وهو هل يحسب حساب المواطن في الضمان المطور كمصدر للدخل، مجيبة بأنه لا يحسب بالضمان المطور كمصدر دخل المستحق وقد جاء ذلك بحسب اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي المطور فإن الدخل يتم تحديده بناءً على الدخل الذي حصل عليه الفرد أو مجموع الدخل الذي حصلت عليه الأسرة خلال السنة التي تسبق طلب المعاش.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى