صحة

فوائد تناول قشر الليمون الأصفر والأخضر للجسم

فوائد تناول قشر الليمون الأصفر والأخضر للجسم حيث تتميز قشر الليمون بعدة فوائد هامة منها المحافظة على صحة القلب والبشرة بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول وغيرها من الفوائد ،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال فوائد تناول قشور الليمون الأصفر والأخضر للجسم

فوائد أكل قشر الليمون الأصفر و الأخضر الصحية للجسم

فوائد أكل قشر الليمون الأصفر والأخضر مذهلة تتمثل فى الأتى

  • قشر الليمون يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن

مصدر غنى بالعديد من المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة التى يوجد فى قشر الليمون بتركيز أعلى من عصير الليمون نفسه، حيث نجد فيه كلًا من فيتامين أ و ج، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والألياف الغذائية.

  • يقوي و يعزز المناعة 

من المعروف دور الليمون وقشره الفعال في تقوية المناعة من الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية والحماية من العدوى أمراض البرد والشتاء وأيضًا مرض الإسقربوط، نظرًا لاحتواءه على فيتامين ج باعتباره أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على معادلة الجذور الحرة والوقاية من أمراض المناعة الذاتية.

  • الوقاية من السرطانات

قشر الليمون يتميز بدوره الفعال في مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، مثل: سرطان الثدي، سرطان الجلد وسرطان القولون.

  • تخفض الإصابة بالإجهاد التأكسدي ومكافحة الجذور الحرة

تعتبر مركبات الفلافونويدات أقوى مضادات أكسدة حيث تحافظ على الخلايا سليمة وصحية، بالإضافة إلى دورها في القضاء على الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا.

  • المحافظة على صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول

القشر يحتوى على الألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومركبات أخرى، حيث تعمل على  صحالمحافظة القلب والشرايين والدورة الدموية

كما يقوم بخفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم نتيجة لاحتواءه على الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين ج الذي يمنع التأكسد، إلى جانب البوتاسيوم الذي يساعد في ضبط ضغط الدم ويحمى من أمراض القلب، والسكتات الدماغية.

  • يساهم في خسارة الوزن

أثبت  الليمون وقشره دوره الفعال  في تنزيل الوزن لأنه غنى بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع، والمحافظة على مستويات السكر في الدم.

فقشور الليمون تقضى على العناصر عناصر سامة موجودة في أجسامنا تؤثر سلبًا علينا لأنها تشتمل على وفلافونويد (Citrus bioflavonoid).

  • ضرورى لصحة الفم والأسنان

فيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة مهمًا التى تحافظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها، بالإضافة إلى قشر الخاص بالليمون يشتمل على الكالسيوم بنسبة كبيرة، كما يعد عنصر ضرورى للحفاظ على قوة الأسنان وصحتها.

  • يقوى صحة العظام والمفاصل

القشر يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج وهما من المعادن المهمة للمحافظة على عظام قوية وصحية، كما يحمى من هشاشة العظام وترققها وأيضًا التهاب المفاصل

  • الحفاظ على البشرة والجلد

لتناول الأغذية التي تحوي مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد وأنسجته ومكافحة الجذور الحرة ووقايتها من التلف، ومن علامات التقدم في السن كالتجاعيد ومشاكل الجلد من بقع وتصبغات.

ومن المعروف بأن فيتامين ج مهم جدًا لتحفيز عملية بناء الكولاجين الذي يعزز البشرة ونضارتها في الجسم. وهذا كله متوفر في قشرة الليمون.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

يشتمل قشر الليمون على الألياف الغذائية بكميات كبيرة، التى تحسن صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم بشكل صحيح كما تقلل من التهابات المعدة

كما يستطيع الأفراد الاستفادة من قشر الليمون من خلال بشر القشر الخاص بالليمون ووضعه على مختلف الأطعمة، مثل: السلطات، أو حتى الكعك.

  • يعالج حب الشباب

الحمضيات لها دور مهم فى الحفاظ صحة الجلد وتطهيره، بخاصة قشر الليمون يعكل كمادة التونيك للبشرة، التى ينقيها ويعادل بيئتها و من ثم يقليل من حجم المسامات ،كما يحمى من  التهابات جلدية أو التهابات بكتيرية، مما يعالج حب الشباب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى