صحة

أعراض وجود مشاكل فى وظائف الكبد .. علامات خلل فى وظائف الكبد

أعراض وجود مشاكل فى وظائف الكبد حيث يعتبر أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي، حيث يقوم بمهمة تنظيف السموم من الدم وإفراز العصارة الصفراء، التى تقوم بهضم الدهون، ومن ثم تخزين الجلوكوز وإنتاج البروتينات لتخثر الدم، وغيرها من الوظائف،وعند إصابة الكبد بخلل لن يستطيع القيام بوظائفه الأساسية، مما يؤثر على صحة الجسم، ومن ثم تزيد فرص الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، ولذلك نقدم لكم فى هذا المقال أعراض وجود خلل فى وظائف الكبد

أعراض وجود مشاكل فى وظائف الكبد .. علامات وجود خلل بوظائف الكبد

هناك أعراض و علامات تدل على وجود خلل فى وظائف الكبد فيما يأتي:

يتجمع البيليروبين بالدم نتيجة لوجود مشاكل فى الكبد الذى يسبب إحساس المريض بحكّة في الجلد بمختلف مناطق الجسم.

  • ظهور شوائب وفرط التصبغ بالوجه

عند حدوث مشاكل فى وظائف الكبد يسبب ظهور بقع بنية بالوجه ومختلف أنحاء الجسم، بسبب زيادة مستويات إنزيم تايروسيناز (Tyrosinase) الذي يزيد من نسبة الميلانين في الجسم، باعتبارها المادة المسؤولة عن لون الجلد وتصبغه.

عند حدوث مشاكل فى وظائف الكبد يحدث انخفاض فى التركيز نتيجة لعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم، مما يؤثر على القدرات العقلية والتركيز.

مشاكل الكبد تسبب شعور بالتعب والإرهاق الشديد، حيث يشعر الفرد بصعوبة فى تنفيذ المهام اليومية بشكل طبيعي، باعتباره مسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، وعند إصابة الكبد بخلل سوف تقل قدرته على أداء هذه المهام المتعددة.

يحدث الغثيان بسبب تجمع السموم في الدم، حيث يقل قدرة الكبد على أداء وظيفته في إزالة السموم من الدم ، مما ينتج عنه الشعور بالرغبة في التقيؤ، وعندما يحدث الغثيان بشكل مستمر يدل هذا على وجود مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية، مثل الخلل في وظائف الكبد.

فى الإنسان الطبيعى يكون لون البراز داكنًا بسبب الأملاح الصفراء التي يطلقها الكبد، ولكن في حالة أن يصبح لون البراز شاحبًا، وهذا يدل على وجود خلل فى وظائف الكبد.،كما فى حالة وجود البراز الأسود يدل على الإصابة بأمراض الكبد في مراحل متقدمة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب في حالة تغير لون البراز.

 اصفرار الجلد والعيون يشير إلى علامات وجود خلل فى وظائف الكبد، نتيجة لتراكم صبغة صفراء تسمى البيليروبين (Bilirubin) في الدم، مما يمنع الكبد عن القيام بوظائفه

و هي عبارة عن شرايين صغيرة تتجمع في أماكن محددة ليصبح شكلها شبه العنكبوت،حيث أن هذه العروق تدل على الإصابة بتليف الكبد

وفى الغالب تظهر هذه العروق في منطقة الصدر والجذع، وفى مناطق مختلفة من الجلد.

الكدمات عبارة عن تجمعات دموية أسفل الجلد، يسبب ألم عند الشعور بالضغط عليها حيث لا تظهر الكدمات إلا في حالات الصدمات الشديدة، كما تنتج عن أمراض الكبد الإصابة بالكدمات بكل سهولة، نظرًا لانخفاض قدرة الكبد على إنتاج عوامل التخثر.

 تليف الكبد ينتج عنه احمرار الجلد وخصوصًا منطقة راحة اليد نظرًا لحدوث اضطرابات في الهرمونات بالجسم، ومن الممكن أن يحدث الاحمرار في مناطق متفرقة من الجسم، بشكل مؤقت وليس مستمر

  • حدوث تورم فى البطن

وهو ما يطلق عليه الاستسقاء، نتيجة لتراكم السوائل في البطن، التى تسبب تورم الساقين والكاحلين بسبب احتباس السوائل،كما يشعر المريض بضعف في العظام والعضلات ومن ثم عدم القدرة على التحرك بصورة طبيعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى