تليجرام تريند الخليج
صحة

طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه

طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه، هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه لأن التهاب الجيوب يؤدي إلى انسداد في الأنف والشعور ببعض الآلام في الوجه.

ونظرا لأن التهاب الجيوب الأنفية يسبب الضيق والآلام لبعض الناس كما يسبب احتقان الأنف يسرنا أن نوضح لكم في هذا المقال ما هي طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه.

طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه

في هذه الفقرة نذكر لكم بعض المعلومات المختصرة عن التهاب الجيوب الانفيه كما يلي:

  • التهاب الجيوب الأنفية هو عبارة عن التهاب يحدث في الجيوب التي تقع بجانب الأنف مما يؤدي إلى تكون مخاط الأنف السميك وانسداد الأنف والشعور ببعض الآلام في الوجه كما قد يؤدي إلى الشعور بالصداع والحمى
  • يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب عدوى أو حساسية أو مشاكل في المناعة الذاتية ولكن أغلب حالات الالتهاب في الجيوب الأنفية تكون نتيجة العدوى الفيروسية وتمتد لفترة تصل إلى 10 أيام ثم تنتهي.
  • في بعض الأحيان قد يستمر هذا الالتهاب لفترة أطول من ٣ شهور ويعرف هذا الالتهاب بالتهاب الجيوب المزمن.

شاهد أيضا: نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية من العواصف والأتربة

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

توجد العديد من الأنواع الخاصة بالتهاب الجيوب الانفيه نذكرها لكم فيما يلي:

  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وتظهر أعراض هذا الالتهاب فجأة وتكون بسبب الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي أو قد تكون بسبب الحساسية الموسمية وعادة ما يستمر هذا الالتهاب لمدة 10 أيام ثم يختفي.
  • التهاب الجيوب الانفيه شبه الحاد، ويحدث هذا الالتهاب عادة بسبب العدوى البكتيرية أو بعض أنواع الحساسية خاصة في حالة عدم علاج الالتهاب الحاد ويمكن أن يستمر هذا الالتهاب لمدة تصل إلى ٣ شهور.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهو الالتهاب الذي يستمر لمدة تتجاوز ثلاث شهور وأيضا يشمل الالتهاب الذي يتكرر أكثر من مرة في السنة ويرجع السبب في ذلك إلى العدوى البكتيرية أو قد يحدث بسبب التشوهات في الأنف.
  • التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي، وتظهر أعراض هذا الالتهاب على هيئة أعراض البرد مثل سيلان الأنف والاحتقان والسعال والعطس وغالبا ما يختفي هذا الالتهاب بعد ١٠ أيام.
  • التهاب الجيوب الأنفية البكتيري، ويتميز هذا النوع من الالتهاب بخروج إفرازات سميكة خضراء أو صفراء من الأنف كما يشعر المريض بألم وضغط في منطقة الوجه ولابد من استخدام المضادات الحيوية لعلاجه.
  • التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، ويعرف هذا النوع أيضا بحساسية الجيوب الأنفية وقد تستمر أعراضه بشكل متكرر طوال السنة وتظهر أعراضه على هيئه العطس والشعور بحكة في الأنف أو الحلق أو العينين واحتقان في الأنف.

شاهد أيضا: فوائد حبة البركة للنساء والرجال

طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه
طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الانفيه وتتمثل طريقة علاج التهاب الجيوب الأنفية فيما يأتي:

  • بخاخ الأنف الملحي ويمكن استخدام هذا البخاخ عدة مرات في اليوم لتنظيف الممرات الأنفية.
  • كما يمكن استخدام أدوية الحساسية وذلك في حالة إذا كانت الحساسية هي السبب وراء التهاب الجيوب الأنفية كما يمكن استخدام الحقن المضادة للحساسية والتي تعرف بالعلاج المناعي.
  • كما يمكن استخدام مسكنات الألم وذلك للتخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض في الوجه بسبب هذا الالتهاب.
  • الكورتيكو ستيرويدات الأنفية تتميز بقدرة فعالة على الوقاية من التهاب الجيوب الانفيه كما تعمل على علاجها مثل فلوتيكازون وبكلوميثازون.
  • في حالة إذا كان الالتهاب ناتج عن عدوى بكتيرية فيمكن استخدام المضادات الحيوية للقضاء على هذه البكتيريا.

شاهد أيضا: أسباب الهالات السوداء تحت العين

وفي ختام مقالنا، نود أن نذكركم بأننا تحدثنا عن طريقة علاج التهاب الجيوب الانفيه كما تحدثنا عن أنواع هذا الالتهاب وذكرنا بعض المعلومات المهمة عنه.




20

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى