صحة

فوائد الملفوف الأبيض لصحة الجسم .. منها الحماية من السرطان

فوائد الملفوف الأبيض لصحة الجسم يعد من أهم الموضوعات باعتبار أن تناول الخضراوات والفواكة يقوى المناعة و يحمى من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة،حيث يعتبر الملفوف (Cabbage) من الخضراوات الضرورية والمفيدة لصحة الجسم التى يجب إضافتها إلى النظام الغذائى ،كما تتميز بأنها متنوعة ومتعددة  فى الألوان حيث يوجد منها اللون الأبيض، واللون الأحمر، واللون الأخضر،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال فوائد الملفوف الأبيض لصحة الجسم .

تعرف على فوائد الملفوف الأبيض لصحة الجسم .. منها الحماية من السرطان

يعد الملفوف (Cabbage) من الخضراوات الضرورية والمفيدة لصحة الجسم للحماية من العديد من الأمراض

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المتنوعة وهى

الملفوف الأبيض يوجد به العديد من العناصر الغذائية والمغذيات الهامة للجسم، مثل:

فيتامين ج ،الألياف، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين أ وفيتامين ك وهذه العناصر الغذائية تقوى مناعة الجسم كما أنها تخفض احتمالية الإصابة بالالتهابات.

الحماية من مرض السرطان

أثبت الأبحاث والدراسات أن تناول الملفوف باستمرار يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان بكل أنواعه ،حيث أن أشهر المركبات الطبيعية موجودة في الملفوف لمكافحة السرطان ، وهي مادة السلفوراين التى تمنع أضرار تطور وانقسام الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى مادة ابيغينين (Apigenin)، التى تقوم بدور فعال في تقليل حجم الورم في سرطان الثدي.

كما يحتوى الملفوف الأحمر على مادة الأنثوسيانين التى تمنح اللون الأحمر والأرجواني لبعض الخضار، وهي أقوى مضادات للأكسدة التى تعمل على إبطاء انتشار الخلايا السرطانية وقتلها، ومن ثم منع إنشاء أورام جديدة.

إلى جانب وجود المركبات أيزوثيوسيانات، التي تخلص من المواد المسرطنة عن طريق تحويلها عن حالاتها السامة ومن ثم طردها من الجسم.

 المساعدة فى خسارة الوزن

يُنصح الأطباء الأفراد الراغبون فى خسارة الوزن بتناول الملفوف من أجل إنقاص الوزن بشكل صحي مع إمداد الجسم بمختلف العناصر ، نظرًا لأن الخضروات يوجد بها الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى، مثل الماء والألياف، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية.

 الوقاية من الأشعة الضارة

يحتوى الملفوف على أقوى مضادات أكسدة قوية جدًا، يجب تناوله بجانب الوجبات الغذائية لمد الجسم بالاحتياجات اليومية من فيتامين ج ،كما يعد الملفوف مصدر مهم لمركبات تساهم في حماية الجسم من الآثار الضارة الناجمة عن العلاج الاشعاعي.

يقوي المناعة

يحتوى الملفوف على العديد من الألياف الغذائية التي تعتبر ضرورية لجسم الإنسان من أجل الحماية من الالتهابات وتقوية مناعة الجسم، وبالتالى يخفض من خطر الإصابة من بعض الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والسرطان،كما أن مخلل المفوف يعد من الأكلات الشعبية فى بعض البلدان فهو مصدر للبروبيوتيك المهم لتقوية المناعة وتعزيزها

تحسين صحة وكفاءة الجهاز الهضمي

لأن الملفوف يضم نسبة عالية من الألياف الغذائية والمياه التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي للقيام بمهامه ،وهما عملية الهضم وتنظيم عمل الأمعاء ،كما يسير عمل الجهاز الهضمى للتخلص من الفضلات ومن الحماية من الإمساك بتليين البراز.

 تنشيط صحة القلب

عند إضافة الأطعمة التى تحتوى على الفلافونويد مثل الملفوف إلى وجباتك الغذائية يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية ،كما يحتوى الملفوف على مادة الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأحمر في الملفوف،التي تكافح السرطانات هي أيضًا تحمى من الالتهابات التى تتعلق بأمراض القلب والاوعية الدموية.

كما يوجد فى الملفوف مادة البوليفينول الهامة بنسب عالية، التى تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع الصفائح الدموية من التراكم وخفض ضغط الدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى