تليجرام تريند الخليج
منوعات

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

حكم بالمولد النبوي في المذهب المالكي يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، ظنًا ، وهذا اليوم هو اليوم الذي ولد فيه رسول الإسلام محمد -صلى الله وهل الاحتفال في مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليه وسلم ، وعبر موقع تريند الخليج هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي ؟.

متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم

اختلفت غير معروفين غير معروفين اختلافًا في تاريخ ولادة الرسول -صلى الله عليه وسلم- فكان اتّفاقهم أنه غير معروف. ولد في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في عام الفيل، حتى إن الشهر فيه خلاف ، لكن ربيع الأول هو القول الراجح ، أما خلافهم في يوم ولادته في شهر ربيع الأول ، خلافٌ كبير ، حيث تعدد الأقوال وتباينت صحيح ولا ثابت يدل على ذلك ، فقيل ولد في اليوم الثاني ، وقيل في الثامن عشر ، وآخرون ، وآخرون ، وآخرون ، وآخرون ، وآخرون ورسوله أعلم.[1]

هل يجوز بيوم المولد النبوي الشريف

حكم بالمولد النبوي في المذهب المالكي

قام به ، ولم يرد عليه ، ونسخه ، ونسخه ، ونسخه ، ونسخه ، ونسخه ، ووجدناه ، ونسخه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه ، ووجدناه. ، و التابعين التابعين و التابعين التابعين ، و التابعين ، و التابعين ، و التابعين ، و التابعين ، و التابعين ، و التابعين ، و التابعين للاحتفال بمولد النبي مأخوذٌ من احتفال النصارى بمولد عيسى عليه السلام ، وأول من ابتدعه كان في القرن الأول الهجري هم العبيديون الذين أُفتي بكفرهم والله أعلم.[2]

هل المولد النبوي بدعة

أقوال علماء المالكية في الاحتفال بالمولد النبوي

ورد عن أهل العلم أقوالٌ عديدةٌ وفتاوى كثيرة في الأسرة المولدية في هذا المقال.[3]

  • العلامة تاج الدّين عمر بن عليّ اللخمي: “لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد علماء الأمة ، بل هو بِدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون”.
  • الإمام أبو إسحاق الشاطبي: “معلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة”.
  • العلامة ابن المالكي: “عمل خلاصة عمل المولد. إذًا إن زيادة في الدين ليس من عمل السلفين “.
  • الشيخ محمد رشيد رضا: “هذه أولاد بدعة بلا نزاع ، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر”.

حكم بالمولد النبوي في المذهب المالكي أحدثنا وصلنا فيه عن فتاوى وآراء علماء المذهب المالكي في حكم بالمولد النبوي المبارك ، إلى جانب ذكر نبذة عن المولد النبوي المبارك ، وأقوال المذاهب الأربعة في هذه المجتمعات.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى