صحة

كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس، والأشياء التي يجب تحذير الأطفال منها

 

كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس، حيث يعتبر وجود الطفل في المدرسة يعني زيادة فرص إصابته بالأمراض المعدية أو تعرضه للكثير من البكتيريا والجراثيم المحيطة به.

وبالرغم من أن الوقاية التامة أمر صعب، ولكن يمكنك تقليص إحتمالية إصابته بالأمراض عن طريق بعض الإجراءات الوقائية. لنتعرف علي أهم خطوات وقاية الطفل من عدوى المدارس.

كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس

1-تطعيم الأطفال

فمن خلال متابعتك مع الطبيب الخاص بالطفل، يجب أن تعلمي التطعيمات الضرورية له في تلك المرحلة، مثل تطعيم الأنفلونزا وغيرها، حتي تقلل من إلتقاط الطفل إلي مختلف الأمراض الناتجة من العدوى الفيروسية.

ويعد لقاح الأنفلونزا من أهم التطعيمات للأطفال اثناء الدراسة، حيث تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وما يصاحبها من أعراض أخرى خلال فصل الشتاء.

ويفضل تطعيم الطفل بلقاح الأنفلونزا مع بداية الخريف، ولا مانع من إعطائه للطفل فيما بعد، وفي الغالب ما يؤمن الحماية للطفل بنسبة تتراوح بين 95% إلى 99.%

2-الإهتمام بالنظافة والتطهير

حتى تضمني عدم وصول الفيروسات لجسم طفلك. يجب أن تخبريه عن أهمية غسل يديه قبل تناول الطعام أو الشراب في المدرسة وكذلك تطهيرها جيداً.

ويجب على الطفل أيضاً أن يقوم بغسل يديه بعد الإمساك بأي مقابض أبواب أو أدوات مدرسية. وذلك لأنها من أكثر أساليب نقل الجراثيم للطفل.

كما يجب ألا يقترب الطفل من الأطفال الآخرين كثيراً، وذلك لأنه لا يستطيع التمييز بين الطفل المريض والطفل السليم. ولذلك من الأفضل أن يتجنب التعامل مع أي طفل آخر عن قرب. ويبقي مسافة مناسبة بينه وبين الآخرين سواء أثناء الدراسة أو أثناء اللعب.

وينصح بأن تضعي له المناديل المطهرة أو سائل تطهير اليدين ليستخدمها في حال الإمساك بأشياء ملوثة من حوله، وسوف يعتاد الطفل على هذا الروتين الذي يقلل إحتمالية إصابته بالعدوى.

3-تناول الأغذية الغنية بالعناصر الهامة

ومن ضمن وسائل تأمين الطفل من أي أمراض وعدوى المدارس، بأن تساعدي علي تقوية جهازه المناعي والذي لايزال في مرحلة التكوين والنمو.

ويكون ذلك الإجراء في المنزل من خلال تناول الخضروات والفاكهة التي توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن أساسية.

وتعد الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي على رأس القائمة، مثل كل من الجوافة، الحمضيات، والفلفل الأخضر والملون.

كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس

4-استخدام الطفل لأدواته الشخصية

يجب وضع كافة الأدوات الشخصية اللازمة للطفل في حقيبته وذلك حتى لا يضطر لإستخدام أدوات غيره من الأطفال، سواء أدوات الطعام أو المنشفة أو أي أغراض أخرى يحتاجها اثناء اليوم الدراسي.

وكذلك الأدوات المدرسية التي قد تكون وسيلة لنقل الفيروسات عند تبادلها بين الأطفال.

ويجب أن تشددي على طفلك بعدم إستخدام أي أدوات أخرى غير التي يملكها، وكذلك لا يعطي أدواته لأحد الأطفال، فلكل طفل أغراضه الخاصة به التي لا يمكن مشاركتها مع الآخرين وذلك حفاظاً عليهم.

5-تنبيه الطفل لبعض الأمور

حيث أن الطفل يحتاج للتوجيه في سنه الصغير ليقي نفسه من الأمراض عند تواجده بالمدرسة. فالأم لا تكون موجودة معه ولا يمكنها مراقبته للتأكد من أنه لا يعرض نفسه لأي عدوي أو مخاطر صحية.

كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس

إليكم أهم الأمور التي يجب أن تقومي بتحذير الطفل منها، وهي:

– ملاحظة الأمراض من حوله: أخبري طفلك بالإبتعاد فوراً عن أي طفل مصاب بكل من سيلان أنف أو سعال أو حتى إجهاد بسيط.

وإذا لاحظ وجود طفح جلدي أو حبوب منتشرة على الوجه أو الجسم لأحد الأطفال. يجب أن يبتعد عنه تماماً ثم يخبر المعلمة بهذا وكذلك يخبرك عند عودتة للمنزل.

– وضع يده على فمه عند العطس: فمثلما تقي الطفل من الأمراض. فيجب عليه أيضاً أن يحمي زملائه إذا كان مصاباً بأي من رشح بسيط أو أنفلونزا. فيبتعد عنهم تماماً وكذلك يضع يده على فمه عند العطس أو الكحة.

– طلبه غسل يده قبل تناول الطعام: يجب أن يعتاد طفلك على هذا، كما يمكن التحدث مع معلمته بهذا الشأن. لأنه ضروري أن يحافظ على يده نظيفة طوال الوقت.

– التأكد من نظافة الحمام: فيجب أن لا يجلس على المرحاض إلا إذا كان نظيفاً. كما يفضل أن يستخدم الواقي البلاستيكي الذي يتم وضعه على المرحاض حتي يضمن عدم إنتقال أي عدوى لجسمه.

– التخلص من المناديل غير النظيفة: وهذه من العادات المهمة لحفاظ الطفل على صحته وصحة غيره من الأطفال. ويجب أن يتخلص من أي مناديل تم إستخدامها عن طريق وضعها في سلة المهملات.

– عدم وضع أي أغراض في فمه: وذلك لأن الأغراض والأدوات المدرسية غالباً ما تكون ملوثة وتحمل البكتيريا والجراثيم. فيجب أن لا يعتاد الطفل على وضعها بفمه أو على أي من أنحاء جلده.

وبذلك نكون قد وصلنا إالي ختام هذا المقال، حيث تعرفنا من خلالة علي كيفية وقاية الأطفال من عدوى المدارس بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى