منوعات

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf، من أجمل الحديث والقصص تلك التي تتحدث عن الحبيب المصطفى رسول الله محمد ابن عبد الله ، وسنتناول من خلال موقع تريند الخليج الحديث عن حياة الرسول منذ لحظة ولادته حتى وافته المنية وانتقل إلى الفردوس الأعلى.

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته

كن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام من أشرف أشراف القريش ، فهو محمد بن عبد الله. إلياس بن مضر بن نزار معد بن عدنان.

وقد خلق النبي بعد زواج والده عبد الله من أمه آمنة بنت وهب ، وولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل ، وهو العام الذي أراد فيه أبرهة الحبشي هدم الكعبة المشرفة ، ولكن رب البيت حمى بيته من الهدم ، وأخبره عبد المطلب بأن للبيت رب يحميه ، فتقدم أبرهة مع أسطول من الفيلة العملاقة لهدم أكثر من امتداد الأرض طهارةً ، فأرسل عليهم الله طيوراً أبابيل ترميهم بحجارة سجيل ، حمى الله بيته من ظلم المتجبرين ، وقد توفي والده وهو حملٌ في بطن : (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى).[1]، وسنتناول معكم حياة الرسول منذ ولادته حتى نزول الناموس كما يلي:

قصة مولد الرسول ونشأته pdf

مولد النبي ورضاعته

يرضع محمد -عليه الصلاة والسلام- من ثديي حليمة من قبيلة بني سعد بعد أن نساء بني سعد إلى قريش تلتمس أي للرضاعة ، ذلك بعد أن رفضت أغلب نساء ، سعد إرضاع الرسول محمد لأنه يتيمًا ، ظنًا منهم ليس له من يرعاه تأخذن الأجر الوفير ، ولأن حليمة لها ابن لم تستطع إرضاعه من الجوع ، فنالت حليمة السعدية شرف إرضاع النبي ، فعمت البركة في حياتها ، ونالت خيراً عظيماً لم ترَ مثله قبل ، فأبقته في رعايتها لمدة عامين ، وبعد ذلك عادت به إلى مكة لتستأذنه بقائه عندها ، فعادت به إلى بني سعد ، وبقي عندها حتى حادثة حادثة شق الصدر ، فأسرعت به إلى أمه لتعي إليها.

مراحل الكفالة

ماتت والدة النبي- عليه السلام- آمنة بنت وهب وهو ابن الست سنوات ، وكانت هذه كافية ، وهي منطقة واقعة بين مكة والمدينة ، و بعد وفاة أمه ، و مسموح رعاية جده ثم بعد ذلك ، توفي ذلك ، وولده ، ورافعه ، ورافقته ، و بنيته ، وعامه ، و بعده ، و والده ، و ابنه ، و ابنه ، و ابنه ، و سيجعله ، و برجانه ، و برجانه ، و برجانه ، و سيجعله عظيمًا ما.

متى عيد المولد النبوي الشريف

عمله برعي للأغنام

اتخذ الرسول -عليه الصلاة والسلام- من رعي أغنامًا له عند أهل مكة ، وفي ذلك يقول -عليه الصلاة والسلام-: (ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: علََمَتُ جزءِعاها: علََمَتُسَعاها. الدينار والدرهم- لأهْلِ مَكَّةَ) ، بدأ النبي -عليه السلام- يكسب قوت يومه بعرق جبينه.

عمله بالتجارة

كانت أغنياء أهل قريش ، وكانت تشتغل في التجارة ، ولم تجد تكن أحدًا تستأمنه على مالها ، وبلغها أن محمداً صادق ، وبخ ، أمينٌ ، كريمٌ في أخلاقه ، أوكلته بالخروج في تجارتها مع غلام لها اسمه ميسرة ، فخرج -عليه الصلاة والسلام- متجرًا إلى بلاد الشام ، وجلس في الطريق تحت ظل شجرة قريبة من راهب ، فحدث ذلك الراهب غلام خديجة ميسرة أنّ مَنزل تحت تلك الشجرة لم يكن إلا نب ، وأخبر ميسرة خديجة بقول الراهب ، وبعد أن تقوم الأمانة للجامعة والتجارة عرض عليه السيدة خديجة أن يتزوجها فقبل النبي.

خطبة جمعة عن بدعة المولد النبوي مكتوبة

بداية نزول الناموس على الرسول

كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يحب الخلوة بنفسه في غار حراء بعيدًا عن أعين القوم ليعبد الله وحدة ، متفكراً في عظمة خلق الله وإبداعه في الكون الكبير ، وكانت ترى أحلامًا وتتحقق فيما بينها ، رد: رد: رد: رد: رد: رد: رد: رد: رد: رد: رد: السابق.[2]، فرجع إلى زوجته خديجة وهو في حالة رعب وخوف شديدين ، ليها بما حدث معه ، وما له إلا منها إلا أن طمأنته وهدأت من روعه ، وأحدها إلى ابن عمها ورقة ابن نوفل ، ليخبرها ، وإن ما أتاه هو الناموس العظيم الذي نزل على موسى- عليه السلام-.

هل المولد النبوي بدعة

بداية الدعوة الإسلامية

لم يستطع النبي محمد الجهر بالدعوة الإسلامية في بداية الأمر ، بسبب انتشار عبادة الأصنام وقوة قريش جيناها ، فما كان من رسول الله إلّا الإسرار بالدعوة ، بدعوة أهل بيته ومن أحس فيه الصدق والأمانة في الدعوة والاستجابة لعبادة الله ، فكانت زوجته خديجة ومولاه زيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق من الأوائل في الدخول في الإسلام ، ثمّ ساند أبو بكر الرسول في دعوته ، فأسلم على يديه الكثيرين منهم عثمان بن عفان ، والزبير بن العوّام ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن العوّام ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن العوّام ، وطلحة بن عبيد الله ، ثمّ انتشر الإسلام في مكة ، وزاد عدد الداخلين في الإسلام والموحدين بالله ، إلى أن جهر النبي بالدعوة بعد ثلاث سنواتٍ من الإسرار بها.

بدأ رسول الله -عليه السلام- بدعوة عشيرته جهارةً ، قال تعالى: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)[3]، فصعد الرسول-صلى الله عليه وسلم- أعلى جبل الصفا ، ونادى بالناس حتى تجمعوا ، ودعا قبائل قريش إلى توحيد الله وترك عبادة الأصنام ، فزجروه ونهوه عما فيه ، إلّا أنّ الرسول لم يتوانَ في الدعوة ، وأخذ طالب على مسؤوليته حماية محمد والحفاظ على حياته من مكر قبائل قريش.

قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة pdf

الهجرة من مكة

الهجرة إلى الله ومن تبعه ، فسام أتباعه سوء العذاب ، ونكلوا بهم ، ولما اشتد الأمر على أصحاب أمرهم بالهجرة. الحبشة ، وفيها ملك عادل ، لا يظلم عنده أحد ، ثم هاجر النبي إلى الطائف ولكن قابلوه أهلها بالكبر والعناد وصدوه وأذوه ، وعند عودة النبي إلى مكة استقبل الناس القادمين للحج إلى مكة ، فآمن به كبير من أهل يثرب ، فكانت بيعة العقبة الأولى والثانية ، حتى أذن له الله بالخروج والهجرة إلى يثرب ، فأمر أصحابه بالهجرة ثم تبعهم هو وصاحبه أبو بكر ، فاستقبله أهل يثرب بالأناشيد والفرح والسرور ، فأسماها النبي بالمدينة المنورة.[4]

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة pdf

وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام

توف النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم الاثنين ، الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة النبوية ، ذلك بعد مرضه واشتدادهّي ، وطلب من زوجاته أن يمرّض ببيت أم المؤمنين عائشة ، وكانت عادة شيعة في مرضه يدعو الله -تعالى – يحبك نفسه ، ورائته عائشة تفعل ذلك أيضًا ، وكذلك ، وفي مرضه فاطمة الزهراء ، وتحدّثها مرتين سرّاً فبكت في الأولى ، فسألتها عائشة ، بأنّها في الأولى بأنّ روحه ستقبض ، وأخبرها. في الثانية بأن تكون أول من يلحق به من أهل بيته ، واختلفت الروايات في فترة وفاته ، فقيل: ثلاث وستون سنةً وهو الأشهر ، وقيل خمسة وستون ، أو ستة ستين ، ودفن وفاته في حفرةٍ حُفرت تحت فراشه الذي تُوفّي فيه.

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته doc

أرغب في الحصول على أجود وأصول وأصول ومحبين ، ورسام ، ورسام ، ورسام ، وصيغة ملف ورد ، وذلك لسهولة التعامل مع أجهزة الحاسوب وتحميلها في مجموعة الأنشطة المحلية ، ويمكنكم تحميل الملف بصيغة الورد “من هنا“.

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf

يمكن الحصول على حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بصيغة ملف pdf ، وذلك لسهولة طباعتها وتحميلها على جهاز الحاسوب ، ويمكنكم تحميل الملف بصيغة pdf “من هنا”.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf، وتحدثنا عن حياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من مولده حتى وفاته وانتقاله إلى رحمة الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى