صحة

فوائد الكمثرى عديدة لجسمك .. تقوية المناعة و صحة القلب

فوائد الكمثرى عديدة لجسمك حيث فى ظل انتشار الكمثرى تمثل ثمرة الكمثرى باعتبارها ثمرة مفيدة للجسم ذات تركيز عالي من الألياف،و غنية بمضادات الأكسدة المهمة مثل الفلافونويد (Flavonoid) والألياف الغذائية،لذلك نقدم لكم أهم فوائد الكمثرى للجسم

فوائد الكمثرى عديدة لجسمك

تكمن فوائد الكمثرى الصحية فى المساعدة على إنقاص الوزن وتحسين الهضم وصحة القلب ومن ثم تنظيم مستويات السوائل في الجسم وضبط ضغط الدم.

 يخفض فرص الإصابة بمرض السرطان

 الكمثرى يوجد بها مضادات الأكسدة بمستويات عالية، بالإضافة إلى فيتامين ج و ك والنحاس، وهذه المواد العناصر الضرورية تزيل الجذور الحرة كما تحافظ على الخلايا من الضرر الذى تسببه الجذور الحرة ، ومن هنا تتمثل أهمية فاكهة الكمثرى

 مفيدة لصحة القلب

الكمثرى مصدر غنى بعنصر البوتاسيوم، وبالتالى لها تأثير كبير على صحة القلب، لأن البوتاسيوم معروف أنه يوسع الأوعية الدموية، كما يعمل على يخفض ضغط الدم، كما يخفض الضغط على الجهاز القلبي الوعائي بأكمله وكما يمنع حدوث الجلطات أو إلحاق الأذى.

ومن الجدير بالذكر أن يقوم بزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالى ينشط وظائف وأعضاء الجسم المختلفة، ويحمى الجسم من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

كما أن الألياف الغذائية،الموجودة فى الكمثرى تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

 تساعد فى فقدان الوزن

أحد أهم الفاكهة الغنية بالألياف وغيرها من مجموعة العناصر الغذائية بالإضافة إلى ذلك تحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها تمنح الجسم جميع المكملات الغذائية التي تمنح الحيوية والطاقة، إلى جانب وجود الألياف التى تمنح الفرد الشعور بالشبع لفترة أطول.

لذلك يلجأ الأشخاص الذين يعانون من زيادة وزنهم إلى تناول الكمثرى، كما ازداد تناول الألياف مع يزداد فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة،

تحسين صحة الجهاز الهضمي

إن من أهم الفواكه الكمثرى حيث تعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، التى تساعد علي تحسين صحة الجهاز الهضمي، لأن معظم ألياف  الكمثرى عبارة عن عديد السكاريد غير القابل للذوبان (NSP)، وتعمل هذه الألياف على تجميع المواد الغذائية مما تيسير مرور الطعام عبر الأمعاء.

كما تنشط الجسم على إفراز العصارة الهضمية، التى تنظم حركة الأمعاء وتمنع احتمالية الإصابة بالإمساك وكذلك الإسهال، كما أن الألياف الموجودة في الكمثرى تحمي القولون ،كما تساعد على امتصاص الماء في القولون.

مع العلم أن تناول نظام غذائي يحتوى على الكثير من الفواكه والخضروات والألياف مما يقلل الضغط والالتهاب في القولون.

يقوى المناعة

تعتبر الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج الذييكافح جميع الأمراض داخل الجسم، ويعتبر فيتامين ج مفيد لقدرته على إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالى يقوى الجهاز المناعي، مما تمنع إصابة الإنسان بعض الحالات الصحية مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، وأمراض خفيفة أخرى.

يقليل من حدوث الالتهاب

تعمل المكونات المضادة للأكسدة والفلافونويد الموجودة في الكمثرى على تزويد الجسم بتأثيرات مضادة للالتهابات ، مما يقلل من الألم المرتبط بالالتهاب، و أعراض التهاب المفاصبالتالى يقلل من الحالات الروماتيزمية، والنقرس، والحالات المماثلة.

 ضرورية للبشرة والشعر

تحتوى على فيتامين أ الذى يعمل مثل مضادات للأكسدة، المفيدة للشعر والبشرة، كما تعمل على تقليل من آثار الشيخوخة على الجلد مثل التجاعيد والبقع العمرية، كما يقلل من حدوث تساقط للشعر، والتنكس البقعي، ومن ثم يقى الفرد من إعتام عدسة العين، وغيرها من الحالات المريضية التى تصيب الفرد مع التقدم فى العمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى