تليجرام تريند الخليج
صحة

طرق علمية للتعامل مع القولون العصبي

طرق علمية للتعامل مع القولون العصبي، حيث تعد متلازمة القولون العصبي واحدة من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا ، فقد قدرت دراسة نسبة انتشار هذا الاضطراب عند حوالي 11.2٪ من سكان العالم. في حين أن هناك بعض الطرق العلمية البسيطة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لمحاولة إدارة حالتهم.
لا يوجد علاج حاليًا لمرض القولون العصبي ، لذلك يركز الخبراء على مساعدة المرضى على التعامل مع الأعراض. ​​تختلف محفزات وأعراض القولون العصبي من مريض لآخر. قد لا يكون التعامل مع المرض سهلاً ، وقد يختلف التعامل مع المرض من من وقت لآخر ، حتى في نفس المريض.
فالتوتر والقلق والسفر والأدوية الجديدة والمشاعر السلبية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي. لكن يجب على المرضى العمل على تغيير عاداتهم الغذائية ، وتخصيص وقت لممارسة الرياضة ، والبقاء نشيطين بدنيًا ، وإدارة الإجهاد ؛ العوامل التي قد تقلل من شدة المرض وتقلل من تواتر نوباته الشائعة ، مثل انتفاخ البطن ، والتشنجات ، والإسهال.

الأساليب العلمية في علاج القولون العصبي

الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي على النحو التالي:

تناول البروتين:

يساعد التأكد من تناول البروتين في كل وجبة على منع اختلالات السكر في الدم التي يمكن أن تولد البكتيريا الضارة في أمعائك. يوصى باستخدام الأسماك والديك الرومي والدجاج والمكسرات والفاصوليا والبذور والتوفو.

طرق علمية للتعامل مع القولون العصبي: زيادة الأطعمة الغنية بالألياف:

تشمل الأمثلة الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات والبذور والفواكه ؛ الألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وهي مفيدة لأمعائك.

تناول الدهون الجيدة:

تمامًا مثل دهون أوميغا 3 الصحية الموجودة في السلمون والسردين وبذور الكتان والأعشاب البحرية. بالإضافة إلى الزيوت الصحية مثل زيوت الزيتون والسمسم والجوز ، حاول قدر الإمكان تجنب جميع الدهون المهدرجة ، مثل المارجرين والفطائر والزيوت والمخبوزات المصنعة.

طرق علمية للتعامل مع القولون العصبي: ركز على الفواكه والخضروات الملونة:

يجب أن تأكل من 8 إلى 10 حصص في اليوم. يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات ومضادات الأكسدة في محاربة العديد من الأمراض.

تجنب الأطعمة المصنعة:

يمكن أن تؤثر الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر السكرية ومشروبات الحمية على عملية التمثيل الغذائي للسكر والدهون ، ويمكن أن تسهم السعرات الحرارية للسكر في الإصابة بالسمنة والسكري وحتى أمراض القلب.

حاول الاسترخاء بشكل منتظم:

من خلال ممارسة التأمل أو التنفس العميق أو اليوجا كل يوم ، فإن خفض مستويات التوتر لديك يمكن أن يخفف من أعراض القولون العصبي ويمنع التهيج ، بالإضافة إلى العديد من الحالات الصحية الأخرى الناجمة عن الإجهاد.

احرص على النوم بشكل سليم وصحي:

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة الوزن ، والاكتئاب ، والتعب المزمن ، وزيادة الألم ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من الحالات. يجب أن يحصل البالغون على 7 إلى 8 ساعات من النوم المريح كل ليلة.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

يمكن أن تساعد التمارين اليومية ، حتى المشي لمدة 30 دقيقة فقط ، في منع عدد لا يحصى من المشاكل الصحية. يمكن للمرضى تحدي أنفسهم من خلال التدريب المتقطع عالي الكثافة أو تدريب القوة باستخدام الأوزان أو أحزمة المقاومة. يجب أن يمارس الشخص ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لمدة 30-40 دقيقة لكل منهما.

طرق علمية للتعامل مع القولون العصبي: تناول البروبيوتيك:

قد يكون مفيدًا للأمعاء. جرب المكملات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا المفيدة ، مثل Lactobacillus و Bifidobacterium و Saccharomyces boulardii ، لكن ابدأ ببطء وراقب استجابة جسمك. الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف أو الزبادي أو ميسو أو الكيمتشي غنية بالبروبيوتيك.
وأخيراً فإنه من المهم استشارة الطبيب إذا اشتبه الشخص في إصابته بمتلازمة القولون العصبي. لأن الاستشارة تسمح للطبيب باستبعاد التشخيصات الأخرى الممكنة من خلال اختبارات البراز والدم وتنظير القولون. يمكن للأطباء والمرضى العمل معًا لتحديد السبب الجذري للأعراض والبحث عن النظام الغذائي المناسب وخيارات العلاج.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى