منوعات

أطعمة مفيدة لشبكية العين.. أضفها إلى نظامك الغذائي

أطعمة مفيدة لشبكية العين.. أضفها إلى نظامك الغذائي، حيث يعتقد الكثير من الناس أن صحة العين تعتمد على تجنب الشاشات ، أو عدم إجهادها كثيرًا ، أو تجنب ما يسبب الجفاف فقط ، لكن المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد. إن العين كأي عضو في الجسم تزيد من حمايتها وتعزز وظيفتها من خلال الأطعمة المفيدة والصحية. فيما يلي بعض الأطعمة المفيدة لشبكية العين:

1- فلفل أحمر حلو

يستفيد الفلفل الحلو من الأوعية الدموية في العين ، ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين
يمنحك الفلفل الحلو معظم السعرات الحرارية من فيتامين سي ، وهو مفيد للأوعية الدموية في العين ويظهر علميًا أنه يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. يوجد فيتامين سي أيضًا في العديد من الخضروات والفواكه ، بما في ذلك الملفوف الصيني والبروكلي ، والبابايا والفراولة تكسر فيتامين سي عند تسخينها ؛ لذلك من الأفضل تناولها نيئة عندما يكون ذلك ممكنًا ، حيث يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات أ و هـ.

2-أطعمة مفيدة لشبكية العين: بذور عباد الشمس والمكسرات

تحتوي أونصة واحدة من هذه البذور أو اللوز على نصف الكمية اليومية من فيتامين (هـ) الموصى بها من قبل وزارة الزراعة الأمريكية للبالغين.

وجدت دراسة كبيرة أن فيتامين (هـ) ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى ، قد يساعد في إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر وقد يساعد أيضًا في منع إعتام عدسة العين. البندق والفول السوداني وزبدة الفول السوداني هي أيضًا مصادر جيدة لفيتامين هـ.

3- الخضروات الورقية الداكنة

مثل الملفوف والسبانخ والهندباء ؛ فهو غني بالفيتامينات C و E ، ويحتوي أيضًا على الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين ، وهي أشكال نباتية من فيتامين أ تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين على المدى الطويل ، بما في ذلك إعتام عدسة العين.

4-أطعمة مفيدة لشبكية العين: سمك السلمون

تتطلب شبكية العين نوعين من أحماض أوميغا 3 الدهنية. لتعمل بشكل صحيح ، يمكنك العثور على الحمض في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط ، بالإضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى. ترتبط المستويات المنخفضة من هذه الأحماض الدهنية بجفاف العين.

5- البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات البرتقالية – على سبيل المثال: البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش – غنية بالبيتا كاروتين. وهو نوع من فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية.

وقدرة العيون على التكيف مع الظلام. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على أكثر من نصف كمية فيتامين سي التي تحتاجها في اليوم. بالإضافة إلى القليل من فيتامين هـ.

6- اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

الزنك يجلب فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين. ويستخدم لصنع صبغة الميلانين الواقية. والمحار يحتوي على كمية أكبر من الزنك في كل حصة ؛ ليس عليك أن تكون من محبي المحار للحصول على ما يكفي منه أكثر من أي طعام آخر. اللحم البقري والدجاج (الداكن واللحم البقري) مصادر جيدة للزنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى