تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

ما هي مكونات الكمبيوتر؟ مم يتكون الكمبيوتر؟

عندما نسأل ما هي مكونات الكمبيوتر نجد أنه ينقسم إلى جزأين رئيسيين ، جزء البرنامج والجزء المادي ، جزء البرنامج لا ينفصل عن الجزء المادي للكمبيوتر. يتطلب جزء البرنامج تشغيل الجزء الإلكتروني ، كما يتطلب الجزء المادي أيضًا نظام تشغيل أو تعليمات برمجية لتشغيل وأداء وظيفته ودوره في المعالجة أو التخزين. الجزء الخاص بالكمبيوتر والبرمجيات هو الجزء الرئيسي الذي يحدد طبيعة عمل واستخدام الكمبيوتر ، ومن أشهر أنظمة التشغيل نظام التشغيل Microsoft Windows ، ونظام Mac ، ونظام Linux ، وينقسم جزء البرنامج إلى قسمين:

نظام التشغيل

نظام التشغيل يسمى البرنامج الرئيسي ، وهو المسؤول عن تشغيل جميع البرامج والتطبيقات الأخرى على الكمبيوتر ، أي تشغيل البرامج الصوتية وتحرير النصوص والإنترنت وغيرها من البرامج ، ولا يستطيع الكمبيوتر استخدام الإمكانيات التي تسمح بالتعامل مع الكمبيوتر. بدون نظام تشغيل محدد ، أي أن نظام التشغيل هو واجهة رسومية تعمل كوسيط بين المستخدم والكمبيوتر.

البرامج والتطبيقات

أو ما يسمى ببرامج المستخدم النهائي ، والتي من خلالها يقوم المستخدمون بإجراء البحوث والكتب. وتنقسم هذه البرامج إلى نوعين حسب الغرض منها ، بعضها بسيط ، مثل الآلات الحاسبة ، والبعض الآخر أكثر تعقيدًا ، مثل برامج معالجة الكلمات.

الجزء المادي من الكمبيوتر

هو جميع مكونات الكمبيوتر التي يمكن لمسها والتي تؤدي أدوارًا محددة ووظائف محددة ،  ويتضمن الجزء المادي من الكمبيوتر:

الوحدات الخاصة بالإخراج

ما هي مكونات الكمبيوتر من ناحية إخراج المعلومات؟

يكون مسؤولاً عن عرض الكمبيوتر في شكل الفيديو أو الفيديو صورة المعلومات المتولدة ،

  • الشاشة: شبيهة بالتليفزيون ، لكن الاختلاف بينها وبين التلفزيون هو أن دقة المعلومات المعروضة عالية جدًا ، فالشاشة مقسمة إلى ثلاثة أنواع: (CRT ، LCD ، OLED).
  • الطابعة: تعرف الطابعة بأنها جهاز يخرج المعلومات في شكل نصوص ورسومات مطبوعة على الورق. تختلف الطابعات في الحجم والسرعة والتعقيد والتكلفة ، وتعتبر الطابعات النقطية أشهر الطابعات . تتميز بتكلفتها كما أن هناك أنواع أخرى من الطابعات مثل: طابعات نفث الحبر وطابعات ليزر.

الوحدات الخاصة بالإدخال

ما هي مكونات الكمبيوتر من ناحية إدخال المعلومات؟

تعد وحدة الإدخال من أهم الوحدات المتصلة بالكمبيوتر ، وهي كما يلي:

  • لوحة المفاتيح: لوحة المفاتيح هي جهاز إدخال يستخدم لإدخال النص والمعلومات الرقمية إلى الكمبيوتر ، ويتم استخدام لوحة المفاتيح لإرشاد الكمبيوتر لأداء مهام معينة عن طريق كتابة الأوامر.بعض الإجراءات ، عادة عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح.
  • الماوس: (the mouse) ؛ وهو جهاز طرفي يستخدم لإرسال تعليمات المستخدم إلى الكمبيوتر عن طريق تحريك مؤشر الماوس ، لمعالجة النوافذ والملفات والبرامج ، وعادة ما يحتوي الماوس على زرين يسار ويمين ، ويكون الماوس فقط تستخدم لاحتواء (واجهة المستخدم الرسومية).
  • الماسح الضوئي (Scanner): يقوم بتحويل المعلومات الموجودة على الورق إلى معلومات رقمية ، وتخزينها كصورة على الكمبيوتر.

صندوق الكمبيوتر

هو أحد الأجزاء الخارجية للكمبيوتر ، ولها أسماء أخرى مثل وحدة النظام ، وعلبة الكمبيوتر ، وما إلى ذلك ، ولها وظائف مختلفة ، بما في ذلك:  تحتوي على الأجزاء الداخلية للكمبيوتر ويتم تثبيتها في كمبيوتر داخلي. يحمي جميع المكونات الداخلية للكمبيوتر من كافة العوامل الجوية والمادية التي قد تؤدي إلى العبث بها. كما أنه يحافظ على برودة المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لا ترتفع درجة حرارتها وتفشل. وتقليل ضوضاء المروحة.

ما هي مكونات الكمبيوتر من ناحية معالجة المعلومات والبيانات؟

اللوحة الرئيسية اللوحة الأم Mother board

هي اللوحة الرئيسية في الكمبيوتر ، ولها أيضًا أسماء أخرى مثل: لوحة النظام واللوحة الرئيسية ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الاتصال بين وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ، بالإضافة إلى الاتصال بين وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. راحة. أجزاء الكمبيوتر واللوحات الأم الأخرى تأتي في عدة أنواع ؛ كل نوع يعمل مع نوع معين من المعالج ووحدة الذاكرة.

وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية هي عقل الكمبيوتر ، حيث أنها الجزء المسؤول عن تفسير وتنفيذ معظم الأوامر الصادرة عن البرامج والأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، والمستخدمة في جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة ، تحتوي وحدة المعالجة المركزية (CPU) على مكونين رئيسيين على النحو التالي:

  • وحدة التحكم: (CU) ؛ وهي المكون المسؤول عن جلب التعليمات من الذاكرة وترجمتها وتنفيذها.
  • وحدة الحساب والمنطق: (ALU) وهي المكون المسؤول عن المعالجة الصحيحة للعمليات الحسابية والمنطقية وحلها.

مزودات الطاقة

تؤدي وحدات تزويد الطاقة ، المعروفة أيضًا باسم وحدات إمداد الطاقة (PSU) ، وظائف عديدة ، بما في ذلك:  توفير الطاقة للكمبيوتر. يسحب المقدار الصحيح من التيار ويحول التيار المتردد إلى تيار مباشر. ينظم الجهد للتخلص من الارتفاعات في الأنظمة الكهربائية. يتم تصنيف إمدادات الطاقة وفقًا للقوة الكهربائية التي تنتجها ، وكلما زادت القوة الكهربائية للكمبيوتر ، زادت القوة الكهربائية التي يمكن أن يوفرها.

ما هي مكونات الكمبيوتر من ناحية الذاكرة؟

الهارد ديسك – القرص الصلب

يحتوي نظام التشغيل ومعظم الملفات وبعض أجهزة الكمبيوتر على أحرف محركات أقراص متعددة ، على سبيل المثال: (C ، D ، E) لأقسام محرك الأقراص ، ويكون نظام التشغيل عادةً على محرك الأقراص الثابتة الأساسي.

ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory)

هي وحدة تخزين مؤقتة في الكمبيوتر ، يتم فقدان المعلومات المخزنة فيها فور إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، ويتم تثبيت هذه الذاكرة على اللوحة الأم ، ويمكن تثبيت شريحة واحدة أو أكثر على اللوحة الأم. وهناك نوعان من ذاكرة الوصول العشوائي ، وهما: ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي (DRAM) ، وذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM) ، ويستخدم DRAM بشكل شائع في أجهزة الكمبيوتر الشخصية ؛ لأنه أرخص من SRAM ، ويجب أن تكون المعلومات الموجودة على DRAM مستمرة. تحديث أثناء التخزين. محركات الأقراص الضوئية تستخدم محركات الأقراص الضوئية (محركات الأقراص الضوئية ؛ محركات الأقراص الضوئية) تقنية نقل إشعاع الليزر المستخدمة لقراءة البيانات وكتابتها من الأقراص المغناطيسية. الأقراص الضوئية ، مع إمكانية استرجاع البيانات وتعديلها وحذفها ، ومن أمثلة الأقراص الضوئية كالتالي: (CD، DVD، Blu-ray).

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى