تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي أنواع الصخور المختلفة .. وما صفاتها؟

ما هي أنواع الصخور المختلفة .. وما صفاتها؟

فلنتعرف أولا على ماهية الصخور قبل أن نعرف ما هي أنواع الصخور المختلفة..

الصخر عبارة عن تكوين يحتوي على مجموعة من المعادن الموجودة في الطبيعة وهو جزء مهم من تكوين قشرة الأرض ، لذلك فإن الصخرة لها خصائص فريدة تفصلها عن صخرة أخرى وتجعلها وحدة منفصلة.

الصخور هي الوحدات الأساسية التي تتكون منها الأرض ، بينما المعادن هي وحدات الصخور نفسها. تختلف الصخور عن بعضها البعض في أنواع المعادن التي تتكون منها وكيفية ارتباط هذه المعادن ببعضها البعض في نفس الصخر.

الصخور عبارة عن رمال تم ترسيبها ومطابقتها مع بعضها البعض ، وتشكل هذه الصخرة بعد عدة سنوات. . تشكل الصخور عملية جيولوجية تستغرق وقتًا طويلاً وتحدث عبر مراحل متعددة.

ما هي أنواع الصخور؟

تتشكل الصخور وتتكسر وتتحول إلى أنواع مختلفة من الصخور في ما يسمى بدورة الصخور ، وأبرزها ما يلي:

الصخور نارية التشكل: تتشكل عندما تبرد المادة المنصهرة وتتصلب.

الصخور رسوبية التشكل: تتشكل عند تحجر الرواسب السائبة بسبب العملية الجيولوجية المتمثلة في تآكل الصخور وتآكلها.

الصخور متحولة التشكل: تتشكل عندما يتعرض أي نوع من الصخور الأم للحرارة والضغط.

الصخور نارية التشكل

تتكون جميع الصخور النارية من تصلب الحمم البركانية والحطام المنصهر والرماد في أو على سطح الأرض. تسمى الحمم البركانية والحطام المنصهر (الحمم البركانية) والرماد الصخور النارية السطحية ؛ لأنها تتكون من تجميد الصهارة على سطح الأرض ، ولكن هناك بعض الصخور النارية الأخرى مثل الجرانيت والتي تتشكل في أعماق الأرض ،

وتسمى هذه الصخور الصخور النارية المغمورة لأنها تتكون من الصهارة المجمدة على الأرض. و تتشكل من التبلور البطيء للصهارة ، على شكل كتل صخرية كبيرة غير منتظمة عدة كيلومترات تحت سطح الأرض ، أو في شقوق  بالقرب من السطح ، مثل دعامات ضحلة بسيطة أو عتبات نوافذ في Neo-Cross.

الصخور النارية السطحية، وتتشكل عندما تتدفق الصهارة على سطح الأرض أو عندما يتم دفع الحطام البركاني إلى الأرض (كما في هاواي) أو قاع المحيط (كما هو الحال في المنخفضات في المحيط). تؤثر تركيبة الصهارة وتوزيع المعادن ودرجة حرارة التبلور على كيفية تدفقها من البركان.

الصخور رسوبية التشكل

تتكون الصخور الرسوبية من مواد تراكمت على سطح الأرض. كنتيجة للعوامل الجوية والتعرية ، إلى جانب مواد أخرى مثل المواد العضوية ، فإن العملية التي تترسب بها هذه المادة السائبة في شكل صخور مختلفة تسمى التحجر أو اندماج الصخور أو الأسمنت. مدفونًا ويظهر على السطح من خلال الرفع التكتوني أو تآكل المواد التي تغطيه. الصخور الرسوبية والصخور النارية وحتى

الصخور متحولة التشكل

عندما يتعرض الصخر الأصلي لدرجات عالية من الضغط والحرارة ينشأ عن ذلك تكون نوع جديد من الصخر.

قد تكون الصخور الأصلية نارية أو رسوبية أو قد تكون حتى صخورا متحولة، وعلى سبيل المثال لا الحصر عندما يتعرض الجرانيت البركاني لضغط كافٍ ، تتحرك المعادن نحو الداخل في نفس الاتجاه ، وتشكل لوحًا ، وتتحول إلى صخور جانيز.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى