تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد البقدونس للرجال والنساء.. هل يحمي البقدونس من السرطانات

فوائد البقدونس للرجال والنساء, هل يحمي البقدونس من السرطانات: العديد من الدراسات تشير حول التأثيرات المهمة لنبات البقدونس على الإنسان, وعلى الرغم من قلة هذه الدراسات محدوديتها إلا أن مجموعة من الأبحاث تفسر مدى تأثير وأهمية نبات البقدونس على بعض الأمراض, على سبيل المثال المسالك البولية والكلى وفي التالي سوف نستعرض هذا:

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

  • يساعد في ازابة حصوات الكلى.
  • يكافح سرطان المثانة.

إليك فوائد البقدونس للرجال والنساء

1 _ يساعد في ازابة حصوات الكلى: 

تعتبر حصوات الكلى رواسب صلبة معدنية تترسب في الكلى و يصاحبها ألم حاد في الظهر والجانب. بالإضافة إلى ذلك آلام المعدة. 

هناك بعض الدراسات الخاصة تشير إلى أن منقوع البقدونس يساعد على منع تكون حصوات الكلى.

حيث اعتمدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ان البقدونس يساعد في زيادة كمية البول وتقليل إفراز الكالسيوم في البول. 

وبالتالي فإن البقدونس يعمل على زيادة التبول ونتيجة لذلك يمنع تكون حصوات الكلى. 

2 _ يكافح سرطان المثانة:

يحتوي شاي البقدونس على مضادات و عناصر مكافحة السرطان, فعلى سبيل المثال يوجد مركب الفلافونويد في البقدونس وهذا المركب يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية. 

وفي نفس السياق يحتوي البقدونس على اللوتولين. وهو يعمل على منع نمو الورم . ونتيجة لذلك يساعد الإنسان على الوقاية من الخلايا السرطانية. 

فوائد البقدونس للصحة العامة 

  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة.
  • غني جدا بفيتامين سي.
  • يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

1 _ يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة: 

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الاكسدة وهي مركبات قوية تساعد الخلايا على مقاومة التلف الناتجة عن الجزيئات الضارة والتي يطلق عليها اسم الجذور الحرة. 

2 _ مصدر جيد لفيتامين سي:

شاي البقدونس يحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة الواقع كوب واحد من البقدونس على حصه 80 مجم من فيتامين سي بنسبة 88% للقيمة اليومية التي ينصح بها.

يعمل فيتامين سي كمضاد للاكسدة ونتيجة لذلك يلعب دور رئيسي في الحماية من الأمراض حيث تشير العديد من الأبحاث بأن البقدونس يساعد في وقاية الأفراد من العدوى مثال نزلات البرد وكذلك الالتهاب الرئوي.

3 _ يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم:

 تشير بعض الأبحاث إلى أن البقدونس يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. 

وفي نفس السياق هناك بعض الدراسات الحديثة تؤكد بأن شاي البقدونس يمتلك خصائص مضادة لمرضى السكري. 

أهم فوائد البقدونس للنساء:

يقلل من الالتهابات:

 يعمل البقدونس على تقليل الالتهابات وذلك لانه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة وهذه المضادات تعمل على تهدئة فيتامين A B C ونتيجة لذلك تقلل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. 

يؤمن عملية الشواء:

 يستخدم عادة البقدونس عند شوي الأسماك وشرائح اللحم بالإضافة إلى ذلك الدجاج المشوي على الفحم ونتيجة لذلك يعمل على تقليل التأثيرات التي تسبب سرطان الأمينات الحلقية التي تنتج أثناء عملية الطهي داخل درجات الحرارة المرتفعة .

يخفف من آثار التجاعيد: 

يساعد تناول البقدونس على مقاومة أعراض الشيخوخة وبالتالي تخفف من آثار التجاعيد وذلك نتيجة أن البقدونس غني بالكولاجين الذي يوفر فيتامين سي ويعطي البشرة المرونة التي تساعدها على تسوية التجاعيد وكذلك الخطوط الدقيقة. 

مفيد العظام: 

يحتاج الجسم إلى كمية من البقدونس بشكل يومي حيث أن 10 اغصان من البقدونس تعتبر جرعتك اليومية حيث يمنحك كمية كافية من فيتامين ك خلال نظامك الغذائي وبالتالي يمنحك الحماية من كسور العظام ويساعدك أيضا على خلق البروتين داخل العظام والحد من تجلط الدم .

يساعد على عملية الهضم: 

يساعد البقدونس على تهدئة معدتك حيث يسرع من عملية الهضم ويخفف من الانتفاخات وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر التي تقوم بطرد الغازات من الجسم. 

يعمل على تنظيم الدورة الشهرية: 

يعتبر شاي البقدونس إحدى العلاجات الطبيعية التي تعالج مشكلة الحيض بالإضافة إلى ذلك تقوم بتنظيم مستويات الهرمونات الخاصة بالنساء. 

البقدونس يحتوي على مركبات تؤثر بشكل مباشر على خلق هرمون الاستروجين الذي ينظم الهرمونات ويقوم بطمث تدفق الدورة الدموية الشهرية. 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى