تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل في عامه الأول

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل في عامه الأول، حيث تعتبر الفيتامينات والمعادن التي يتناولها طفلك في السنة الأولى مهمة لنموه حيث أنها تحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو، ولكن كيف يحصل الطفل على هذه الاحتياجات في السنة الأولى وماذا يوفره حليب الأم أو الحليب الاصطناعي للرضع. الكالسيوم الضروري للطفل ومعظم الفيتامينات؟ ! هنا يؤكد خبراء التغذية أن منتجات الألبان تعاني من نقص في الحديد وفيتامين د. لذلك ، يجب استخدام برطمانات الفاكهة المختلفة للأشهر الستة الأولى حتى السنة الأولى في الأطعمة الصلبة.

احتياجات الطفل في السنة الأولى

فيتامينات الطفل واحتياجاته المعدنية:
الكالسيوم: 600-800 مليجرام.
حديد: 7 مجم – 8 مجم.
فيتامين أ: 1500-2000 وحدة.
فيتامين د: 400-800 وحدة.
فِيتامين ج: 15 مجم إلى 20 مجم.
فيتامين ب أ: 3.0-5.0 مجم.
فِيتامين ب 2: 4 ، -6 ملغ.
حمض ألفا ليبويك: 4-6 ملغ.

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل في عامه الأول

من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من مصادرها الأصلية
من الأفضل الحصول عليه من مصادره الطبيعية بطريقة متوازنة ومتنوعة ، وقد تكون هناك حاجة للمكملات الغذائية في بعض الحالات ؛ لمنع أي مشاكل صحية قد تؤثر على نمو الطفل البدني أو العقلي أو حتى السلوكي.

فيتامين أ

يعزز فيتامين أ نمو الطفل
فيتامين أ من الفيتامينات الهامة جدا التي تعزز عملية النمو الطبيعي للأطفال ، فهو مهم جدا لتجديد خلايا العظام ، وتقوية جهاز المناعة ، والحفاظ على سلامة الجلد والعينين ، من أهم مصادر فيتامين ج: اللحوم الحمراء والكبد والحليب ومنتجاتها والخضروات الورقية والبرتقال والفواكه والخضروات.

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل: فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية والضرورية لتقوية المناعة والحفاظ على الخلايا المختلفة في الجسم وبنائها. مهم لبناء وتشكيل الكولاجين … النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يسبب مشاكل مثل: كدمات في الجلد ونزيف اللثة والاسقربوط من أهم مصادره الغذائية: الحمضيات مثل: البرتقال ، الليمون ، الفلفل ، الكيوي ، فراولة.

فيتامين د

تكمن أهمية فيتامين (د) بالدرجة الأولى في نمو وتكوين عظام الطفل ، وقد يؤثر نقصه على الأطفال الذين يعانون من تقوس الساقين والكساح ، ويمكن للأطفال الحصول على فيتامين (د) عن طريق: التعرض المعتدل للشمس … تناول الأطعمة الغنية به مثل : الأسماك الدهنية وصفار البيض والفطر. تناول الأطعمة الغنية به ، مثل الحبوب الكاملة والحليب ومنتجاتهما.

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل: فيتامينات ب

وهو من أهم الفيتامينات ؛ لأنه يحفز عمل أنزيمات الجسم المختلفة … يحفز عملية التمثيل الغذائي وأداء العناصر الغذائية … يدعم عمل الأعصاب.
أهم مصادر وجودها: .. الخضار الورقية .. اللحوم المختلفة .. منتجات الألبان وبدائلها .. المكسرات .. الحبوب الكاملة .. الفول .. البذور.

الكالسيوم

الكالسيوم عنصر مهم جدا للنمو الطبيعي للعظام والأسنان عند الأطفال. يمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر حيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان ومنتجات الألبان ، والمصادر النباتية مثل الخضار الورقية.

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل: الحديد

الحديد مهم للعديد من العمليات الهامة في الجسم وكذلك لتمايز الخلايا ونموها. وهي: تشارك في عمل وتكوين العديد من الإنزيمات … كما تشارك في تكوين الهيموجلوبين الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة وتزودها بها. طاقة. قد يؤدي نقص هذا المعدن إلى فقر الدم ، والشحوب ، والتعب ، والضعف ، وضعف التركيز ، وانخفاض المناعة.أهم مصادر الحديد هي: اللحوم الحمراء .. الكبد .. الخضار الورقية .. الفول.

الزنك

المكسرات من أهم مصادر الزنك
يعتبر الزنك عنصرًا مهمًا جدًا لنمو وتطور الطفل وخاصة جهازه المناعي ، حيث أنه ضروري لتقسيم الخلايا ولإكمال العمليات الهامة المختلفة.
يدعم عمل ما لا يقل عن 200 إنزيم في الجسم … تنمية الأعضاء التناسلية وعمل غدة البروستات والهرمونات المختلفة في الجسم … يسرع عملية التئام الجروح.
غالبًا ما يؤثر نقص الزنك سلبًا على: قدرة خلايا الجهاز المناعي ووظيفتها .. نمو أعضاء الطفل .. نمو الطفل ، حيث يؤدي نقص الزنك إلى التقزم .. الشهية .. صحة الفم واللسان.
ومن أهم مصادر الزنك ما يلي: اللحوم الحمراء .. الدواجن .. المأكولات البحرية .. المكسرات .. البذور .. الحبوب الكاملة.

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل: اليود

اليود عنصر أساسي يدعم التالي … نمو الرضع وتطور الدماغ وتكوينه … وظيفة الغدة الدرقية … المناعة.
أهم مصادر اليود … المأكولات البحرية .. الملح المعالج باليود .. المصادر الحيوانية.
أحماض أوميغا 3 الدهنية .. المكسرات وبذور الكتان.

معادن أخرى

هناك أنواع أخرى من المعادن مهمة لتقوية جهاز المناعة لدى الطفل وهي مهمة لنمو الدماغ ونموه.
تقوي مناعة طفلك .. تنمي صحة الجهاز العصبي .. تقوي الذاكرة والسلوك.
يحارب الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل والاكتئاب ، ويساعد في علاج القلق.
وقد وجد أيضًا أن نقص أوميغا 3 قد يؤثر على المناعة والأداء الأكاديمي للأطفال والتركيز والسلوك.
مصادر أوميغا 3 هي: الزيت النباتي والأسماك الدهنية واليود والنحاس والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

عندما تكون المكملات الغذائية مطلوبة

تناول المكملات الغذائية إذا كنت تعاني من مشاكل في الأسنان
إذا كان الطفل يعاني من أي من الحالات التالية ، فقد يكون من الضروري مراجعة الطبيب الذي سيصف المكملات الغذائية المناسبة لسد أي نقص تظهره الاختبارات المعملية: فقدان الشهية .. اضطراب الأكل الانتقائي.
مشاكل البلع أو الأسنان أو التهابات الجهاز الهضمي.
الحساسية الغذائية ، مثل: حساسية القمح ، حساسية الحليب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى