تليجرام تريند الخليج
صحة

 أعراض النوبة القلبية.. أسباب النوبة القلبية Heart Attack طرق العلاج



















 أعراض النوبة القلبية.. أسباب النوبة القلبية Heart Attack طرق العلاج – تريند الخليج






ويجدر بالذكر أنه في الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي غالبا بالموت. أما في الوقت الحالي فإن الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون قيد الحياة غالبا. وذلك بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية وأعراضها. وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها. فمن خلال سطور هذا المقال عبر موقع إعرف سوف نتعرف علي اعراض النوبة القلبية. بالاضافة الي اسباب النوبة القلبية.

أعراض النوبة القلبية

إن من أعراض النوبة القلبية الشائع حدوثها ما يلي:

  • الشعور بالإحتقان في مركز الصدر و يستمر لأكثر من بضع دقائق.
  • حدوث ألم ينتشر حتي الكتف، أو الذراع، أو الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفك.
  • اوجاع في الصدر لفترات آخذة في الازدياد.
  • ضيق النفـَس.
  • ألم متواصل في الجزء العلوي من البطنز
  • التعرّق.
  • الشعور بالموت الوش
  • الاغماء.
  • واخيرا حدوث الغثيان والقيء.

أسباب النوبة القلبية

المصطلح الطبي الذي يشير إلى النوبة القلبية هو إحتشاء عضلة القلب. وتعني موت الأنسجة نتيجة نقص الأكسجين، ومثل أي عضلة أخرى في الجسم تحتاج عضلة القلب إلى إمدادات ثابتة ومستمرة من الدم.

ومن الجدير بالذكر أنه دون وصول الدم فأن خلايا القلب تتضرر بصورة تؤدي إلى ألم أو ضغط. وإذا لم يتم تجديد إيصال الدم فقد تموت خلايا القلب. وفي هذه الحالة يمكن أن يتكون نسيج ندبي بدلا عن نسيج القلب النشط. إن تدفق الدم بصورة غير منتظمة أو غير كافية إلى القلب من شأنه أن يسبب اضطرابا في نظم القلب الذي قد يكون مميتا.

أسباب النوبة القلبية هي انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين التي تزود القلب بالدم الغني بالأكسجين. هذه الشرايين تسمى الشرايين التاجية. وهي تحيط بالقلب مثل التاج، يحدث انسداد الشرايين نتيجة تَجلط الدم. إذا كانت الجلطة كبيرة نسبيا فقد تسد مجرى الدم في الشريان. والحالة التي تكون فيها الشرايين التاجية مَضيقة نتيجة لتصلب الشرايين تسمى بمرض التصلب الشرياني، ويعد مرض تصَلب الشرايين من أهم أسباب النوبة القلبية.

أما من اسباب النوبة القلبية غير الشائعة حدوث تَشنج أو إختلاج في الشريان التاجي. مما يؤدي إلى وقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب. و كما أن السموم مثل الكوكاين يمكن أن تسبب تشنجا قاتلا مثل هذا.

علاج النوبة القلبية

توجد عدد من العلاجات منها ما يلي:

  • العلاج الفوري

عند حدوث نوبة قلبية يجب اتخاذ الخطوات الآتية على الفور:

  1. التوجه فورا الي الطبيب حتى عند مجرد الشك بحدوث أزمة قلبية يجب التصرف بدون أي تردد أو تأخير.
  2. تناول دواء نِتروجليسرين (Nitroglycerin) إذا كان الطبيب قد وصف دواء النتروجليسيرين، وثُلاَثِي نتْراتِ الجلِيسيريل (Glyceryl trinitrate), و هو عقار موسع للأوعية الدموية التاجية, و ينبغي تناوله وفقا للتعليمات.
  3. إن النوبة القلبية في دقائقها الأولى قد تسبب حالة من الرجفان البُطيني (Ventricular fibrillation)، أي ارتجاف القلب عبثا ودون جدوى، و الرجفان البطيني الذي لا تتم معالجته فورا يؤدي إلى الموت المفاجئ.

وقد يشكل استخدام مزيل الرجَفان (Defibrillator) الخارجي. و الذي يعيد القلب إلى نظمه الطبيعي بواسطة الصدمة الكهربائية علاجا مناسبا و ناجحا في حالات الطوارئ حتى قبل وصول المصاب بالنوبة القلبية إلى المستشفى.

  • العلاج الدوائي

مما لا شك فيه ان كل دقيقة تمر بعد حُدوث النَوبة القَلبية يَزداد أكثر فأكثر عدد الأنسجة التي لا تحُصل على الأكسجين اللازم بشكل طبيعي و منتظم، مما يؤدي إلى تَضررها أو تلفها التام وموتها.

ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الرئيسة لوقف الضرر في الأنسجة تَكمن في الإصلاح السريع للدورة الدمَوية، بحيث يعاود الدم تدفقه ووصوله إلى مختلف الخلايا والأنسجة و الأعضاء في الجسم.

أما الادوية المستخدمة في علاج النوبة القلبية تشمل ما يلي:

  1. استخدام الأسبرين (Aspirin).
  2. كذلك استخدام مميعات الدم (Thrombolytics).
  3.  كُلوبيدوجريل (Clopidogrel).
  4. بالاضافة الي أدوية أخرى لمنع تجلط الدم.
  5. المسكـنات.
  6. نِتْروجليسِرين (Nitroglycerin).
  7. حاصرات مستقبلات بيتا (Beta – blocker).
  8. عَقاقير لِخفض مستوى الكولسترول.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى