تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب آلام الأصابع وطرق علاجها: أهمها التهابات المفاصل والأوتار

 

تتعدد أسباب آلام الأصابع وهي تعتبر من المشكلات التي لا يجب السكوت عنها، لأنها تعيق الشخص عن القيام بكافة المهام الحياتية. ولذا وجب الاهتمام بمعرفة السبب إذا ظهرت هذه المشكلة واستمرت لفترة طويلة.

أسباب آلام الأصابع وطرق علاجها

أسباب الآم الأصابع وطرق علاجها

إليكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى آلام الأصابع وهي.

  1. إصابات الأصابع

قد تحدث آلام الأصابع نتيجة لاصطدام الإصبع بشيء ما، ويمكن أيضًا حدوث آلام عند إغلاق الباب على الإصبع والضغط عليه، مع احتمالية تغير لون الإصبع للون الأزرق أو الأسود.

و ينصح وقتها بعدم تحريك الأصابع أو الضغط على المفاصل من خلال حمل أوزان ثقيلة، أو استخدامها في مختلف المهام.

وهذه الحالة تعتبر مرضية، وتستدعي اللجوء إلى الطبيب عند وجود أعراض مصاحبة للآلام مثل التورم في الإصبع وصعوبة تحريكه، فقد يكون هناك كسر في الإصبع.

وهناك إصابات أخرى تؤثر على الأصابع وهي الحروق، فعند سقوط ماء مغلي على اليد قد يحدث ذلك تورمات والتهابات وبعض الآلام.

ويمكن استخدام بعض العلاجات الموضعية، والكريمات لمثل هذه الحالات، والتي تساعد في تخفيف الآلام، وتسريع الشفاء، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا ليتم تحديد العلاج المناسب.

  1. التهابات المفاصل والأوتار

من أسباب آلام الأصابع أيضاً هو حدوث التهابات أوتار ومفاصل الأصابع وذلك بسبب كثرة استخدامها والضغط عليها، سواء كان ذلك على الهاتف والأجهزة اللوحية، أو في ممارسة الرياضة.

وقد تظهر على الإصبع بعض الأعراض الأخرى مثل (التورم، والاحمرار، والتنميل، وطقطقة الإصبع).

ويمكن علاج التهابات المفاصل والأوتار عن طريق عمل كمادات باردة على الإصبع المصاب، وكذلك استخدام الرابط الطبي. كما يجب استشارة الطبيب، لأن هناك بعض الحالات تستدعي تناول الأدوية للعلاج ومضادات الالتهابات، والقيام بجلسات علاج طبيعي، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لإجراء عملية بسيطة في الإصبع.

  1. الإصابة بالعصب المقروص

وهو يعتبر من المشكلات الصحية التي تسبب آلام الأصابع، حيث يكون هناك ضغط شديد على العصب، وبالتالي فذلك يعيق العصب عن القيام بوظائفه ويكون أكثر ضعفًا ليؤثر على أصابع اليد.

وتظهر بعض الأعراض مثل ( الألم، والتنميل في اليد والأصابع، ضعف الأعصاب، وعدم القدرة على استخدام اليد بشكل طبيعي، ويمكن أن يصل الأمر إلى تلف في الأعصاب).

لذا يجب الانتباه لهذه المشكلة جيداً والتوجه مباشرة لطبيب الأعصاب لمعرفة الإجراءات اللازمة للعلاج.

أسباب الآم الأصابع 

  1. متلازمة النفق الرسغي

وهي تعتبر حالة مرضية تنتج عن ضغط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وتؤدي هذه الحالة لحدوث اعتلال في الأعصاب وآلام شديدة  في الأصابع واليد.

حيث أن ضغط على هذا العصب في النفق الرسغي سوف يؤثر بشكل كبير على مفاصل وأعصاب اليد. وقد تصل الآلام بعض الاحيان إلى الذراع.

ويتضمن علاج متلازمة النفق الرسغي تناول أدوية مضادة للالتهابات، والقيام بتمارين منزلية. بالإضافة إلى استخدام الكمادات الباردة على منطقة الإصابة.

وقد يصف الطبيب حقن لكي تساعد في استعادة العصب لوظائفه، وفي حال فشلت هذه الطريقة سوف يتم اللجوء للعملية الجراحية.

  1. عادات يومية خاطئة

إضافة للأسباب المرضية، فهناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي يمكن أن تؤدي لآلام الأصابع. ولذلك يجب التوقف عنها وتشمل ما يلي:

  • النوم على اليدين

قد ينام بعض الأشخاص على أيديهم، والاستمرار على هذه الوضعية طوال الليل فيحدث تنميل وآلام الأصابع. وينصح بالقيام بعمل تمرين يومي بسيط للأصابع وذلك من خلال فتحها وغلقها لعدة مرّات.

  • ومن أسباب الآم الأصابع هو حمل أشياء ثقيلة

يؤدي حمل الأشياء الثقيلة إلى آلام في مختلف الجسم، سواء في الظهر أو الذراع وكذلك الأصابع. فلا يجب حمل أشياء أكثر من قدرة الشخص. وكذلك عند ممارسة الرياضة تجنب رفع الأوزان الثقيلة إلا بعد التمرين على ذلك.

  • الاستخدام المستمر للأصابع

قد أصبح الجلوس أمام الهاتف الذكي يوميًا من الأمور الأساسية، ولا يمكن الاستغناء عنه. وعند تحريك الأصابع لساعات طويلة، يحدث ذلك آلام الأصابع.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أسباب الآم الأصابع، وطرق علاجها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى