تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد تنظيف القولون لصحة الجسم .. تطهير القولون ومخاطره

فوائد تنظيف القولون لصحة الجسم يعتبر من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنه عبر مختلف محركات البحث من قبل العديد من الأفراد،حيث يعتبر تطهير القولون أو تنظيف القولون أو الذى يطلق عليه اسم الري القولوني أو المعالجة المائية للقولون هو عبارة عن إجراء يتم فيه غسل القولون باسخدام السوائل من أجل التخلص وإزالة الفضلات، نظرًا لأن الفضلات الهضمية يمكن أن تكون سمًا للجسم،كما عند القيام بعملية تنظيف القولون يجب التعامل مع تنظيف القولون بحذر، لأنه يمكن أن تؤدي إلى تلف القولون،وبذلك لا يُنصح بعملية تنظيف القولون إلا فى حالة الضرورة لذلك نقدم لكم فى هذا المقال فوائد تنظيف القولون ومخاطره.

فوائد تنظيف القولون لصحة الجسم .. تطهير القولون ومخاطره

عند القيام بعملية تنظيف القولون يجب التعامل مع تنظيف القولون بحذر، لأنه يمكن أن تؤدي إلى تلف القولون،وبذلك لا يُنصح بعملية تنظيف القولون إلا فى حالة الضرورة ، رغم أن الممارسين يزعمون أنه يمكن أن يوفر مجموعة من الفوائد الصحية، مثل:

يعمل على تحسين الهضم.

يساعد فى فقدان الوزن.

يخلص ويزيل السموم من الجهاز الهضمي.

يساهم فى زيادة الطاقة.

التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، فقد لوحظ التحسن في الجهاز الهضمي بعد تنظيف القولون عند المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

مع العلم أنه يجب التعامل مع تنظيف القولون بحذر، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تلف القولون.

مخاطر تنظيف القولون

على الرغم من فوائد تنظيف القولون، لكن عملية تنظيف القولون  مثل معظم ممارسات نمط الحياة قد لا تسبب مخاطر، كما يجب التعامل معها بعناية فائقة مع التعرف على كل بالأخطار المحتملة،كما تعتبر عملية تنظيف القولون لها الكثير من المخاطر وبالأخص في حالة عدم القيام بهذه العلمية بالشكل الصحيح، و تتمثل فى الأتى:

1. حدوث جفاف

فى بعض الحالات يمثل فقدان الوزن المرتبط بتطهير القولون يرجع إلى إزالة الفضلات من الجسم، ولكنه أيضًا يمكن أن يتسبب فى إزالة السوائل، كما يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الفشل الكلوي في الحالات القصوى.

2. عدم توازن الكهارل في الجسم

كما أن عملية تنظيف القولون قد تسبب فى تزعزع توازن الكهارل، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم في الجسم،مع العلم هذه المواد الكيميائية تحمل إشارات كهربائية عبر الخلايا، كما يمكن أن يؤدي عدم توازنها إلى فقدان الوعي وكذلك تلف الكلى.

3. خلل في التوازن البكتيري والعدوى

من مخاطر تنظيف القولون أنه قد يسبب فى نقل البكتيريا غير الصحية إلى الجهاز الهضمي السفلي مع الأدوات والسوائل المستخدمة، كما ممكن أن يزيل البكتيريا الصحية التي يمكنها محاربة العدوى.

4. تسبب ثقب فى الأمعاء

يحدث ثقب الأمعاء عندما تتعرض جدار الأمعاء السفلية إلى التمزق، وتتمثل أهم أعراض ثقب المعدة هى البداية بالحمى والألم والقشعريرة والغثيان، إلا أنها قد تتطور وقد تكون مميتة.

أبرز نصائح لتنظيف القولون بكل آمان

بعد التعرف على مخاطر القولون ولكن لا يزال الفرد يرغب فى تنظيف القولون، حيث يوجد مجموعة من النصائح يمكن القيام بها من أجل تقليل احتمالية تعرض الفرد لأي آثار صحية سيئة والحصول على فوائد تنظيف القولون المحتملة، مثل:

فى البداية يشترط تحدث إلى طبيبك نظرًا لأن بعض الناس يكونون أكثر عرضة للمضاعفات.

كما يجب اختيار الطبيب الخاص بك بحكمة.

القيام بشرب الكثير من الماء والسوائل لمنع الجفاف قبل وبعد التنظيف.

مع التحقق والتأكد من استخدام أن كل المعدات الجديدة معقمة و قابلة للاستعمال لمرة واحدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى