تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الجنين في شهور الحمل ؟

أثناء الحمل يجب أن نراعي جيدا أية أمراض مذمنة مثل مرض الضغط.. فـ هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الجنين في شهور الحمل ؟ .. إنه سؤال هام يحتاج إلى إجابة شافية تجدينها هنا..

تصاب بعض النساء بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مما يعرضهن للعديد من المشاكل الصحية والمضاعفات أثناء الحمل والولادة والنفاس ، لكن هل يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الجنين؟ ما هي مضاعفاته المحتملة؟ هل يمكن منع هذه المضاعفات؟ اتبع هذه المقالة لمعرفة الإجابة ومزيد من التفاصيل.

هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الجنين؟

يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الجنين ويعرضه للعديد من المشاكل أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة ، وفيما يلي بعض المشاكل التي قد يواجهها الجنين بسبب ارتفاع ضغط الدم:

  • انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة: إذا لم تحصل المشيمة على كمية كافية من الدم ، يحصل الجنين على كمية أقل من الأكسجين والعناصر الغذائية ، مما قد يتسبب في نمو الجنين ببطء في الرحم ، أو انخفاض وزنه عند الولادة ، أو الولادة المبكرة ، مما قد يؤدي إلى تؤدي إلى صعوبات في التنفس وتزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى الجنينية ومضاعفات أخرى.
  • انفصال المشيمة المفاجئ: بسبب ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل ، قد تنفصل المشيمة عن بطانة الرحم قبل الولادة ، وقد يؤدي هذا الانفصال الشديد إلى نزيف حاد يهدد حياة الأم والجنين.
  • ينمو الجنين ببطء في الرحم: يمكن أن يؤثر ارتفاع الضغط عند المرأة الحامل على نمو الجنين في الرحم مما يؤدي إلى بطء نمو الجنين بسبب نقص التغذية الكافية.
  • الولادة المبكرة للجنين: في ظل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، تزداد الحاجة إلى ولادة الطفل قبل الأوان لمنع المضاعفات التي قد تهدد حياته.
  • الإملاص ( ولادة الجنين ميتا): مع انفصال المشيمة عن جدار الرحم والنزيف الحاد تزداد فرصة ولادة جنين ميت ، خاصة إذا وصلت المرأة إلى مرحلة شديدة من التسمم السابق للحمل.

كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الأم؟

بالإضافة إلى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم على الجنين ، يرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بالعديد من المشكلات الصحية لدى الأم ، ومن أبرزها:

تلف أعضاء الجسم: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط وغير المعالج إلى تلف الدماغ والقلب والكلى والكبد والأعضاء الرئيسية الأخرى ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يهدد ارتفاع ضغط الدم حياة الأم.

أمراض الأوعية الدموية و القلب: تزيد تسمم الحمل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل ، خاصة إذا كنت قد عانيت من تسمم الحمل أكثر من مرة أو ولدت قبل الأوان بسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
كيف تتجنب مضاعفات ارتفاع ضغط الدم للأم والطفل؟

بعد أن أجبنا على سؤال “هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الجنين في شهور الحمل ؟” وشرحنا كيف تؤثر جميع المضاعفات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم على الجنين والأم ، يجدر توضيح بعض النصائح لتجنب هذه المضاعفات.

وهنا يجدر إخباركم يا أعزائي أن أفضل طريقة لرعاية طفلك وحمايته من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم هي الاعتناء بنفسك أولاً ، وإليك بعض النصائح:

اتبعي مواعيد طبيبك بانتظام قبل الولادة وطوال فترة الحمل.

تناولي أدوية ضغط الدم بشكل منتظم كما هو موصوف من قبل طبيبك.

حافظي على نشاطك وقومي بالنشاط البدني الذي يصفه لك طبيبك.

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ، وإذا كنتي بحاجة إلى مساعدة ، فاسألي اختصاصي التغذية الخاص بك عن نظام غذائي سليم.

تجنبي التدخين والكحول والعقاقير المحظورة وناقشي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مع طبيبك.

عزيزتي أخيرا بعد أن أوضحنا لك “هل الضغط العالي يؤثر على الجنين؟ وما هي المضاعفات التي تحدث على الجنين والأم ، وقد حددنا بعض الطرق لتجنب هذه المضاعفات ، يجب أن تحرصي على مراجعة طبيبك بانتظام و اتبع جميع الإرشادات والتوصيات وقم بإجراء تغييرات على نمط الحياة للتحكم في ضغط الدم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى