تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد تناول الفاصوليا البيضاء .. ضبط مستوى السكر وغنية بالبروتين

فوائد تناول الفاصوليا البيضاء تتميز البقوليات بأنها تمد الجسم بكثير من الفوائد الصحية نظرًا لقيمتها الغذائية الكبيرة ،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أهم فوائد الفاصوليا البيضاء:

أبرز فوائد الفاصوليا البيضاء

 فوائد الفاصوليا البيضاء متنوعة ومتعددة وتتمثل فى الآتي:

  1. تعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم

الفاصوليا تعتبر من البقوليات منخفضة المؤشر الجلايسيمي والمؤشر الجلايسيمي (GI) هو مؤشر يصنف الطعام على حسب تأثيره على مستوى السكر في الدم، فالطعام ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم بعدها انخفاض مفاجئ، مما يؤدى إلى تأثير سلبى على الطاقة لدى الفرد،كما تقوم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بالمحافظة على مستوى السكر في الدم .

2. البقوليات مصدر غني بالبروتين

الفوصولياء غنية بالبروتين حيث أن البروتين مادة هامة ومفيدة للجسم الإنسان، لأنها تدخل في الكثير من العمليات والوظائف للجسم ،كما أنها تمد جسمك بالكربوهيدرات.

ومن الجدير بالذكر أن مقدار طبق الفاصوليا البيضاء يمد الجسم بحوالى 18 جرام من البروتين ، بذلك تصبح الفاصوليا بديل عن اللحوم للأشخاص النباتيين.

3. تحتوى على مضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة من المواد الضرورية للجسم التى تمده بالفوائد الصحية والجمالية ،حيث تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أنها تعود بالفائدة على الصحة ، كما تعمل مضادات الأكسدة على السيطرة فى مستويات الجذور الحرة في الجسم، كما أن تراكم الجذور الحرة يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

كما تعمل مضادات الأكسدة على:

  • تقوية صحة القلب.
  • تجعل قدرات العقل والدماغ بشكل أفضل .
  • المحافظة على صحة العيون.
  • القيام بترطيب الجلد وزيادة صحته وسلامته.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة وإبطاء عملية ظهورها.

4. تزود الجسم بالألياف الغذائية 

فوائد الفاصوليا البيضاء تمد الجسم بالألياف الغذائية المفيدة، حيث فالألياف الغذائية تُحسن وتقوى صحة عملية الهضم والجهاز الهضمي بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من الألياف الغذائية:

  • ألياف غذائية ذائبة فى الماء

ألياف غذائية التى تذوب فى الماء لتصبح مادة تشابه الجل لتمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، مثل: المحافظة على مستوى السكر في الدم، وتخفيضمستوى  الكوليسترول المرتفع.

  • ألياف غذائية غير ذائبة فى الماء

هي لا تذوب بالماء، حيث تمر عبر الجهاز الهضمي لتقى الجسم من الإصابة بالإمساك والبواسير.

5. تساهم فى تنظيف الجسم

تحتوى الفاصوليا البيضاء على مادة يطلق عليها اسم المولبدينوم (Molybdenum) وهي مهمة ضرورية الإنسان، حيث تساهم فى تحفيز عدد من الإنزيمات التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم.

كما أن تناول الفاصوليا البيضاء يساعد الجسم فى إزالة السموم والفضلات المتراكمة في الجسم، سواء من الطعام غير الصحي أو العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها بشكل يومي.

6. الفوصوليا غنية بالمغنيسيوم

 الفاصوليا البيضاء مصدر غنى بعنصر المغنيسيوم، حيث يمد الجسم به ومن أهم فوائد المغنيسيوم هى

تمد الجسم بالطاقة.

تعمل على تنظيم مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم.

تقضى الأرق حيث تساعد الفرد في الحصول على النوم بشكل أفضل.

تساهم في علاج الاحتقان.

تقوى صحة القلب.

تققل من حدوث مشكلة تشنجات فى العضلات وألمها.

تقى الجسم من الإصابة بنوبات الشقيقة.

تقلل من الإصابة بهشاشة العظام.

7. تعمل على خسارة الوزن

تعتبر الفوصوليا البيضاء من الخضروات الضرورية التى تمد الجسم بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمى والتى تعطى الفرد الشعور بالشبع لوقت طويل حيث أنها تسبب انخفاض المؤشر الجلايسيمى الخاص بك ،من ثم انخفاض الشعور الجوع لديك

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى