تليجرام تريند الخليج
منوعات

مميزات الدراسة في قطر.. دراسة الطب في قطر وأفضل الجامعات بها

مميزات الدراسة في قطر، دراسة الطب في قطر وأفضل الجامعات بها: إن التعليم في الخارج اصبح منتشرا في هذة الايام. حيث يستطيع الطلاب السفر واستكمال تعليمهم في إحدي الدول العربية او الاجنبية. ومن هذة الدول العربية دولة قطر. و على الرغم من صغر حجمها مقارنة بالعديد من الدول المجاورة لها. لكن يتميز النظام التعليمي في قطر بأنه يتطور بخطى سريعة وبشكل مستمر. و تعتبر قطر واحدة من بين الدول التي تستثمر الكثير من الأموال في نظامها التعليمي بهدف تأسيس نظام تعليمي متميز وتأهيل كوادر تعليمية عالمية. وبالفعل أصبحت قطر  تساهم عالميا في قطاع التعليم. وهذا ما شجع مئات الطلاب للسفر إليها بهدف الدراسة. فمن خلال سطور موقع إعرف سوف نتناول الحديث حول موضوع الدراسة في قطر وكل التفاصيل الخاصة به.

 معلومات عن دولة قطر

سوف نتعرف اولا على بعض المعلومات المهمة عن هذا البلد.

1- موقع دولة قطر 

دولة قطر هي شبه جزيرة تقع وسط الساحل الغربي للخليج العربي. ويبلغ عرضها حوالي 100 كيلومتر وتمتد لمسافة 200 كيلومتر في الخليج. تشترك قطر في حدودها الجنوبية مع السعودية ولديها حدود بحرية مع كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة وإيران.

2- مناخ دولة قطر

تتمتع قطر بمناخ صحراوي مشمس على مدار العام، وصيف حار وشتاء معتدل. يتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، و أحيانا تصل إلى 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف. يعتبر هطول الأمطار أمرا نادرا، حيث تتساقط الأمطار بدرجة طفيفة خاصة في فصل الشتاء.

3- عملة دولة قطر 

إن العملة الرسمية لدولة قطر هي الريال القطري. ويعادل الدولار الأمريكي الواحد حوالي 3.64 ريال قطري. و تتميز قطر بانتشار أجهزة الصراف الآلي في العديد من المواقع في البلاد. وتقبل معظم المتاجر والمطاعم بطاقات الائتمان الرئيسية.

4- طبيعة سكان دولة قطر

يبلغ عدد السكان في قطر حوالي 2.5 مليون نسمة من السكان الأصليين والوافدين. بينما يبلغ عدد السكان القطريين الأصليين حوالي 320,000 ألف نسمة فقط. ويمثِل السكان القطريون ما نسبته 13% فقط من المجموع الكلي للسكان في قطر. و تتمتع قطر  بمعدلات جريمة متدنية على مستوى العالم. و تعتبر وجهة آمنة تماما للزوار. كما لديها استقرار ديني وسياسي كبير. لذلك، لا يحتاج الزوار أو المواطنين غير القطريين إلى القلق بشأن التجول في أي جزء من البلاد.

مميزات الدراسة في قطر

من خلال مؤسسة قطر، تشجع الدولة بشكل متزايد الجامعات الأجنبية على إنشاء فروع جامعية تابعة لها في الدولة لتعزيز مستويات التعليم، وتقدم الكثير من الجامعات في قطر بعضا من أفضل الدورات التعليمية على مستوى العالم، بدءا من مستوى البكالوريوس إلى مستوى الدراسات العليا. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون الدراسة في أي جامعة قطرية تجربة تعليمية رائعة لهولاء المهتمين بإستكشاف الثقافة الإسلامية حيث تتبع الجامعات في قطر القواعد والأنظمة الإسلامية. و فيما يلي بعض مميزات الدراسية في قطر:

أهم مميزات الدراسة في قطر

1- إنعدام حاجز اللغة

من الأسباب الرئيسية التي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في قطر. سوف يجد الطلاب الذين يتحدثون العربية أو الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة العربية الدراسة في قطر ممتعة للغاية، بينما لن يعاني الطلاب الذين لا يجيدون اللغة العربية على الإطلاق حيث يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في البلاد. وايضا يتم تدريس الكثير من برامج الماجستير في مجال العلوم الطبيعية والهندسة والأعمال باللغة الإنجليزية.

مميزات الدراسة في قطر

2- توجد خيارات عديدة للجامعات

نظرا لأن قطر تعمل على تحسين نظامها التعليمي، وسوف يجد الطلاب الكثير من الجامعات المعروفة على مستوى العالم تفتح فروعا لها في هذا البلد مما يتيح الكثير  من الخيارات أمام الطالب للاختيار من بينها، ليحظى في النهاية بأفضل تجربة تعليمية ممكِنة.

مميزات الدراسة في قطر

3- توفير المنح الدراسية:

حيث عند الانتقال إلى بلد مختلف، غالبا ما يشعر الطلاب بالقلق تجاه الجزء المالي الذي سيتعين عليهم تحمله. و تحرص الجامعات القطرية على تخفيف هذا العبء، عن طريق توفير الكثير من المنح الدراسية المختلفة التي تغطي الرسوم الدراسية وتساعد كذلك في تكاليف المعيشة.

ويجدر بالذكر أن بعض المنح الدراسية تتبع معايير قائمة على الجدارة الأكاديمية، بينما يركز البعض الآخر على الحاجة المالية للطلاب. لذلك من السهل العثور على منح دراسية في قطر.

مميزات الدراسة في قطر

4- عَملية القُبول سهلة للغاية:

حيث أنه من السهل جدا على الطلاب الذين يسعون للانضمام إلى إحدى الجامعات القطرية المضي في عملية التقديم والحصول على القبول في النهاية. كل ما يجب فعله هو ان يقرأ الطلاب الإرشادات الموجودة على موقع الجامعة بعناية للتحقق مما إذا كان مستوي لمعايير الكلية التي يستهدف الانضمام إليها ام لا.

مميزات الدراسة في قطر

5- تعليم ذو جودة عالية:

تستثمر البلاد الكثير في قطاع التعليم. نتيجة لذلك، يمكننا أن نرى أن جودة التعليم التي تقدمها الجامعات متميزة وجديرة بالثناء. كما تقوم الجامعات القطرية بتعيين أساتذتها من مختلف البلدان، مما يؤدي إلى تحسين جودة التدريس بشكل كبير. وليس فقط على نطاق الجامعات، بل هناك الكثير من المدارس الخاصة والعامة المتميزة في هذا البلد.

أفضل الجامعات في قطر

إن قطر تتميز بنظام تعليمي متنوع، وتضم جامعات مرموقة وذات سمعة دولية. كما تقدم الجامعات الرائدة في قطر مجموعة واسعة من البرامج الدراسية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. وتحتوي على بعض أفضل المنشآت البحثية مثل المعامل وغيرها. وفيما يلي بعض أفضل الجامعات في قطر:

1- جامعة قطر

تأسست جامعة قطر عام 1977، وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات القطرية، حيث أنها ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية. و تضم الجامعة 10 كليات في مجالات دراسية متنوعة، وتقدم عدد كبير من البرامج الأكاديمية، متمثلة في 47 برنامج بكالوريوس، و 58 برنامج للدراسات العليا، كما تشمل الجامعة مجمع بحوث يضم اربع عشر مركز بحثي رائد. حيث تعمل جميعها على ما يفوق 400 مشروع بحثي بالتعاون مع مؤسسات أخرى في أكثر من 130 دولة.

2- جامعة حمد بن خليفة

تأسست جامعة حمد بن خليفة عام 2010 لتعمل كجامعة بحثية. و تضم الجامعة أكثر من 900 طالب، وأكثر من 75 عضو هيئة تدريس، كما تَضم ست كليات وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية. و تعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية على مستوى عالمي، علاوة على تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لدعم روابط التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.

3- جامعة تكساس إيه آند إم

تعد جامعة تكساس إيه آند إم في قطر فرع من فروع جامعة تكساس إيه آند إم الأميركية، وقد تأسس فرع الجامعة في قطر عام 2003. حيث تضم الجامعة أكثر من 542 طالب، ما بين طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا. و كانت الاتفاقية الأصلية تشتمل على تدريس برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية و البترولية والميكانيكية والكهربائية. و في عام 2010، تم إبرام اتفاقية إضافية لتدريس برنامج الدراسات العليا في الهندسة. وفي عام 2011 م، كما تم ابرام اتفاقية ثالثة تشمل ادخال برنامج بحثي ضمن برامج الجامعة ليكون ضمن افضل البرامج البحثية في قطر والشرق الأوسط.

4- جامعة كارنيجي ميلون

جامعة كارنيجي ميلون في قطر، هي إحدى فروع جامعة كارنيجي ميلون العالمية، وتعتبر واحدة من افضل جامعات قطر، ويقدر عدد طلابها حاليا حوالي 400 طالب و 60 عضو هيئة تدريس وباحث. تعتبر هذه الجامعة رابع جامعة أمريكية تنشئ حرما جامعي في قطر وتضم حاليا 8 فروع جامعية أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا. و تقدِم الجامعة درجات البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال وأنظمة المعلومات. اضافة إلى البيولوجيا الحاسوبية والعلوم البيولوجية.

5- جامعة فرجينيا كومنولث قطر

إن جامعة فرجينيا كومنولث في قطر هي إحدى فروع جامعة فرجينيا كومنولث الدولية. والتي تُدرس برنامج الفن و التصميم المصنف في المرتبة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية. تم تأسيس جامعة فرجينيا كومنولث في قطر عام 1998عبر الشراكة مع مؤسسة قطر، حيث تُقدم الجامعة للطلاب فرصة الحصول على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في كل من تصميم الأزياء، و التصميم الداخلي وتصميم الجرافيك، والرسم والطباعة. بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الآداب في تاريخ الفن، و ايضا درجة الماجستير في الفنون الجميلة في التصميم.

دراسة الطب في قطر

يعتبر تخصص الطب من أقوى التخصصات العلمية في الجامعات القطرية وأفضلها، حيث عملت قطر على تعزيز التخصصات الطبية في الجامعات، فعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الكليات الطبية في قطر قديما. إلا أن عدد الكليات في زيادة دائما بسبب الإهتمام التي تعيره الدولة لهذا التخصص الهام. مثل الكثير من الدول الأخرى تستغرق دراسة الطِب في قطر ست سنوات.

وفيما يلي قائمة بأفضل كليات الطب في قطر لتختار من بينها:

1- كلية الطب في جامعة وايل كورنيل

تم تأسيس كلية الطب بجامعة وايل كورنيل في قطر في عام 2001 م، علي أنها قسم تابع لجامعة كورنيل بعد إتفاقية بين كورنيل ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. و توفر كلية الطب في جامعة وايل كورنيل منهج دراسي مدته 6 سنوات. أما إذا كان لديك بالفعل درجة جامعية في علوم الطب الأخرى أو علوم الصحة، فتستطيع التسجيل في برنامج مدته 4 سنوات. تتطلب كلية طب وايل كورنيل وجود خَلفية تعليمية سابقة قبل الإلتحاق بالكلية من أجل قبول الطلاب تماما مثل كليات الطب الأمريكية الأخرى.

2- كلية الطب بجامعة قطر

مما لا شك فيه أنه قبل عام 2014 كان لا يوجد إلا اختيار واحد لدراسة الطب في قطر، وهي كلية طب وايل كورنيل في قطر. ولكن منذ عام 2014 تم إنشاء كلية الطب بجامعة قطر. حيث أصبحت الآن خيارا متاح أمام الطلاب القطريين والدوليين لدراسة الطب في قطر. حيث تم إنشاء كلية الطب في جامعة قطر عام 2014. وهي عبارة عن برنامج دراسي مدته ست سنوات يركز على التعلم في مجموعات صغيرة لتعزيز العمل الجماعي والقيادة ومهارات الاتصال. وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات القطرية لدراسة الطب كما أنها الكلية الحكومية الوحيدة في البلاد التي تُدرس الطب. و تركز السنة الأولى من الدراسة على العلوم الطبية الأساسية، قبل الإنتقال في السنوات التالية إلى نهج أكثر عملية مع التركيز على رعاية المرضى والسكان.

3- كلية طب الأسنان في جامعة قطر

اعضاء هيئة التدريس في كلية طب الأسنان معروفون دوليا كمعلمين وباحثين وأطباء. و تهدف كلية طب الإسنان في جامعة قطر إلى تزويد الطلاب بالتعليم اللازم مستخدمة أحدث الوسائل التكنولوجية و الأبحاث العلمية الدولية. لذلك تقوم المؤسسة ببناء مرافق تشمل الواقع الإفتراضي والذكاء الاصطناعي وأدوات التعلم الأكثر تطورا المتاحة في أي مكان بالعالم.

تكاليف الدراسة بكليات الطب في قطر

تَختلف سِياسة دفع الرسوم الدراسية من كلية لأخرى. فمثلا، سياسة رسوم كلية طب وايل كورنيل هي نفسها المُتبعة في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة. لذلك، تَبلغ تكاليف دراسة الطب في هذه الكلية حوالي ستين ألف دولار سنويا. ومع ذلك، يوجد مجموعة متنوعة من المنح الدِراسية في جامعة كورنيل التي يمكن أن تغطي الرسوم الدراسية بشكل جزئي أو كلي.

اما عن تكلفة دراسة الطب في جامعة قَطر، فهي أقل من جامعة كورنيل حيث تبلغ 15,450 دولار في السنة الأولى وترتفع إلى أكثر من 33,800 دولار في السنة السادسة. كما تُوفر جامعة قطر كذلك منحا دراسية لتغطية هذه الرسُوم للطلاب المتفوقين.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى