تليجرام تريند الخليج
صحة

أعشاب تنزل السكر بسرعة: 10 أعشاب تخفض نسبة مستوى السكر

 

أعشاب تنزل السكر بسرعة، حيث أن ارتفاع مستويات الغلوكوز بالدم بشكل مستمر يمكن أن يسبب الضرر للعين، والقلب، والكلى، والأعصاب، لذلك فإنه لا بد من استخدام الأدوية التي تخفض من سكر الدم.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

وبجانب الأدوية التي تساعد على امتصاص الخلايا للغلوكوز هناك أعْشَابْ تُنزلْ السُكَرْ بسُرعَة أيضاً، ولكن لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدام الأعشاب، وذلك لأنها قد تتفاعل مع الأدوية مما يسبب مضاعفات غير مرغوب بها.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

توجد عدة أعْشَابْ تُنزلْ السُكَرْ بسُرعَة، وبالتالي يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وهي كالآتي

1-الصبار  (Aloe vera)

قد تم استخدام نبات الصبار لآلاف السنين لما يملكه من خصائص علاجية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن عصير نبات الصبار قد يساعد في تخفيض مستوى السكر بالدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

وقد جرت العادة على استخدام العصارة المجففة لنبات الصبار في شبه الجزيرة العربية إلي علاج مرض السكري تقليدياً.

2-القرفة  (Cinnamon)

تعتبر القرفة من ضمن الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة، حيث قد يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة كل يوم إلى تقليل مستويات السكر بالدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير لدي الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

3-الحنظل (Bitter melon) من الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة

يعتبر الحنظل مكون شائع الاستخدام في الطبخ الآسيوي والطب الصيني التقليدي أيضاً. كما يعتقد أنه يخفف من العطش والإرهاق، والتي هي أعراض محتملة لمرض السكري من النوع الثاني. كما وضحت الأبحاث أن مستخلص الحنظل قد يقلل من نسبة السكر في الدم.

4-شوك الحليب  (Milk thistle)

تتواجد عشبة شوك الحليب أو المعروفة باسم السلبين المريمي المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط. حيث قد تم استخدامها لآلاف السنين نظراً لخصائصها العلاجية. ويمكن أن يقلل شوك الحليب من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من أمراض الكبد.

5-الحلبة  (Fenugreek)

استخدم نبات الحلبة كأعْشَابْ تُنزلْ السُكَرْ بسُرعَة وتوابل لآلاف السنين بالشرق الأوسط. حيث تم إثبات فوائد الحلبة لدي مرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان. وإحدى الدراسات وضحت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

6- أعشاب تنزل السكر بسرعة منها عشبة الجيمنيما  (Gymnema)

الجيمنيما هي عشبة هندية ومعنى اسمها هو مدمرة السكر، حيث أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر بالدم بشكل ملحوظ. وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الأنسولين لدي بعض الأشخاص.

7-الزنجبيل  (Ginger)

يعد الزنجبيل أحد الأعشاب التي تم استخدامها في الطب التقليدي كأعْشَابْ تُنزلْ السُكَرْ بسُرعَة. وغالباً ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي.

كما أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم بدون تقليل مستوى الأنسولين، مما يعني ذلك أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم لدي مرضى السكري من النوع الثاني. ولكن هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث.

8-الجنسنغ  (Ginseng)

يشتهر هذا العشب الصيني علي قدرته في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

وتِبعاً للباحثين فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد من إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من مستوياته في الدم. وينصح تناوله طازجاً بالرغم من توفره على شكل أقراص.

9-الكركم  (Turmeric)

يندرج الكركم تحت قائمة أعْشَابْ تُنزلْ السُكَرْ بسُرعَة. حيث تم إثبات أن مركب الكركمين المتواجد في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

10- أعشاب تنزل السكر بسرعة منها الميرمية (Sage)

الميرمية لها القدرة على تعزيز فعالية الأنسولين عند مرضى السكري، وقد يكون شرب شاي الميرمية صباحاً ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق نبات الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

وبذلك نكون قد وصلنا إالي ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي 10 أعشاب تنزل السكر بسرعة بالتفصيل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى