تليجرام تريند الخليج
منوعات

أفضل دول الاتحاد الأوروبي للدراسة مجانا..أقل تكاليف دراسة في أوروبا

أفضل دول الاتحاد الأوروبي للدراسة مجانا، أقل تكاليف دراسة في أوروبا: حلم الدراسة في الخارج يراود الكثير منا ولكن ثقافة سائدة أن الدراسة في الخارج قد تكون مكلفة بعض الشئ. ولكن هل تعلم أن العديد من دول العالم توفر لطلابها دراسة جامعية برسوم منخفضة وفي متناول أيديهم. وفي نفس السياق هناك بعض الدول لا تلزم الطلاب بدفع أي رسوم.

وفيما يلي نذكر بعض الدول الأوروبية التي توفر منح دراسية مجانا، أو بمعنى آخر بتكاليف منخفضة نسبيا. 

الدول الأوروبية التي تُتيح الدراسة مجانا:

 سوف نستعرض أفضل الدول الأوروبية التي توفر تعليما مجانًا أو قليل التكاليف ومنها على سبيل المثال:

أفضل دول الاتحاد الأوروبي للدراسة مجانا

1 – ألمانيا:

الدراسة في الجامعات الألمانية رغبة قوية لدى البعض. وذلك بسبب أن الجامعات الألمانية الشهيرة لا تضع فرقا بين طلاب الاتحاد الأوروبي وطلاب باقي الدول الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن الرسوم الدراسية المفروضة هي رسوم شكلية تدفع عند تسجيلهم لأول مرة (280-170 دولار). وذلك من أجل تغطية النفقات الإدارية فحسب. 

وهناك استثناء وحيد وهي ولاية بادن-فورتمبيرغ الواقعة جنوب غرب ألمانيا. حيث تم فيها فرض رسوم دراسية على الطلاب من خارج الاتحاد الأوربي. ما عدا اللاجئين وكذلك طلاب الدكتوراه تصل قيمة الرسوم إلى (1,660) دولار عن كل فصل دراسي أو (3,320) دولار عن كل عام دراسي جديد. 

2 _ فرنسا:

 قد يخفى على البعض أن فرنسا تتنافس مع ألمانيا من ناحية سهولة الإجراءات التي تمنحها للتعليم العالي لكافة الطلاب الوافدين من الدول المختلفة. حيث توفر الدراسة لهؤلاء الطلاب بشكل مجاني أو بتكلفة منخفضة دون النظر إلى جنسياتهم.

 ومن الجدير بالذكر معرفة أن هناك بعض الرسوم الدراسية للجامعات العامة بفرنسا ولكن لا تعتبر قيمة مرتفعة عند مقارنتها ببعض جامعات الدول الأخرى. حيث يتم دفع رسوم تصل إلى 190 دولار في السنة لطلاب الاتحاد الأوربي وسويسرا. 

ومن الجدير بالذكر أن طلاب الدول الأخرى حتى بداية العام الدراسي 2020/2019 كانوا يدفعون نفس الرسوم ولكن الآن تلتزم طلاب البكالوريوس من خارج الاتحاد الأوروبي بدفع رسوم دراسية تبلغ 3,065 دولار في السنة.

أفضل دول الاتحاد الأوروبي للدراسة مجانا

3 _النمسا:

 في النمسا قد تكون الرسوم الدراسية منخفضة بعض الشئ ولكن تكاليف المعيشة تكون مرتفعة نسبيا فعلى سبيل المثال طلاب الاتحاد الأوربي لهم حقوق الطلاب النمساويين فيما يتعلق بالتعليم العالي حيث يلتزم الجميع بدفع رسوم دراسية قدرها 386 دولار للفصل الدراسي وفي نفس السياق يلتزم الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوربي بدفع رسوم دراسية تبلغ 803 دولار للفصل الدراسي الواحد.

 4 _بلجيكا:

 في بلجيكا يلتزم الطلاب من الاتحاد الأوربي بنفس حقوق ومزايا الدراسة والمعيشة للطلاب البلجيكيبن حيث يلتزم الطلاب بدفع رسوم سنوية تبلغ 952 دولا. 

ومن ناحية أخرى فإن رسوم طلاب الدول الأخرى لا تزيد عن مبلغ 4,620 دولار للسنة. 

وبالنسبة لتكاليف المعيشة فقد تصل إلى 12,600 دولار في السنة. 

 5 _ التشيك:

 هناك فرصة متوفرة للذين يتحدثون اللغة التشيكية بطلاقة حيث تتوفر لهم الدراسة بشكل مجاني في جامعاتها. 

وفي حالة الرغبة في تلقّي الدروس اللغة تستطيع دفع رسوم رمزية تصل إلى 4,425 وحتى 13,275 دولار في كل عام. 

ومن ناحية أخرى فإن تكاليف المعيشة في التشيك تشبه بقية الدول في غرب أوروبا حيث تصل قيمة التكاليف إلى 9,000 دولار لكل عام. 

6 _ اليونان:

تعتبر اليونان أرخص دول الإتحاد الأوربي من حيث تكلفة المعيشة بالإضافة إلى ذلك انخفاض تكاليف الدراسة. 

يتم معاملة الطلاب من الاتحاد الأوروبي نفس معاملة الطلاب اليونانيين ولكنها تتيح فرص الدراسة  لطلاب الدول الأخرى بمقاعد في جامعات التعليم العالي برسوم تصل إلى 1,660 دولار فقط في كل عام. 

7 – إيطاليا:

 تشتهر جامعات التعليم العالي في إيطاليا بامتلاكها رسوم دراسية ذات قيمة خيالية حيث يلتزم بها السكان الإيطاليين بالإضافة إلى ذلك اشتراك طلاب باقي الدول الأوربية الأخرى في هذه الميزة. 

هناك خدمات عديدة يمتاز بها نظام التعليم العالي على سبيل المثال القروض الدراسية وبالإضافة إلى ذلك المنح وكذلك الإعفاءات من الرسوم وغيرها.

 هناك بعض الجامعات العامة يلتزم الطلاب بدفع رسوم منخفضة ذات قيمة تصل إلى 995-4,420 دولار في كل عام. 

قد تختلف الرسوم طبقا لاختلاف البرامج الدراسية. 

8 _ اسبانيا:

 اسبانيا لا تلزم الطلاب الأوربيين بدفع رسوم دراسية تفوق قدراتهم ولكن ومن ناحية فإن الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي يتم مطالبتهم بدفع رسوم رمزية تتراوح ما بين  830 – 2,760  دولار لكل عام دراسي. 

 ومن الجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة تتراوح ما بين 11,940 – 14,600 دولار أمريكي لكل عام. 

 وفي الختام نتمنى أن نكون قد أضفنا سبيلا ميسرا حول الدراسة في دول الاتحاد الأوروبي سواء بشكل مجاني أو برسوم دراسية منخفضة. 

تستطيع الآن تحديد الهدف الذي تحلم به وتعقد العزم بعد البحث في مصادرك وتتجه مباشرة نحو الدولة المناسبة لك. 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى