تليجرام تريند الخليج
صحة

أبرز فوائد الكركم للصدر.. طريقة إستخدام الكركم





















أبرز فوائد الكركم للصدر.. طريقة إستخدام الكركم – تريند الخليج






فوائد الكركم للصدر

أبرز فوائد الكركم للصدر، طريقة إستخدام الكركم: إن الكركم هو نوع من أنواع التوابل المنتشرة التي تأتي من جذر كركم لونجا. ويحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين، والتي قد تُقلل التورم وتَكون مضادة للالتهابات. وفيما يلي من خلال موقع إعرف سوف نتعرف علي اهم فوائد الكركم للصدر. بالاضافة إلي طريقة استخدام الكركم.

فوائد الكركم للصدر

كما ذكرنا من قبل أن الكركم هو نوع من التوابل. كما أنه يأتي من جذر كركم لونجا. ولقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الكركم له عدد من الخصائص التي يمكن أن تجعله مفيدا في مكافحة إلتهاب الشعب الهوائية. حيث أن له خواص مضادة للفيروسات، والبكتيريا و مضادة أيضا للالتهابات. وذلك لأن الكركم يزيد أيضا من نشاط مضادات الأكسدة، مما يعني أنه قد يساعد في تقليل التهيج وتعزيز المناعة.

وبسبب إحتواء الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات كما ذكرنا، فإنه يساعد علي الوقاية من جميع أنواع العدوى. حيث أن الكركم مليء بمادة الكركمين والتي هي العنصر النشط الذي يساعد في تقليل ردود الفعل التحسسية وإفراز الهيستامين. وبالتالي فإن هذه الصفات من الكركم يمكن أن تساعد في التقليل من ضيق التنفس، والتقليل من شدة نوبة الربو، وكذلك المساعدة في الوقاية ومنع حدوث نوبات الربو.

كما أنه في دراسة نشرت في أغسطس عام 2014 من مجلة الأبحاث السريرية و التشخيصية، كان البَالغون المُصابون بالربو والذين تناولوا 500 ملليجرام من الكركمين يوميا لمدة 30 يوم مع علاجات الربو قد لاحظوا انسداد أقل في مجرى الهواء بعد استخدام موسع الشعب الهوائية، مقارنة بالمجموعة الأخرى التي استخدمت علاجات الربو وحدها.

تُشير هذه النتائج إلى ان الكركمين قد يساعد الأشخاص المصابين بالربو على التنفس بشكل افضل. على الرغم من أن الكركمين لم يكن له أي تأثير على أعراض الربو، مثل: السعال، و الصفير، وضيق الصدر. كما لوحظ أيضا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية كبيرة. مما يدل علي أن الكركمين قد يكون علاجا إضافيا آمنا للربو.

كيفية استخدام الكركم

بعد أن عرفنا فوائد الكركم للصدر، فيما يلي اهم الأفكار لطرق إستخدام الكركم:

  1. قم بإضافة الكركم الطازج إلى السلطات، أو استخدمه لصنع المخللات.
  2. ايضا قم بخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل لعمل عجينة، قم بإستخدام العجينة من 1 – 3 مرات يوميا حتى تزول الأعراض.
  3. ذلك قم بأخذ الكركم في شكل كبسولة حسب التوجيهات.
  4. و اخيرا إستخدم مسحوق الكركم أو الكركم الطازج لصنع الشاي.

محاذير الكركم والآثار الجانبية للكركم

لقد ذكرنا فوائد استخدام الكركم للصدر. لكن يمكن استخدامه بكميات معينة ولمدة معينة أيضا. و يجب عدم الإفراط في استخدام الكركم، وفيما يلي اهم المحاذير والآثار الجانبية للكركم:

  • الآثار الجانبية: قد يعاني بعض الاشخاص من آثار جانبية خفيفة، مثل: إضطراب المعدة، أو الغثيان، أو الدوخة، أو الإسهال.
  • الحمل: يتم إستخدام الكركم كتوابل في الطعام. لكن من غير الآمن استخدام كميات أكبر من الكركم كدواء أثناء الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية: للاسف لا توجد معلومات كافية موثوقة لمعرفة ما إذا كان الكركم آمنا للاستخدام بكميات طبية أثناء الرضاعة الطبيعية ام لا. لذلك يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب الاستخدام.
  • أمراض المرارة:  قد يجعل الكركم مشاكل المرارة أسوأ، لذلك لا تستخدم الكركم إذا كان لديك حصى في المرارة، أو انسداد في القناة الصفراوية.
  • مشاكل النزيف: إن تناول الكركم قد يبطئ تَخثر الدم، و قد يزيد هذا من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • العقم: يِقلل الكُركم من مستويات هرمون التِستوستيرون، ويُقلل أيضا من حركة الحيوانات المنوية، وهذا قد يُقلل من الخصوبة.
  • أمراض الكبد: هناك بعض الخوف من أن الكركم يمكن أن يُتلف الكبد، وخاصة في الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.
  • الجراحة: قد يُبطئ الكُركم من تَخثر الدَم، وقد يسبب نزيف إضافي أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك تَوقف عن إستخدام الكركم قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى