تليجرام تريند الخليج
منوعات

إجراءات الهجرة إلى تركيا.. أنواع التأشيرات التركية

إجراءات الهجرة إلى تركيا، أنواع التأشيرات التركية: إنه في الأونة الاخيرة ازداد إهتمام العرب بالسفر إلى تركيا. سواء للسياحة أو الدراسة أو حتى بهدف الإقامة بشكل دائم هناك. ويرجع السبب وراء ذلك لمدى التقارب بين الثقافتين العربية والتركية. ولما توفره دولة تركيا من أساليب معيشة ذات جودة عالية وتكلفة مناسبة مقارنة بغيرها. وفي حال كنت من الذين يرغبون في الهجرة إلى تركيا وبناء حياة مستقرة فيها، فبالتالي فإنك تتساءل حول الإجراءات اللازمة ومتطلبات الهجرة التي يتعين عليك تلبيتها. ومن خلال سطور مقال موقع إعرف سوف نعرض لكم المنح التركية المجانية وهذا لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا 2021. بالاضافة إلي إجراءات الهجرة إلى تركيا.

إجراءات الهجرة إلي تركيا

للهجرة الي تركيا يتوجب عمل جواز سفر ساري المفعول، حيث يجب ألا تقل مدة سريانه المتبقية عن 90 يوما كحد أدنى.كما يفضل أن يتم تجديده حتى لو كان قد تبقى 6 أشهر على انتهاء مدته

بقية إجراءات الهجرة إلى تركيا

فهي كما يلي:

أولاً: الحصول على التأشيرة: تتمثل في الحصول على تأشيرة مناسبة تُتيح للشخص الإقامة في تركيا لمدة طويلة تزيد على 90 يوم.

 أنواع التأشيرات التركية

التأشيرات التركية التي تمكن اي شخص من الهجرة والإقامة هناك لمدة طويلة كما يلي:

تأشيرة طالب: وهي مخصصة للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أو ببرامج اللغة التركية. وحتى تتقدم للحصول على هذه الفيزا، يحتاج الطالب إلى إرفاق خطاب من الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي التحق بها تثبت تسجيله فيها. تبلغ مدة هذه التأشيرة سنة واحدة. وتتيح للطالب الخروج من تركيا والعودة إليها لعدد لا محدود من المرات.

تأشيرة الإقامة: في حال الرغبة في العيش في تركيا أو الإقامة لفترة تتجاوز ما تسمح به تأشيرة السياح (التي تبلغ مدتها 90 يوم فقط)، يمكن في هذه الحالة التقديم على تأشيرة الإقامة أو الـ residence visa. ويجدر بالذكر أن هذه التأشيرة لا تتيح للشخص العمل في تركيا، لذا يفضل تقديم مستندات تظهر قدرتك على دعم نفسك ماديا خلال فترة التواجد هناك.

تأشيرة العمل: يتوجب علي الشخص التقديم للحصول على تأشيرة عمل في تركيا قبل شهرين على الأقل من موعد السفر المحدد. وفي ذات الوقت، يجب على  صاحب العمل التركي أن يُرسل مستندات محددة إلى وزراة العمل والضمان الاجتماعي التركية. وهكذا يبدأ العمل على إصدار كل من تأشيرة العمل وتصريح العمل في الوقت ذاته. بعد أن تتم الموافقة على الطلب، يمكن حينها دفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل، كما يجب بعدها أن يتقدم الشخص بطلب الحصول على الإقامة خلال 30 يوم من الوصول إلى تركيا.ولا يسمح للشخص بالبدء بالعمل إلا في حال حصل على جميع هذه التصاريح (التأشيرة، تصريح العمل، وتصريح الإقامة).

أنواع التأشيرات التركية

ثانيا: الحصول على تصريح العمل: إن كنت تسعى للهجرة إلى تركيا. فأنت بلا شك تطمح لإيجاد وظيفة مناسبة لك هناك. وحتى تتمكن من العمل بشكل قانوني، لابد من التقديم للحصول على على تصريح عمل. و يمكن التقديم للحصول على تصريح العمل، سواء في بلدك، وذلك حين تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل. كما يمكنك التقدم به أثناء التواجد في تركيا في حال كنت قد حصلت على تأشيرة إقامة وتصريح إقامة ساري المفعول لستة أشهر على الأقل. أما أولئك الذي يدخلون تركيا بتأشيرة السياح فهم غير مؤهلين للتقديم على تصريح العمل.

ثالثا: الحصول على الإقامة: كما سبق التوضيح أعلاه، لكي تعيش وتعمل في تركيا، فأنت بحاجة للحصول على تصريح عمل وتصريح إقامة. ولا يُسمح لك بالعمل إلا في حال توفرت لديك هذه المستندات الثلاثة.

رابعا: الحصول على الجنسية التركية: بعد أن قضيت سنوات عدة في تركيا، وفي حال لم تكن تنوي مغادرة البلاد. فربما حان الوقت لتقدم طلبا للحصول على الجنسية التركية. وتصبح مواطنا تركيا تتمتع بكل الحقوق والمميزات المتاحة للأتراك.

شروط الحصول على الجنسية التركية

الشروط التي تؤهل الشخص للحصول على الجنسية التركية بسيطة وواضحة للغاية وهي كما يلي:

  • أن تكون قد بلغت السن القانونية (حسب ما هو منصوص عليه في قوانين بلدك).
  • أن تكون مقيم في تركيا لما لا يقل عن خمس سنوات، بمعدل إقامة خارجها لا يزيد عن 6 أشهر. وتقل هذه المدة إلى 3 سنوات في حال كنت متزوج/ متزوجة من تركي/تركية، أو في حال ولدت في تركيا.
  • ان تتمتع بصحة جيدة.
  • ألا تمتلك سجل إجرامي.
  • المقدرة على التحدث باللغة التركية.
  • تَقديم دليل على إِمتلاك المقدرة المَادية للعيش في تُركيا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى