تليجرام تريند الخليج
صحة

نصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي: 8 أمور يهمك معرفتها

 

نصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي، حيث يمكن من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي تشخيص الكثير من الحالات بصورة أفضل، ولكن هناك بعض النصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي سنتعرف عليها في هذا المقال.

التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم مجالًا مغناطيسيًا قويًا وكذلك موجات لإنشاء صور للأعضاء والأنسجة والهياكل الداخلية بالجسم، وذلك يساعد الطبيب على إجراء التشخيص بصورة أفضل وتحديد العلاج المناسب.

نصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي

نصائح مهمة قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي

يجب التعرف على بعض النصائح الهامة قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي وهي كالآتي:

  1. الرنين المغناطيسي عبارة عن مكان مغلق

عند إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي يتم وضع الشخص في آلة مغلقة تشبه الأنبوب وذلك لمدة تصل إلى ساعة، ولكنه هذا أمر لا يستدعي القلق.

في حال كان المريض يعاني من فوبيا الأماكن المغلقة، فيجب عليه التحدث مع الطبيب حول هذه المشكلة لتفادي الشعور بالخوف والقلق، وهذه تعتبر من أهم النصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

  1. ينبغي على المريض دخول الحمام قبل إجراء الرنين المغناطيسي

تختلف مدة إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي وفقًا للحالة، فقد تصل إلى ساعة؛ ولذلك يجب على المريض دخول الحمام قبل البدء في هذه الأشعة.

  1. قم بتناول وجبة خفيفة قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي

يُنصح بتناول وجبة خفيفة قبل أن يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي لتفادي الشعور بالجوع، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي يمكن أن تسبب اضطرابات وتهيج المعدة.

  1. إزالة المعادن في الملابس أو المجوهرات

قبل إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي يجب إزالة كافة العناصر التي تحتوي على معادن، وتتمثل في:

  • جميع المجوهرات.
  • النظارة الطبية.
  • دبابيس ومشابك الشعر.
  • الأسنان الصناعية.
  • الساعات.
  • سمّاعات الأذن.
  • الشعر المستعار.
  • حمّالات الصدر المزودة بمعدن.

وفي حالة كان هناك أي مواد معدنية داخل الجسم نتيجة لإجراء عملية جراحية سابقة، فيجب عليكم التحدث مع الطبيب حول هذا الأمر، حيث يمكن لهذه المعادن أن تتسبب في مخاطر صحية أثناء إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

  1. تجنب وضع المكياج

قد تحتوي مستحضرات التجميل على معادن يمكن أن تتفاعل مع مغناطيس التصوير بالرنين المغناطيسي؛ لذا يفضل عدم وضع أي مكياج أو طلاء الأظافر في هذا اليوم، وكذلك التخلي عن مضادات التعرق ومستحضرات الوقاية من الشمس.

وفي حالة كان هناك وشم في الجسم، فيجب إخبار الطبيب بهذا الأمر؛ لأن أشعة الرنين المغناطيسي يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد وخاصةً عندما تتعرض مناطق الوشم إليه، كما أنه في حالة الشعور بأية مشكلة صحية أثناء الرنين المغناطيسي، يجب عليكم الضغط على زر يخبرك به الطبيب لكي يقوم بإيقاف التصوير المغناطيسي.

  1. التخلص من القلق

لا تتسبب أشعة الرنين المغناطيسي في أي ألم لمن يقم بإجرائها، ومع ذلك ينتاب بعض الأشخاص شعورًا بالخوف والقلق من إجراء أشعة الرنين المغناطيسي، ويمكن التخلص من هذا الشعور بمن خلال بعض الإجراءات، وهي:

  • اصطحاب المريض لأحد الأشخاص المقربين منه : فهذا قد يساعده في تقليل الشعور بالتوتر والقلق.
  • السيطرة على التنفس: ففي حالة الشعور بالتوتر يُنصح بإجراء التنفس العميق ويتم تكرار الأمر عند الضرورة.
  1. تجنب الحركة أثناء الرنين المغناطيسي

وهذه تعد من أبرز النصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي، فقد يضطر الطبيب لإعادة الرنين المغناطيسي في حال قيام الشخص المصاب بالتحرك أثناء إجرائه. ولذلك ينبغي على المريض أن يحافظ على وضعية ثابتة حتى الانتهاء منه.

حيث أن أي حركة من المريض سوف تؤدي إلى تشتيت الماسح الضوئي. وبالتالي فإن الصور الناتجة ستكون غير واضحة، قد يسمح للشخص باستراحة قصيرة في منتصف الإجراء.

  1. الرنين المغناطيسي يصدر أصوات مرتفعة

يمكن أن تصدر آلة التصوير بالرنين المغناطيسي الكثير من الضوضاء أثناء إجرائها؛ ولذا يمكن ارتداء سدادات الأذن للتقليل من شدة الصوت.

حالات لا يمكنها إجراء الرنين المغناطيسي

يجب عليك إخبار الطبيب بأية مشكلة صحية مزمنة قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي. فهناك بعض الحالات لا يمكنها إجراء هذه الأشعة، وهي:

  • الحمل.
  • تاريخ عائلي لمشاكل الكلى.
  • حساسية من اليود أو الجادولينيوم .
  • تاريخ عائلي لمرض السكري.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أهم النصائح قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي. كما تعرفنا على الحالات لا يمكنها إجراء الرنين المغناطيسي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى