تليجرام تريند الخليج
صحة

أبرز أعراض الوسواس القهري.. طرق علاج الوسواس القهري

أبرز أعراض الوسواس القهري

قد يعاني الشخص المصاب بالوسواس القهري من بعض الاعراض وهي كما يلي:

إليك.. أبرز أعراض الوسواس القهري

  • الخوف  الشديد من العدوى أو المرض.
  • الحرص المفرط علي أن يكون كل شيء مرتب تماما و بطريقة معينة.
  • بالاضافة إلي وُجود تخيلات رهيبة في الرأس.
  • كذلك قد تظهر افكار جنسية أو دينية غير مقبولة.
  • أيضا الخوف المُبالغ فيه من الحَريق أو الفَيضان في المنزل، أو مثل اصطدام سيارة، أو فُقدان شيء ما، أو أن يكون مسؤول عن اصابة شخص آخر.
  • كذلك الخوف من أن يؤذي شخص آخر أو أحد أفراد العائلة.
  • يميل إلي تكرار نفس العمل العديد من المرات.
  • كما يتجنب هذا الشخص الألوان أو الأرقام المرتبطة بأفكار سيئة أو أحداث غير سارة.
  • و أخيرا الحَاجة المتكررة للاعتراف بشيء قام به أو طلب موافقة بأنه فعل شيئا ما بشكل صحيح.

طرق تشخيص الإصابة بالوسواس القهري

إذا ظهرت الاعراض السابق ذكرها علي شخص ما . واستمرت هذة الاعراض لفترة او كانت تؤثر علي النشاطات اليومية للشخص، أو لا يستطيع السيطرة عليها، فيجب التوجه إلي مختص الصحة النفسية.

ويستطيع الطبيب النفسي تشخيص الوسواس القهري من خلال الأعراض التي ذكرناها في الاعلي. لكن توجد وسائل آخري لتأكيد التشخيص مثل: فحص ييل وبراون للوسواس القهري (Yale  Brown obsessive compulsive scale). وهو مقياس للتقييم الذاتي الذي يستطيع تقدير حجم وشدة الوسواس القهري الأولي، بالإضافة إلى تَقييم مدى نجاح العلاج بواسطة تكرار التقييم بعد عدة أشهر من العلاج.

طرق علاج الوسواس القهري

مما لا شك فيه أنه ليس كل شخص يعاني من الوسواس القهري يستجيب لنفس النوع من العلاج. حيث أنه توجد عدة خيارات للعلاج. والتي تشمل على العلاج الدوائي بالإضافة إلي العلاج السلوكي.

كما يجب على الطبيب مناقشة الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري في خيارات العلاج. لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص فإن المزج بين هذين النوعين من العلاج يعطي أفضل النتائج. وفيما يلي شرح لهذين النوعين من العلاج:

1. العلاج الدوائي

لقد ذكر الاطباء أن الأدوية التي تؤثر على المادة الكيميائية التي تفرز من الدماغ و تسمى سيروتونين (Serotonin). مفيدة بشكل خاص لعلاج الوسواس القهري.

ويضم العلاج الدوائي مجموعة من الأدوية التي تم تطوريها في البداية كمضادات للاكتئاب، مثل: مُثبطات اعادة إمتصاص السِيروتونين الإختيارية (SSRI – Selective Serotonin Re-uptake Inhibitors).

لكن يجدر الاشارة أنه إذا كانت هذه الأدوية تقدم على الأقل بعض المساعدة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري. لكن لا يعني هذا أنها تؤدي إلى الشفاء تماما. حيث عند التوقف عن تناولها يمكن أن يتم إستخدام أدوية أخرى لإكمال عمل الدواء والسيطرة على الأعراض.

2. العلاج النفسي

حيث يهدف العلاج النفسي التَقليدي إلى مُساعدة المريض على تفهم مشكلته. لكن لا يُساعد هذا النهج بِحد ذاته في علاج الوسواس القهري. و إنما إستخدام العلاجات السُلوكية المختلفة. و على وجه الخصوص العلاج السلوكي المَعرفي يمكن أن يقلل من أعراض الوسواس القهري.

حيث أن العلاج السلوكي المعرفي يساعد في التقليل من القلق الناتج عن الأفكار المقلقة. وهذا يسمح للشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بتجنب السلوك القهري.

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام المقال اليوم الذي كان بعنوان أبرز أعراض الوسواس القهري.. طرق علاج الوسواس القهري. حيث تحدثنا خلاله عن اعراض الوسواس القهري. كما تحدثنا أيضا عن طرق علاج الوسواس القهري.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى