تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل سكر الفاكهة يزيد الوزن؟ وهل مضر؟ وما الفرق بين الفركتوز والجلوكوز؟

لا شك أن ما جعلك تصل إلى هذا المقال أنك مهتم بموضوع هل سكر الفاكهة يزيد الوزن؟ وهل مضر؟ وما الفرق بين الفركتوز والجلوكوز؟ .. تابع معنا

الفركتوز ، أو سكر الفاكهة، عبارة عن سكاريد أحادي بسيط يوجد في العديد من الفواكه والخضروات ، مثل الكيوي والبطيخ والمانجو والتفاح والكمثرى والبنجر والبصل والخرشوف والذرة.

ما هو الفركتوز؟

هناك نوعان من الفركتوز ، طبيعي وصناعي ،

الأول هو ما نحصل عليه من الفواكه والخضروات المختلفة ، والثاني ينصح به العديد من الأطباء وخبراء التغذية ، ويمكن تناوله مع المشروبات أو استخدامه في صنع الحلويات المختلفة من قبل الأشخاص المصابون بالسكري ، أو أثناء اتباع نظام غذائي ، لأن الأمر يستغرق وقتًا أطول لرفع نسبة السكر في الدم ، لكن بعض الأطباء يعتقدون أن البدائل المصنعة ضارة ويوصون باستهلاك الفركتوز بشكل طبيعي من خلال الفواكه والخضروات.

يشكل الفركتوز  50٪ من سكر المائدة (السكروز) ويوجد أيضًا في العديد من المحليات الصناعية ، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

كيف يستخدم الفركتوز لاتباع نظام غذائي؟

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتقليل أو عدم تناول السكر تمامًا عند اتباع أي نظام غذائي لخفض السعرات الحرارية ، أو استخدام أنواع معينة من السكر لأنظمة إنقاص الوزن ، مثل حلوى الفاكهة التي تحتوي على 278 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام ، والسكر (السكر الأبيض) يحتوي على 550 سعرة حرارية ،

الفركتوز ، على الرغم من انخفاضه في السعرات الحرارية ، يمكن أن يسبب لك الكثير من الأضرار الصحية ، وسوف نتعرف عليه في السطور التالية ، لذلك نوصيك بتناول ملعقتين صغيرتين فقط خلال يومك لتقليله. التأثير في الآثار السلبية على صحتك ، أو تناول الفواكه والخضروات الطازجة كبدائل طبيعية للسكر خلال النهار.

هل الفركتوز ضار؟

الفركتوز الطبيعي الموجود في الفواكه والخضروات الطازجة مفيد جدًا لصحتك ، لكن تناول شراب الذرة عالي الفركتوز وبدائل الفركتوز المصنعة قد يسبب بعض الإضرار بصحتك ، خاصةً الزائدة مثل السمنة والسكري وتصلب الشرايين وأمراض الكبد الدهنية. دعنا نراجع عيوب الفركتوز معك:

زيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول: يتحول الفركتوز في الكبد إلى الدهون الثلاثية أثناء عملية التمثيل الغذائي ، مما يزيد من خطر ترسب هذه الدهون في الكبد ، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

ارتفاع الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): إذا تم استهلاك الفركتوز بكميات كبيرة ، فإن عملية الأيض تنتج الدهون الثلاثية التي تترسب في العديد من أعضاء الجسم الأخرى ، مثل الشرايين والقلب ، والتي يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول والبروتينات الدهنية الضارة. مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.

ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم: بسبب ترسب الدهون الثلاثية ، لا يستطيع الكبد أداء وظائفه الطبيعية ، مثل إزالة حمض البوليك الزائد من الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم ، وبالتالي زيادة نسبة حمض البوليك في الدم. خطر الإصابة بالنقرس وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم.

مقاومة الأنسولين في الدم: نظرًا لارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب ارتفاع استهلاك الفركتوز ، فإن البنكرياس غير قادر على إفراز هرمون الأنسولين بكميات كبيرة لإعادة مستويات السكر في الدم إلى معدلها الطبيعي ، هذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2.

هل سكر الفاكهة يزيد الوزن؟

في الفقرة السابقة ، علمنا أن تناول الفركتوز يمكن أن يزيد بسهولة من مخاطر السمنة وزيادة الوزن بسبب مقاومة هرموني الأنسولين واللبتين (هرمون يتحكم في الشهية والتمثيل الغذائي للحفاظ على وزن الجسم الطبيعي) ، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أنه يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من الفركتوز على وظائف المخ في الجسم وخلايا الدماغ المسؤولة عن تنظيم الشهية.

الفرق بين الفركتوز والجلوكوز وسبب ” هل سكر الفاكهة يزيد الوزن “

يحتوي سكر المائدة على نسب متساوية من الفركتوز والجلوكوز ، لكن جسم الإنسان يمتصها بشكل مختلف ، فتتحول إلى دهون تترسب فيه وفي خلايا الجسم ، وفي نفس الوقت يثبط إفراز هرموني اللبتين والأنسولين ، لذا فإن الفركتوز أكثر ضررًا ولكنه متشابه من الجلوكوز. وهو أقل في السعرات الحرارية منه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى