تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب صعوبة البلع و جفاف الحلق .. وعلاج جفاف الحلق

أسباب صعوبة البلع و جفاف الحلق .. وعلاج جفاف الحلق

سنعرض في هذه المقالة الهامة إلى موضوع أسباب صعوبة البلع و جفاف الحلق كما سنشير إلى علاج جفاف الحلق .. تابعوا معنا..

السبب المباشر لجفاف الحلق هو ألا تنتج الغدد اللعابية كمية كافية من اللعاب Saliva. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى رائحة الفم الكريهة وجفاف الحلق وتشقق الشفتين.

يساعد اللعاب على منع تسوس الأسنان من خلال تحييد الأحماض التي تنتجها البكتيريا ، والحد من نمو البكتيريا ، وإزالة جزيئات الطعام. كما يحسن اللعاب المذاق ويجعل المضغ والبلع أسهل.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الإنزيمات الموجودة في اللعاب في عملية الهضم.

جفاف الفم بحد ذاته ليس حالة طبية خطيرة ، ولكنه أحيانًا يكون عرضًا لمشكلة طبية أخرى تحتاج إلى علاج ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات مثل تسوس الأسنان. سنناقش في موضوعنا أسباب جفاف الحلق وصعوبة بلع اللعاب وكيفية علاج هذه الحالة.

أسباب صعوبة البلع و جفاف الحلق

كما ذكرنا سابقًا ، يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم. قد لا تعمل هذه الغدد بشكل صحيح لأحد الأسباب التالية:

  1. الآثار الجانبية لبعض الأدوية: مئات الأدوية ، بما في ذلك بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، يمكن أن تسبب جفاف الفم كأثر جانبي ، خاصة بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والقلق ، وكذلك بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومرخيات العضلات ومسكنات الألم. .
  2. شيخوخة: يعاني العديد من كبار السن من جفاف الفم مع تقدمهم في السن. تشمل العوامل المساهمة استخدام بعض الأدوية ، والتغيرات في قدرة الجسم على معالجة الأدوية ، والتغذية غير السليمة ، والمشاكل الصحية طويلة الأمد.
  3. علاج السرطان: يمكن لأدوية العلاج الكيميائي تغيير طبيعة وكمية إفراز اللعاب ، ربما بشكل مؤقت ، حيث يعود اللعاب الطبيعي بعد العلاج. يمكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة إلى تلف الغدد اللعابية ، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في إنتاج اللعاب ، والذي يمكن أن يكون مؤقتًا أو مستمرًا ، اعتمادًا على جرعة الإشعاع والمنطقة المعالجة.
  4. تلف الأعصاب: يمكن أن تسبب الإصابات أو الجراحة التي تتلف الأعصاب في الرأس أو الرقبة جفاف الفم.
    بعض الحالات الصحية الأخرى. يمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب بعض الحالات الصحية ، مثل مرض السكري ، والسكتة الدماغية ، والعدوى الفطرية للفم (القلاع) ، ومرض الزهايمر ، أو أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة سجوجرن أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز). الشخير والتنفس وفمك مفتوح يمكن أن يسبب أيضًا جفاف الفم.
  5. التدخين وشرب الكحوليات: التدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يزيد من أعراض جفاف الفم.
  6. تعاطي المخدرات: يمكن أن يؤدي تناول الميثامفيتامين إلى جفاف مزمن في الفم وتلف الأسنان ، وهي حالة تعرف أيضًا باسم “فم الميثامفيتامين”. يمكن أن يسبب تدخين الحشيش أيضًا جفاف الحلق.
  7. حالة الجفاف: يمكن أن تسبب الحالات التي تسبب الجفاف ، مثل الحمى والتعرق المفرط والقيء والإسهال وفقدان الدم والحروق ، جفاف الفم.
  8. جراحة لإزالة الغدد اللعابية.
  9. التسمم الغذائي.

علاج جفاف الحلق وصعوبة بلع اللعاب

يعتمد علاجك على سبب جفاف الفم. قد يوصي طبيب أسنانك بما يلي:

يجب تغيير الدواء الذي يسبب جفاف الفم. إذا اعتقد طبيبك أن الدواء هو السبب ، فقد يقوم بتعديل الجرعة أو تبديل الدواء إلى دواء آخر لا يسبب جفاف الفم.

يوصى باستخدام منتجات ترطيب الفم. قد تشمل هذه المنتجات غسول الفم أو اللعاب الاصطناعي أو مرهم الشفاه. قد تساعد غسولات الفم المصممة لجفاف الفم ، خاصة تلك التي تحتوي على إكسيليتول ، مثل غسول الفم بالبيوتين الجاف وغسول الفم الفعال ، والتي توفر الحماية ضد تسوس الأسنان.
وصف الأدوية التي تحفز إفراز اللعاب.

لحماية أسنانك من التسوس ، قد يصنع طبيب أسنانك ختمًا مناسبًا بالفلورايد لأسنانك ثم يملأها بالفلورايد لتلبسه أسنانك ليلاً. قد يوصي أيضًا بغسول الفم الكلورهيكسيدين الأسبوعي للتحكم في التسوس.

لعلاج جفاف الفم في المنزل نوصي بما يلي:

اشرب الكثير من الماء ، غالبًا أثناء النهار ، واحتفظ ببعض الماء بالقرب من سريرك في الليل.

  1. مص مكعبات الثلج أو المصاصات.
  2. امضغ علكة خالية من السكر أو حلوى خالية من السكر.
  3. إذا كانت شفتيكِ جافة أيضًا ، استخدمي مرطب الشفاه.
  4. اغسل أسنانك مرتين في اليوم واستخدم غسول الفم الخالي من الكحول ، لأنك إذا كنت تعاني من جفاف الفم ، فأنت أكثر عرضة لتسوس الأسنان.
  5. توقف عن شرب الكحوليات أو الكافيين (مثل الشاي والقهوة) أو المشروبات الغازية.
  6. لا تأكل الأطعمة الحمضية (مثل الليمون) أو الحارة أو المالحة أو السكرية.
  7. توقف عن التدخين.

ظهرت المقالة أسباب صعوبة البلع و جفاف الحلق .. وعلاج جفاف الحلق أولاً على تريند الخليج.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى