تليجرام تريند الخليج
صحة

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان وما هي الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان وما هي الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان، حيث تعتبر نظافة الأسنان الجيدة أمرًا حيويًا لصحتك العامة ، وعندما تحافظ على صحة الفم ، ستشعر بالثقة في ابتسامتك ، حيث يتساءل الكثيرون عن أفضل طريقة للحفاظ على صحة أسنانك وابتسامتك. الأخبار هي أن الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ، والتنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام ، واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يمنع بسهولة تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

سبب حدوث تسوس الأسنان هو نفسه لأن العملية تحدث عندما تلتصق طبقة من البلاك بالبكتيريا بأسنانك ، وتتغذى البكتيريا على السكر في نظامك الغذائي وتحوله إلى حمض ، ويذيب الحمض بنية أسنانك مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. .

عندما يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الأطعمة الضارة بأسنانك ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تراكم البلاك وفي نهاية المطاف تسوس الأسنان ، فمن المهم أن تعرف الأطعمة التي يجب أن تحاول الحد منها أو تجنبها للحفاظ على صحة أسنانك وابتسامتك صحية ومشرقة.

الأطعمة التي تضر بالأسنان

الأطعمة النشوية اللطيفة

من المرجح أن تلتصق الأطعمة التي تحتوي على النشا المطبوخ ، وخاصة نشا البطاطس ، مثل رقائق البطاطس والبسكويت ، بأسنانك أكثر من الأطعمة السكرية مثل الحلوى والشوكولاتة. عندما يعلق النشا في الأسنان ، فإنه يجعل البكتيريا تستغرق وقتًا أطول لإنتاج الحمض ، مما قد يؤدي إلى المزيد من تسوس الأسنان.

الأطعمة والمشروبات الحمضية

أي أطعمة ومشروبات تحتوي على حمض يمكن أن تسبب مشاكل لأسنانك إذا تم تناولها بانتظام. يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية أن تسبب حساسية الأسنان ، وبمرور الوقت يمكن أن تتسبب في تشقق مينا الأسنان. المينا هي الطبقة الواقية للأسنان التي تحيط بالأعصاب. كلما ترقق ، يعاني المزيد والمزيد من الأعصاب من عدم الراحة والألم. الأطعمة والمشروبات الحمضية الشائعة مثل المخللات وعصير الجريب فروت والليمون ومشروبات الفاكهة المجففة. والمشروبات الرياضية.

مشروب غازي

نظرًا لارتفاع كمية السكر في الصودا ، فقد ارتبطت منذ فترة طويلة بتسوس الأسنان وتسوس الأسنان. لسوء الحظ ، ليس السكر هو الجاني الوحيد في المشروبات الغازية التي يمكن أن تؤذي أسنانك. أطباء الأسنان قلقون أيضًا من ارتفاع مستويات الأحماض. يمكن أن يؤدي الحمض الموجود في الصودا إلى تآكل الكالسيوم في الأسنان وتآكل المينا. بسبب ضعف المينا ، يمكن أن تخترق السكريات الموجودة في الصودا الأسنان بسهولة ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

الأطعام المطاطية

الأطعمة المطاطية غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وقد تم بالفعل ذكر ضرر السكر للأسنان ، وهذا هو السبب في أن الأطعمة التي تحتوي على مضغ مثل الفواكه المجففة أو حلوى الكراميل ضارة جدًا بأسنانك بحيث يتعين عليك مضغها لفترة أطول ، وهذا يعني السكر تلامس الأسنان لفترة أطول. جرب البكتيريا المنتجة للأحماض وخلق وليمة لهذه الميكروبات المزعجة لتزدهر وتدمر ابتسامتك.

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان: الأطعمة المفيدة للأسنان

بينما يمكنك تناول العديد من الأطعمة الضارة بصحة فمك ، هناك أيضًا أطعمة يمكنك تناولها لوقف أو حتى عكس الضرر الذي يلحق بأسنانك. تنقسم هذه الأطعمة إلى فئتين: الأطعمة التي تتناولها مع تسوس الأسنان والأطعمة التي تتناولها مع تسوس الأسنان. نظف أسنانك.الأطعمة التي يمكنك تناولها عند الإصابة بتسوس الأسنان

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان: الكالسيوم

فالكالسيوم يفيد صحة الفم من خلال تقوية الأسنان. يوفر الكالسيوم المكونات الأساسية التي تحتاجها أسنانك بشكل منتظم ويساعد على استعادة المعادن التي تفقدها أسنانك عند تناول الطعام. كما أنه يشجع على إنتاج وتدفق اللعاب. اللعاب مهم لأنه يساعد على معادلة أي حمض في الفم ، ويزيل بقايا الطعام ، ويقلل من البكتيريا التي تسبب تعفن الطعام.

يعتبر الكثيرون أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن هي أفضل مصادر الكالسيوم ، ولكن هذا ليس هو الحال. العديد من المأكولات البحرية والأطعمة النباتية هي أيضًا مصادر كبيرة للكالسيوم. وهي تشمل الجمبري وسمك السلمون والمحار والخضروات الصليبية والمكسرات والتين.

المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في بناء أسنان قوية. يمكن استخدامه لإعادة تمعدن الأسنان ، وبالتالي عكس تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد المغنيسيوم الجسم على امتصاص الكالسيوم ، مما يجعل الأسنان أقوى ويشكل مينا قوية. تشمل المصادر الغنية بالمغنيسيوم الخضار الورقية الخضراء والكاكاو والأفوكادو.

أطعمة تنظيف الأسنان

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان: الفواكه والخضروات الليفية

يمكن أن يساعد تناول التفاح والفواكه والخضروات الأخرى ، مثل الكرفس والجزر ، في تنظيف الأسنان بالفرشاة. يؤدي العض والمضغ على الأنسجة الليفية إلى احتكاك الأسنان وتحفيز اللثة على زيادة تدفق اللعاب وإزالة أي بقايا طعام.

يعتبر الجزر والكرفس أيضًا من المصادر الرائعة للبيتا كاروتين ، وهو عنصر غذائي يحتاجه جسمك لإنتاج فيتامين أ الضروري للأسنان القوية.

أطعمة تحافظ على صحة الأسنان: التوت

يحتوي التوت مثل العنب البري والتوت البري والتوت على الأنثوسيانين. يمنع الأنثوسيانين الالتصاق البكتيري والاستعمار في الفم ويعالج تسوس الأسنان وكذلك الأنسجة الأخرى في الجسم. هناك أيضًا مركبات في هذه الفاكهة تعيق عملية تكوين البكتيريا ، وبالتالي تقلل من تراكم الترسبات وتسوس الأسنان بشكل عام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى