تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب رائحة البول الكريهة عند النساء و خصوصا الحامل و طرق علاجها

أسباب رائحة البول الكريهة عند النساء و خصوصا الحامل و طرق علاجها من الأمور الهامة للغاية، إذ تحرص المرأة دائما على رائحتها و نظافتها وتهتم بأي تغير يحدث لها..

يعتبر البول من الوسائل الرئيسية التي ينقي الجسم من خلالها الدم ويزيل الملح الزائد والماء ، فهو أصفر اللون وله رائحة نفاذة وفريدة من نوعها.

أحيانًا تشتم المرأة رائحة كريهة بعد التبول ، مما قد يسبب لها بعض القلق ، وبينما قد يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل الصحية ، فلا داعي للقلق إذا كان من الممكن علاجها بسهولة.

انضمي إلينا في هذا المقال لتتعرفي على أسباب الرائحة الكريهة للبول عند النساء وماذا تفعل حيال ذلك لمعالجة أسبابها والتخلص منها في أسرع وقت ممكن.

أسباب رائحة البول الكريهة عند النساء

تنجم رائحة البول الكريهة عند النساء عن بعض المشاكل الصحية غير الخطيرة التي يمكن علاجها ، مثل:

الجفاف: السبب الأول لرائحة البول هو عدم شرب كمية كافية من الماء. عندما يصاب جسمك بالجفاف ، يكون للبول رائحة قوية ويصبح لونه أغمق. هذه هي طريقة جسمك في إخبارك أنه بحاجة إلى الترطيب.

أنواع معينة من الأطعمة: تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يجعل البول أكثر تركيزًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الملح ، مثل الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل والملفوف والقرنبيط والكاري ، والتي يمكن العثور على مركباتها في البول. وعند التفاعل مع السائل ينتج الجسم الكبريت الذي يسبب رائحة البول ، بالإضافة إلى الأسماك واللحوم ، وبعض هذه المركبات يصعب أحيانًا على الجسم تكسيرها ، مما يؤثر في النهاية على رائحة البول.

بعض المشروبات: المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين – وخاصة القهوة – وبعض المشروبات الأخرى ذات الرائحة النفاذة مثل: الحلبة ، وكلها يمكن أن تسبب رائحة كريهة في البول.

عدوى المسالك البولية: من أكثر الأسباب الطبية شيوعًا لضعف التبول عند النساء التهاب المسالك البولية ، والتي تتميز بالحرقان والألم عند التبول. اطلب عناية طبية فورية إذا لاحظت هذه الأعراض.

داء السكري: من الأعراض المعروفة لمرض السكري هو الرغبة في التبول بشكل متكرر ، بالإضافة إلى أنه بسبب ارتفاع نسبة السكر في الجسم ، فإنه يمكن أن يجعل البول رائحته حلوة ، مما يعطيه هذه الرائحة الغريبة وغير العادية.

بعض المكملات الغذائية: إن بعض المكملات الغذائية وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات ب وبعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين.

الغسول المهبلي: قد يؤثر استخدام المنظفات المهبلية على الميكروبيوم (البكتيريا الجيدة) في المنطقة التناسلية بأكملها ، كما يمكن أن يسبب روائح كريهة في المهبل والبول.

الحصوات الكلوية: يمكن أن تسبب حصوات الكلى أيضًا رائحة كريهة للبول ، وإذا لاحظت ذلك ، إلى جانب آلام الظهر أو الجانب ، فاطلب العناية الطبية الفورية.

أسباب رائحة البول بعد الحيض

يمكن ملاحظة أن رائحة البول مرتبطة بما يلي الدورة الشهرية وحدوث الإباضة ، كما أن زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم يؤثر بشكل غير مباشر على رائحة البول.

يؤدي زيادة إنتاج الهرمونات خلال الدورة الشهرية إلى تعزيز حاسة الشم خلال هذه الفترة ، مما يجعل رائحة البول أكثر نفاذاً ونقاءً.

أسباب رائحة البول الكريهة عند النساء الحوامل

قد تعاني المرأة الحامل من تغير في رائحة البول نتيجة لواحد أو أكثر من الأسباب التالية ، والتي يتشابه بعضها مع الأسباب السابقة:

  • تزداد حاسة الشم لدى المرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى بسبب زيادة الهرمونات ، مما يجعلها تشعر برائحة البول القوية ، لذلك لا تستطيع بعض النساء الحوامل تحمل روائح معينة.
  • يمكن أن يتسبب الغثيان والقيء والإسهال أثناء الحمل ، وهي أعراض الحمل ، في إصابة الجسم بالجفاف ، مما قد يغير رائحة البول.
  • تناول الفيتامينات المتعددة التي تؤثر على رائحة البول ، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات ب.
  • التهاب المسالك البولية ، حيث تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى ، مما يسبب الحرقان والألم عند التبول.

طرق العلاج

يمكنك التخلص من رائحة البول الكريهة باتباع النصائح التالية:

اشرب كمية كافية من الماء والسوائل: تأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا ، بالإضافة إلى سوائل طبيعية أخرى مفيدة ، لمنع الجفاف في جسمك.

فحوصات الكلى والمسالك البولية: من الضروري إجراء فحوصات منتظمة على صحتك ، لذا فإن إجراء فحص الكلى والمسالك البولية يمكن أن يمنعك من مواجهة البول السيئ في المقام الأول.

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات: كما ذكرنا سابقًا ، فإن بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة وكذلك بعض المشروبات يمكن أن تؤدي إلى روائح بول مركزة ، لذا احرص على تجنب القليل أو عدم المبالغة في علاج هذه المشكلة.

شرب عصير التوت البري والشمندر: أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن التوت البري والشمندر فعالان في علاج مشاكل المسالك البولية وزيادة حموضة البول وبالتالي تقليل رائحته القوية.

تناول فيتامين ج: تناوله من مصادر متنوعة مثل البرتقال والليمون أو من خلال مكملاته الغذائية ، إذا كان يساعد على زيادة حموضة البول والقضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية ، وبالتالي الحفاظ على رائحة البول بشكلها الطبيعي.

النظافة الشخصية: حافظي على النظافة الشخصية المنتظمة – خاصة في منطقة المهبل – ارتدي الملابس الداخلية القطنية ، وتأكدي من تغييرها كل يوم ، فكل شيء سيساعدك على التخلص من رائحة البول الكريهة.

ملحوظة هامة: من الضروري استشارة الطبيب حول المشاكل الصحية التي تسبب رائحة كريهة للبول لعلاجها ، ولا تتناول أي من المكملات المذكورة في المقال دون استشارة طبيبك أولاً ، خاصة إذا كنت حاملاً.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى