تليجرام تريند الخليج
صحة

علاقة حبوب الذقن بالهرمونات، وأسبابها.. علاج حبوب الذقن، وطرق الوقاية

 

علاقة حبوب الذقن بالهرمونات، فمن الممكن أن تظهر الحبوب في الذقن، أو في أي مكان آخر من الجسم، وكذلك في أي مرحلة عمرية. ولكن هذه الحبوب قد ترتبط بالتقلبات الهرمونية في فترة البلوغ والدورة الشهرية. فهل تظهر لديك الحبوب على الذقن أكثر من أي مكان آخر؟، وهل تعلم أنه من الممكن أن يكون هناك ارتباط بين اضطراب مستويات الهرمونات وظهور الحبوب على الذقن؟. فهيا تابع قراءة المقال الآتي للتعرف أكثر حول حبوب الذقن والهرمونات.

علاقة حبوب الذقن بالهرمونات

إن الحبوب الظاهرة على الذقن لا تختلف عن الحبوب الظاهرة على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر، حيث أن جميعها ناتجة عن الزهم والخلايا الميتة والبكتيريا المنحبسة في مسام الجلد. وعلى الرغم من هذا فإن حبوب الذقن مرتبطة بالتقلبات الهرمونية خاصةً عند الإناث والمراهقات، إذ أنهن معرضات أكثر للتقلبات الهرمونية الشديدة، وفي هذه الحالة تسمى بحب الشباب الهرموني.

وتعتبر الأندروجينات هي تلك الهرمونات المسؤولة عن تحفيز إفراز الزيوت والزهم، والذي بدوره يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب. وتقلب الهرمونات طوال فترة البلوغ يؤدي إلى أن حبوب الذقن تظهر وتختفي في أي وقت.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك أسباب أخرى غير التقلبات الهرمونية ترتبط بحبوب الذقن، مثل: نمو الشعر تحت الجلد، والوردية، كما أن حالة نمو الشعر تحت الجلد تعتبر أكثر شيوعًا عند الذكور، حيث أن نموها تحت الجلد يسبب ظهور الحبوب المتورمة والمؤلمة والحمراء، وبالنسبة للوردية فهي حالة تكون فيها الأوعية الدموية ظاهرة عند الشخص، ويصاحبها حبوب مليئة بالصدد. كما يتسبب التوتر أيضاً في ظهورها، وكذلك تراكم البكتيريا.

علاقة حبوب الذقن بالهرمونات
خصائص حبوب الذقن الهرمونية

هيا نتعرف الآن على خصائص حبوب الذقن الهرمونية كما يلي:

  • حب الشباب الهرموني لا يظهر فقط على الذقن، ولكنه يظهر في المنطقة الدهنية في الوجه، والتي تتمثل في: الجبهة، والأنف، والذقن.
  • في أغلب الحالات يظهر حب الشباب الهرموني في الجزء السفلي من الوجه، أي الجزء السفلي من الخدين وحول خط الفك.
  • من الممكن أن يظهر حب الشباب الهرموني على شكل رؤوس بيضاء، أو رؤوس سوداء، أو البثور برأس صغير، أو الخراجات.
  • كما أن ظهور هذه الحبوب يزداد في فترات الحيض، وسن اليأس، ومتلازمة تكيس المبايض.

علاج حبوب الذقن الهرمونية

من المهم علاج المشكلة في حال كانت حبوب الذقن ناجمة عن تقلبات هرمونية غير طبيعية، وذلك إلى جانب اعتماد علاجات حب الشباب التقليدية والعناية بالبشرة. والخيارات العلاجية لحبوب الذقن والهرمونات تتمثل في الآتي:

حبوب منع الحمل:

حيث أن حبوب منع الحمل تحتوي على “هرمون الإستروجين”، أو “هرمون البروجسترون”، أو كلاهما. وهذه الهرمونات تعمل على تغيير وتنظيم مستويات الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. ولذلك فإن حبوب منع الحمل تعتبر أحد خيارات علاج التقلبات الهرمونية المسببة لحبوب الذقن.

الأدوية المضادة للأندروجين:

تلك الأدوية تعمل على تقليل كمية الأندروجين المفرز، وهذا بدوره يقلل من إنتاج الزهم والزيوت، ومن ثم خفض احتمالية ظهور حبوب الذقن.

المضادات الحيوية:

من الممكن أن يصف الطبيب هذه الأدوية على شكل حبوب فموية، أو كريمات موضعية، حيث أنها تعمل على محاربة البكتيريا المحتبسة.

الإيزوتريتينوين:

الطبيب قد يلجأ إلى ذلك الدواء في حال كانت الحبوب شديدة، ولم تستجب لعلاجات حب الشباب الأخرى.

طرق الوقاية من حبوب الذقن

هناك بعض الطرق تساعد في الوقاية من هذه الحبوب، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

يجب الاهتمام بتنظيف منطقة الذقن: فينبغي عدم إهمال تنظيف منطقة الذقن أثناء غسل الوجه، وذلك من أجل تفادي تراكم البكتيريا بها.

ينبغي اختبار المنتجات قبل استخدامها: فمن الأفضل أن يتم اختبار أي منتج على منطقة صغيرة من الجلد قبل وضعها على الوجه بالكامل. نظراً لوجود بعض المستحضرات القاسية على البشرة، أو المستحضرات التي تحتوي على مركبات تنتج عنها حساسية في الجلد.

لابد من معالجة البشرة الدهنية: حيث أن احتمالية ظهور الحبوب تزداد لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، ومن ثم فإن استخدام مستحضرات مناسبة للبشرة الدهنية وتقليل المظهر الزيتي سوف ينتج عنه تقليل احتمالية ظهور الحبوب.

استخدام وسيلة إزالة شعر مناسبة: حيث أن لكل منطقة في الجسم وسيلة إزالة شعر مناسبة لها. إذ أن هذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى. لهذا ينبغي معرفة الوسيلة المناسبة للوجه والتي لا تسبب ظهور الحبوب.

يجب عدم الضغط على الحبوب: إذ أن الضغط على الحبوب يمكن أن يتسبب في تفاقم المشكلة وظهور المزيد من الحبوب بدلًا من علاجها. ولذلك فإنه ينصح بعدم فرك الحبوب، أو الضغط عليها.

الابتعاد عن القلق والتوتر: الذي يتم عن طريق اتباع طرق التخلص من التوتر والشعور بالاسترخاء، كممارسة اليوغا، والتنفس العميق، والحصول على قسط جيد من النوم يوميًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علاقة حبوب الذقن بالهرمونات. وذلك بالإضافة إلى ذكر خصائص وعلاج حبوب الذقن الهرمونية. إلى أن اختتمنا مقالنا بعرض بعض طرق الوقاية من هذه الحبوب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى