تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني .. و ما هي استخدامات الجيلاتين

الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني .. و ما هي استخدامات الجيلاتين من الأمور التي تهم كل ست بيت، وذلك لأن الجيلاتين يدخل في صناعة الكثير من الحلوى اللذيذة التي بالقطع تحبين أن تصنعيها لزوجك وأولادك.

الفرق الرئيسي بين الجيلاتين الحيواني والنباتي هو مصدر الاستخلاص ، بالإضافة إلى قوامه ولونه وخواصه الغذائية ، فمحتوى البروتين يصل إلى 98٪  في الحيواني، لذلك قد يكون اختيارًا غير مواتٍ لبعض الأشخاص ،

بينما محتوى الجيلاتين النباتي منخفض الدهون والكوليسترول ومرتفع بالكالسيوم والفولات والحديد والفيتامينات ، فهو مثالي لأي شخص مهتم بالأكل الصحي.

إذا كنت محتارًا بشأن أيهما تختار و الفرق بين هذين النوعين ، ستخبرك هذه المقالة بكل ما تريد أن تعرف..

الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني

يختلف الجيلاتين النباتي عن الجيلاتين الحيواني في مصادره ، وكذلك في الملمس واللون والخصائص الغذائية والاستخدامات.

الجيلاتين الحيواني مصنوع من الكولاجين الموجود في جلد وعظام الماشية ، بينما الجيلاتين النباتي مشتق من الأعشاب البحرية.

الأجار عبارة عن جيلاتين نباتي مشتق من الأعشاب البحرية والطحالب ، وهو مادة بيضاء وشفافة شبيهة بالهلام تُباع على شكل شرائط أو مسحوق ، بينما الجيلاتين الحيواني مادة صلبة عديمة اللون وشفافة وعديمة الرائحة يتم الحصول عليها على شكل حبيبات أو مسحوق.

يحتوي الجيلاتين النباتي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول ونسبة عالية من الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والفيتامينات ، مما يجعله مثاليًا للراغبين في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة ، في حين أن الجيلاتين الحيواني يحتوي على 98٪ إلى 99٪ بروتين ، لذلك إذا استهلك بكميات زائدة فقد يؤدي إلى سوء التغذية.

كيف يتم صنع الجيلاتين النباتي؟

يأتي الجيلاتين النباتي على شكل رقائق أو مسحوق ويستخدم في الحلويات مثل الجيلي أو البودينغ.

لصنع أجار في المنزل ، فإن أهم شيء هو إذابة الأجار أولاً في الماء أو أي سائل آخر مثل: الحليب والعصير والشاي والمرق ، ثم تركه ليغلي. لا تقم بإضافة رقائق أجار أو مسحوق أجار بشكله الرئيسي للغذاء.

يجب عليك اتباع الإرشادات الموجودة على عبوة الأجار ، ولكن هناك قاعدة أساسية للقيام بذلك ، استخدم ملعقة كبيرة من رقائق الجيلاتين لكوب واحد من السائل ، أو ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين لكوب واحد من السائل. ها هي الوصفة التفصيلية:

  1. قومي بتذويب ملعقة كبيرة من رقائق الجيلاتين أو ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين في ما مقداره 4 ملاعق كبيرة من الماء الساخن.
  2. يُغلى الماء حتى يغلي ، ويُترك المزيج على نار خفيفة لمدة تتراوح من دقيقة إلى خمس دقائق للمسحوق ومن عشر إلى خمس عشرة دقيقة للرقائق.
  3. وفقًا للوصفة التي تعدها ، اخلطي الآجار جيدًا مع المكونات الأخرى المستخدمة.
  4. دع الخليط يبرد.

ما هي استخدامات الجيلاتين ؟

يستخدم الجيلاتين بشكل أساسي في صناعة الحلويات ، والهلام (الجيلي) ، والمارشملمو، و الآيس كريم ، ويمكن أيضًا مزجه في أي مادة سائلة أو شبه صلبة للحصول على أشكال وقوام معين ، على سبيل المثال يمكن وضعه مع الحساء لأنه يصنع الغذاء الذي يصنعه له ملمس ناعم ودسم.

كيفية تخزين الجيلاتين؟

احتفظي برقائق الجيلاتين أو مسحوق الجيلاتين في مكان بارد ومظلم وجاف. قد يؤدي التعرض للماء أو الرطوبة إلى تدمير الجيلاتين. يجب تبريد العناصر المصنوعة من الجيلاتين لأنها تتحلل عند تسخينها.

أما بالنسبة لشراءه فيمكنك شراء مسحوق الجيلاتين من معظم محلات البقالة. الجيلاتين رخيص ، لكن الرقائق يمكن أن تكون أغلى قليلاً من البودرة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى