تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم أضرار الكافيين وما هي جرعة الكافيين الآمنة؟

أهم أضرار الكافيين وما هي جرعة الكافيين الآمنة؟ يوجد الكافيين بشكل طبيعي في العديد من المشروبات ، لذلك سوف يستهلك الشخص دون وعي كميات مضاعفة وكبيرة من الكافيين. تعرف على أهم مخاطر الكافيين في هذه المقالة ، خاصةً عند تناوله بنسب عالية.

تعرف على الآثار الجانبية الرئيسية للكافيين

الكافيين مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في القهوة يضيفها بعض المصنّعين أيضًا إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

يشرب الكثير من الناس القهوة كل صباح ، لكن تشير بعض الدراسات إلى أن شربها لفترات طويلة وبجرعات عالية يمكن أن يسبب ضررًا وآثارًا جانبية.

إن تناول الكافيين بشكل طبيعي له فوائد صحية لأنه يقي من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والكبد ، ولكن على العكس من ذلك ، فإن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يسبب بعض المشاكل.

ما هي جرعة الكافيين الآمنة؟

يعتبر تناول 400 مجم من الكافيين آمنًا ، وهو ما يعادل أربعة أكواب من القهوة المخمرة ، أو عشرة علب من الصودا ، أو علبتين من مشروبات الطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مستويات الكافيين تختلف باختلاف المنتج والشركة المصنعة لهذه المشروبات.

نظرًا لأن الكافيين يعتبر آمنًا للبالغين للاستهلاك بجرعات معينة ، فلا ينصح به للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.

أيضًا ، يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين توخي الحذر. الآثار الجانبية للكافيين

أهم ضرر للكافيين هو التعرض لواحد مما يلي:

ارتفاع ضغط الدم: يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أولئك الذين لا يستهلكون الكافيين بشكل طبيعي.
مشاكل القلب: الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الحساسين ، وهو أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للكافيين.
النوبة القلبية: تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يستهلكون الكافيين هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بأربعة أضعاف من الأشخاص العاديين.
الإسهال: الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يسبب الإسهال في بعض الأحيان.
الجلوكوما: يمكن للكافيين أن يزيد الضغط في العين ، أحيانًا لمدة تصل إلى 90 دقيقة بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
فقدان السيطرة على المثانة: يجعل الكافيين السيطرة على المثانة أكثر صعوبة ويمكن أن يسبب أيضًا كثرة التبول.
هشاشة العظام: يزيد الكافيين من معدل إفراز الكالسيوم في البول ، مما يقلل من تركيزه في الجسم. إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام ، فعليك تقليل تناول الكافيين قدر الإمكان.
الفصام: يجب على الأشخاص المصابين بالفصام تجنب الكافيين لأنه يمكن أن يزيد الأعراض سوءًا.
النقرس: الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الكافيين هم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس.
الأرق: يمكن أن يسبب الكافيين أعراضًا مشابهة لأرق وقت النوم.
عسر الهضم: يمكن أن يسبب الكافيين عسر الهضم وآلام المعدة ، خاصة عند شرب القهوة على معدة فارغة لفترة طويلة.
الصداع: يمكن أن تساعد الجرعات المعقولة من الكافيين في تخفيف أعراض الصداع. ولكن عند تناولها بكميات كبيرة ، يمكن أن تسبب صداعًا شديدًا.
داء السكري من النوع 2: أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يؤثر على عملية حرق السكر في الدم. لذلك يجب على مرضى السكري من النوع 2 توخي الحذر عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أعراض سن اليأس: تشير بعض الدراسات إلى أن النساء اللائي يستهلكن كميات كبيرة من الكافيين أثناء انقطاع الطمث قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
انخفاض إنتاج الكولاجين: يمكن أن يمنع تناول الكافيين إنتاج الكولاجين. وهو أمر مهم للبشرة ، وهي حالة مرتبطة بجرعات عالية من الكافيين.
الموت: الموت هو أسوأ ضرر يسببه الكافيين. حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من الكافيين (أي الإفراط في تناول الكافيين) قد يزيد من خطر وفاة الشخص بنسبة 21٪ ، خاصة بين المدخنين والأشخاص ذوي الصحة السيئة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى