تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض فقر الدم عند الأطفال وما هي أسباب فقر الدم عند الأطفال

أعراض فقر الدم عند الأطفال وما هي أسباب فقر الدم عند الأطفال، فقر الدم هو اضطراب في الدم يحدث عندما لا يكون لدى الطفل ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، والتي تحتوي على بروتين الهيموجلوبين ، الذي ينقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من جسم الطفل. وفقر الدم يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بالضعف والتعب ، وإليكم أهم أسباب وأعراض فقر الدم لدى الأطفال بسبب نقص الأكسجين في جسمه.

 إليك: أعراض فقر الدم عند الأطفال وما هي أسباب فقر الدم عند الأطفال

أسباب فقر الدم عند الأطفال

1. ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء

عندما لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، فإن هذا يسمى فقر الدم اللاتنسجي. هناك العديد من الأسباب لضعف إنتاج نخاع العظام لخلايا الدم الحمراء

ويشمل ذلك نقص الفيتامينات الناتج عن قلة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أو عن طريق تناول بعض الأدوية التي تتداخل مع امتصاص هذه الفيتامينات.

2. فقدان خلايا الدم الحمراء

يمكن أن تسبب بعض الأمراض المزمنة فقدان خلايا الدم الحمراء
يحدث فقر الدم أحيانًا عندما يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء السليمة بسبب أي إصابة أو حادث يتسبب في نزيف الطفل واستنزاف خلايا الدم الحمراء في الجسم.

3- الأمراض المزمنة

من ناحية أخرى ، يمكن أن تسبب بعض الأمراض المزمنة فقدان خلايا الدم الحمراء في الجسم ، مثل مرض التهاب الأمعاء ، وهو مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. يسبب التهاباً وتمزقاً في بطانة الأمعاء ، ونزيفاً داخلياً ، وفقدان خلايا الدم الحمراء من خلال البراز.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

الأعراض الشائعة عند الأطفال المصابين بفقر الدم هي:

يعد شحوب الجلد والأظافر من أولى علامات فقر الدم لدى الأطفال الصغار. يمكن أن تصبح بشرة الطفل الشاحبة ملحوظة حول العينين والأظافر والشفتين.
يمكن أن يتسبب فقر الدم في شعور الطفل بالتعب والتعب المستمر ، وقد يشعر أيضًا بالدوار والخمول في كثير من الأحيان.

صعوبة التنفس وزيادة معدل ضربات القلب بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم.
تتورم اليدين والقدمين وتشعر بالبرد.

كيف تحمي طفلك من فقر الدم

يصعب الوقاية من فقر الدم ، ولكن يمكن الوقاية من فقر الدم المرتبط بنقص الحديد والتغذية عن طريق:

1. تناولي كمية كافية من الحديد

يمكن للأطفال الحصول على الحديد الذي يحتاجونه من خلال تقديم الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبد وبعض المصادر النباتية مثل الخوخ والسبانخ والمكسرات.

2. احصل على ما يكفي من الفيتامينات

عليك التأكد من أن أطفالك يأكلون أطعمة صحية مثل البيض
يرتبط نقص الفيتامينات B9 و B12 و C بتطور فقر الدم ، لذلك من أجل منع الطفل من نقص هذه الفيتامينات ، يجب على الطفل اتباع نظام غذائي متوازن يوفر الفيتامينات المطلوبة.

يجب تضمين الأطعمة الصحية مثل صفار البيض والفاصوليا واللحوم والخضروات والمكسرات والحبوب في نظام طفلك الغذائي ، ويجب تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي في نظام طفلك الغذائي لأنه يعزز امتصاص الحديد في الجسم.

3. الأطعمة الغنية بالحديد

يمكن إعطاء حليب الأطفال المدعم بالحديد للأطفال أثناء الفطام لمنع نقص الحديد أثناء الانتقال من حليب الثدي إلى الأطعمة الصلبة ، ولكن يجب أيضًا عدم إعطائهم أكثر من كوبين والتأكد من تناولهم نظامًا غذائيًا متوازنًا يلبي احتياجاتهم اليومية الحديد.

4. استبدل الحليب بالحليب الاصطناعي

الحليب مصدر غني بالكالسيوم وقد يتعارض مع امتصاص الحديد
لا يحصل الأطفال في كثير من الأحيان على ما يكفي من الحديد من خلال لبن الأم أو الحليب العادي بعد ستة أشهر من العمر. يحتوي الحليب على نسبة حديد أقل من حليب الأطفال المدعم. لذلك ، يجب تقليل تناول الحليب واستبداله بالأطعمة الغنية بالحديد. أيضًا ، نظرًا لأن الحليب مصدر غني بالكالسيوم ، فقد يتداخل مع امتصاص الحديد إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

5. علاج السبب الأساسي

إذا كان فقر الدم مرتبطًا بالسرطان أو بمرض نخاع العظام ، فيجب معالجة هذه الأمراض لمنع فقر الدم من التطور.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى