تليجرام تريند الخليج
منوعات

المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل

المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل، مشاكل الحمل مثل الولادة المبكرة ، وتسمم الحمل ، وسكري الحمل ، وما إلى ذلك ، والتي قد تواجهها المرأة الحامل ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المعسرة ، ترتبط بمراضة ووفيات الأمهات والرضع ؛ تخبرنا هذه الأرقام ، على سبيل المثال ، أنه بسبب هذه المشاكل ، تلد حوالي 7٪ من النساء الحوامل قبل الأوان. ومن أبرز هذه القضايا الصحية شرح الجلسة وتفصيلها واستشاري أمراض النساء والولادة الدكتور إبراهيم الخولي.

مشاكل الحمل مرتبطة ببعض النساء

اضطرابات ما قبل الحمل التي تؤثر على الحمل
النساء المصابات بظروف ما قبل الحمل.
المرأة التي اكتشفت المرض أثناء الحمل.
النساء الحوامل بتوأم أو أكثر ، والنساء المصابات بعيوب الرحم.

1-  أكثر مشاكل الحمل شيوعًا: الحمل خارج الرحم

تعاني المرأة الحامل من حالات طبية معينة يمكن أن تضر بالجنين ، فضلاً عن حالات يمكن أن تتفاقم أثناء الحمل وبعد الولادة ، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تتطلب المشكلات مثل حالات فرط التخثر وأمراض الكلى والأمراض العصبية وأمراض الغدد الصماء متابعة مخصصة وعلاجًا مناسبًا.
يعتبر الحمل خارج الرحم من مشكلات الحمل الشائعة ؛ وعادة ما يكون سببه انسداد أو التهاب ؛ لأن البويضة المخصبة لم تكمل رحلتها من قناة فالوب إلى الرحم.
غالبًا ما يتسبب الحمل خارج الرحم في حدوث مضاعفات تتمزق تؤدي إلى فقدان كميات هائلة من الدم قد تكون مهددة للحياة.

2-المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل: تسمم الحمل

تصيب مقدمات الارتعاج 5٪ من النساء الحوامل
تصيب مقدمات الارتعاج حوالي 5٪ من النساء الحوامل وهي مشكلة حمل يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة والإجهاض والنزيف في دماغ الأم والغيبوبة وحتى الموت.
تؤدي مقدمات الارتعاج إلى زيادة النسبة المئوية لوفيات وأمراض الأمهات والجنين وحديثي الولادة ، وخاصة الولادة المبكرة وانخفاض نمو الجنين في الرحم.
أعراض تسمم الحمل .. ارتفاع ضغط الدم خاصة عند النساء ذوات ضغط الدم الطبيعي قبل الحمل ، فقدان البروتين في البول بسبب تلف الكلى .. انتفاخ الجسم وخاصة في الأطراف.

3- مرض السكري

مرض السكري هو مرض يصيب النساء الحوامل والأجنة
يعتبر مرض السكري من مشاكل الحمل الشائعة وهناك نوعان رئيسيان ؛ سكري ما قبل الحمل المعروف بوجوده قبل الحمل ، والثاني. . يحدث سكري الحمل ، الذي يحدث فقط في الأشهر القليلة الأولى من الحمل ، في حوالي 5٪ من النساء ويختفي بعد الولادة.

مضاعفات سكري الحمل

عليك المتابعة مع الطبيب
المضاعفات المحتملة للجنين: زيادة معدل الإجهاض ، والعيوب الخلقية ، والولادة المبكرة ، وتأخر النمو داخل الرحم ، والسمنة ، وموت الجنين داخل الرحم ، وتكاثر السوائل.
المضاعفات المحتملة للأم: اضطراب شديد في توازن السكر وانفجار المشيمة وحدوث ارتفاع في ضغط الدم.
مراحل المخاض .. بالنسبة للجنين ، هناك خطر متزايد من ضائقة الجنين وتأخر النمو وآلام المخاض في وجود جنين ينمو بسرعة.
تتعرض الأمهات لولادات طويلة ومؤلمة ، ومعدلات متزايدة للولادة القيصرية ، ومضاعفات قصيرة المدى عند الأطفال حديثي الولادة ، بما في ذلك انخفاض مستويات السكر في الدم ، وزيادة لزوجة الدم ، وانخفاض مستويات الكالسيوم وتأخر نضج الرئة.
على المدى الطويل ، تزداد السمنة في مرحلة الطفولة والبلوغ ، ويزداد مرض السكري لدى البالغين ، بالإضافة إلى المشكلات الأخرى التي قد تكون مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.المضاعفات لدى الأمهات: الحاجة إلى المتابعة مع الطبيب ، أو الإقامة في المستشفى لفترة أطول ، مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري والمشاكل العصبية.

4-المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل: داء المقوسات

هذه أيضًا واحدة من مشاكل الحمل. وهو مرض تسببه طفيليات تعيش في أمعاء القطط المصابة وخلايا الحيوانات الأخرى.
يمكن أن ينتقل المرض من: الاتصال المباشر بين الفم وبراز القطط.
تناول اللحوم الملوثة غير المطبوخة بشكل صحيح.
اعمل على الأرض والمس فمك بيديك.
العلاج عن طريق استشارة طبيب ما بعد الحمل.

5- مشاكل الظهر .. تواجه المرأة الحامل

يمكن أن يقلل الإعداد المناسب من مشاكل الحمل والأمراض التي تصيب النساء الحوامل وأطفالهن ، ومن المعروف أن العديد من حالات الحمل عالية الخطورة غالبًا ما تنتهي بولادة طفل سليم.
تعد تقلصات القدم والساق من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا ، حيث تبدأ وتحدث في الليل وأثناء النوم.
هنا تحتاج إلى إبقاء ساقيك مستقيمة وسحب أصابع قدميك نحو ركبتيك ، مما يساعد على شد العضلات وتخفيف الألم ، ويمكن تدليكه قبل النوم.
كثرة التبول .. تبدأ هذه الحالة في الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر من الحمل ولا تظهر حتى الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل.
يُنصح باستشارة الطبيب إذا شعرت بحرقة أو ألم عند التبول ، فقد تكون هذه علامة على إصابتك بعدوى في المسالك البولية يجب معالجتها لتجنب أي مضاعفات.
من أكثر المشاكل المزعجة أثناء الحمل هي الحموضة المعوية والحموضة المعوية ، ولتخفيف هذه المشكلة يمكن تناول محاليل أو أقراص مضادة للحموضة.

6-المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل: مشاكل الإمساك والصداع

الإمساك والصداع والبواسير من بين مشاكل الحمل

احتقان الأنف مشكلة تحدث عندما تقوم هرمونات الحمل بتليين بطانة الأنف الحساسة ، وتبدأ في الأشهر القليلة الأولى من الحمل وتستمر حتى الولادة.
تعد الدوالي مشكلة بسبب التغيرات الهرمونية ، وعادة ما تظهر الدوالي منتفخة وزرقاء في الساقين ، لذلك ننصح بتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
الإمساك والبواسير .. الإمساك عند المرأة الحامل شائع وطبيعي جداً ، يسبب الشعور بالصداع ، إذا تفاقمت تصاب بالبواسير ، إذا تركت دون علاج ، تناول الفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء مع الكحول. .
للتغلب على آلام أسفل الظهر ، نوصي النساء الحوامل بالحفاظ على جلسات مناسبة ومستقيمة وممارسة الرياضة وارتداء أحذية مريحة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى