تليجرام تريند الخليج
صحة

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط.. العلاقة بين النوم وارتفاع ضغط الدم

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط.. العلاقة بين النوم وارتفاع ضغط الدم هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط، حيث تؤثر وضعية النوم على كثير من الأمور، منها: التنفس، والشخير، ومستوى ضغط الدم، سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن طريقة النوم عند ارتفاع الضغط.

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

ما هي طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

هل تعلم بأنه يمكن لطريقة النوم أن تؤثر على مستويات ضغط الدم لديك؟ فإذا كنت تعاني من مشكلة في ضغط الدم المرتفع فيفضل أن تقوم بالنوم على جانبك الأيسر، ويفضل أن تكون طريقة النوم كالآتي:

  • حيث تكون وضعية الجسم مع وضعية الرأس والجذع على جانبك الأيسر.
  • يكون الذراع تحت الجسم أو يكون ممتد قليلاً للأمام مع بعض الضغط الخفيف على الكتف الأيسر.
  • تكون الأرجل فوق بعضها أو تكون متعرجة قليلاً، ويتم سحب الركبتين نحو جزء الجسم العلوي.

يعتبر النوم على الجانب الأيسر أفضل وضعية للنوم، وذلك للأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساهم في التخفيف من الضغط الواقع على الأوعية الدموية التي تعمل على إعادة الدم إلى عضلة القلب.

حيث أن الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب تكون في الجانب الأيمن من الجسم، بالتالي فالنوم على الجانب الأيمن قد يزيد من الضغط عليها، مما يؤدي إلى إبطاء الدورة الدموية وبالتالي يساعد في ارتفاع ضغط الدم.

إلى جانب ذلك نوضح أن النوم على الجانب الأيسر يعتبر ضروريًا للحامل وذلك لتفادي ارتفاع ضغط الدم لديها. وذلك لأن الجنين يزيد من الضغط على أعضاء الأم الداخلية. وهذا الأمر قد ينتج عنه مشكلات في الدورة الدموية لديها. بالتالي يساعد النوم على الجانب الأيسر في تنشيط الدورة الدموية، كما يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

ملاحظة: بعد أن تعرفنا على طريقة النوم عند ارتفاع ضغط الدم من المهم أن نعرف أنه لا يجب علينا التوجه إلى النوم أبدًا عندما تكون مستويات الضغط مرتفعة لديك. ومن الضروري أن تقوم بالسيطرة على هذه الحالة قبل النوم لما يتبع ذلك من مضاعفات صحية خطيرة.

العلاقة بين النوم وارتفاع مستويات ضغط الدم

  • بشكل عام يعتبر النوم الطريقة الطبيعية لتنظيم مستويات هرمونات التوتر للجسم وهي المعروفة بدورها في رفع ضغط الدم. إلى جانب أهمية النوم في الحفاظ على وظائف أعضاء الجسم المختلفة.
  • ذلك يعني أنه بدون حصولك على عدد ساعات نوم كافية، وبجودة عالية تظل مستويات هرمون التوتر مرتفعة في الجسم. مما يزيد من احتمالية الإصابة بالالتهاب. وهذا يمكن أن يتسبب بتضييق الأوعية الدموية، ويؤدي كذلك إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • لذلك من المهم ان يكون للنوم أولوية ضرورية لتقليل مستويات التوتر لديك، ولتحسين صحتك بشكل عام. بالإضافة إلى دوره المهم في جعلك أكثر قدرة على التعامل مع المهام اليومية.

رأي الدراسات في مدة النوم وارتِفَاعْ ضَغْط الدَمْ

قد أجريت دراسة علمية عن صحة القلب خلال النوم، ووجد أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات كل ليلة، قد حصلوا على تواتر أعلى في مستوى قراءات ضغط الدم.

–  كما أوضح الباحثون القائمون على هذه الدراسة أيضاً أنه قد لا ترتبط مدة النوم بارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 58 عامًا. حيث أن الارتباط بين قصر مدة النوم وبين ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر أهمية خلال فترة منتصف العمر.

–  بالتالي قام فريق من الباحثين بفحص مدة النوم وكذلك نوعية وجودة النوم، والتغيرات التي تحدث في الضغط الانقباضي والانبساطي عند 578 شخصًا تتراوح أعمارهم ما بين 33 و45 عامًا.

–  قد وجد الباحثون في نهاية هذه الدراسة أنه قد ارتبطت كل ساعة من قلة النوم بزيادة احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة ( 37٪).

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على طريقة النوم عند ارتفاع الضغط. والعلاقة بين النوم وارتفاع مستويات ضغط الدم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طريقة النوم عند ارتفاع الضغط.. العلاقة بين النوم وارتفاع ضغط الدم .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى