تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب آلام فم المعدة .. تعرف على أسباب ألم رأس المعدة 

أسباب آلام فم المعدة .. تعرف على أسباب ألم رأس المعدة  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب آلام فم المعدة .. تعرف على أسباب ألم رأس المعدة ، فهل شعرت بألم حارق في الجزء العلوي من معدتك بعد تناول وجبة كبيرة أو عند الاستلقاء بعد الأكل؟ يُعرف هذا الشعور بألم فم المعدة ، وهو أحد مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على ما يقرب من 68٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، لذلك سنناقش أسبابه في هذه المقالة.

ألم فم المعدة

تحدث آلام المعدة في الجزء العلوي من البطن أسفل الضلوع ، ويشعر المريض بالألم أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة ، أو عند الاستلقاء بعد الأكل بفترة وجيزة.

تختلف الأعراض من شخص لآخر. قد يعاني بعض الأشخاص من آلام خفيفة في المعدة بعد تناول الطعام ، والتي تنحسر بسرعة. قد يعاني البعض الآخر من حرقة شديدة في البطن والصدر والرقبة ويكونون غير قادرين على النوم.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يشير الألم تحت الضلوع إلى وجود مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية ، مثل النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية. في هذه الحالات ، ينتشر الألم عادةً إلى الكتف أو الذراع أو الظهر.

اعتمادًا على السبب الرئيسي وراء ذلك ، غالبًا ما يكون ألم المعدة مصحوبًا بعدد من الأعراض الأخرى ، والتي تشمل:

انتفاخ.
إمساك أو إسهال
القيء.

أسباب آلام فم المعدة

التهاب الشهية العرضي عادة لا يدعو للقلق ، حيث يمكن أن يكون بسيطًا وينتج عن تناول الأطعمة غير الصحية ، ولكن مع ذلك ، يمكن أن يكون أيضًا مرتبطًا ببعض المشاكل الشائعة في الجهاز الهضمي أو بعض المشاكل الأخرى.

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لألم المعدة ما يلي:

أسباب آلام فم المعدة: عسر الهضم

تفرز المعدة الأحماض التي تساعد على هضم الطعام ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون إفرازها معيبًا ، مما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية ، مما يؤدي إلى ألم في المعدة أو الجزء العلوي ، وهو ما يعرف بالتهاب المعدة.

يمكن أن يسبب عسر الهضم بعض الأعراض الأخرى ، مثل الفواق والشعور بالامتلاء حتى في أجزاء صغيرة.

الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي

يحدث عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء ، مما يسبب ألمًا في الصدر والحلق. هذه الأعراض مصحوبة أيضًا بألم في الشهية.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالارتجاع الحمضي ما يلي:

عسر الهضم.
الشعور بوجود كتلة في حلقك أو صدرك.
السعال المستمر
طعم حامض أو يشبه القيء في الفم.
حرقة أو ألم في الصدر.
التهاب الحلق المستمر أو بحة في الصوت.
قد يؤدي استمرار ارتجاع الحمض إلى تلف المريء.

أسباب آلام فم المعدة: الإفراط في الأكل

تتميز المعدة بالانتفاخ عند تناول الطعام ، ويمكن أن تتجاوز طاقتها الطبيعية ، ولكن الانتفاخ المفرط يمكن أن يؤثر على الأعضاء المحيطة لأنه يضغط على الأعضاء المحيطة ، مما يسبب آلامًا في المعدة ، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى عسر الهضم أو ارتجاع الحمض.

عدم تحمل اللاكتوز

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز غير قادرين على تكسير اللاكتوز في منتجات الألبان ، كما أن عدم تحمل اللاكتوز هو أحد أسباب آلام المعدة.

أسباب آلام فم المعدة: فتق الحجاب الحاجز

الفتق الحجابي يحدث عند إندفاع جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز إلى الصدر. تشمل الأعراض الأخرى للفتق بسبب ضعف العضلات ما يلي:

  • حكة أو تهيج الحلق.
  • مشاكل البلع
  • إلتهاب الحلق.
  • شعور بعدم الراحة في الصدر.
  • التجشؤ بصوت عال

القرحة الهضمية

تحدث القرحة الهضمية ، إما في المعدة أو الأمعاء الدقيقة ، بسبب تآكل جزء من البطانة ، مما يسبب ألمًا في الفم وضيقًا في التنفس واحتمال حدوث نزيف داخلي.

أسباب آلام فم المعدة: أمراض المرارة

يمكن أن تسبب مشاكل المرارة ، مثل الالتهاب أو انسداد الحصى ، ألمًا في الشهية وألمًا بالقرب من الجانب الأيمن العلوي من المعدة بعد تناول الطعام.

الحمل

تعتبر الشهية المؤلمة من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ، حيث يؤدي ضغط الرحم على البطن إلى ارتداد الحمض ويمكن أن تؤدي التغيرات في المستويات الهرمونية إلى تفاقم الألم في المعدة ، ولكن الألم الشديد والمستمر في المعدة قد يشير إلى وجود مشكلة ويستدعي زيارة الطبيب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب آلام فم المعدة .. تعرف على أسباب ألم رأس المعدة  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى