تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب متلازمة التراجع الذيلي.. أعراض متلازمة التراجع الذيلي 

أسباب متلازمة التراجع الذيلي.. أعراض متلازمة التراجع الذيلي  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي متلازمة التراجع الذيلي

تعتبر متلازمة الانحدار أو التراجع الذيلي هي عيب خلقي، و سببه العلمي هو نقص في نسيج العجز، وهو يُصيب الجزء السفلي من العمود الفقري وما يشمله من حبل شوكي، مما قد يؤثر على حركة الشخص المصاب، وهو يعد مرض نادر الحدوث جدا . حيث أن معدل الإصابة به هو 1 مقابل 60 ألف شخص سليم. وقد يتسبب بحدوث تشوهات في العمود الفقري و انحناءات؛ مما يؤثر علي حجم وشكل القفص الصدري، وما ينتج عنه من مشاكل في التنفس، لكن التأثيرات متفاوت علي حسب حجم الضرر الواقع.

مريض متلازمة التراجع الذيلي كيف يقضي حاجته

إن مريض متلازمة التراجع الذيلي يعاني من صعوبة في التبول لما ينتج عنه من تشوهات تصيب الجهاز البولي والجهاز التناسلي بكل عناصرهما، فقد تكون فتحة المثانة في البطن أو في أسفل القضيب أو حتى في الخصيتين. وربما قد يكون لدى الإناث تشوه ناتج عن اتصال مباشر بين المستقيم والمهبل، والتشوهات يمكن إجمالها عموما كما يلي:

  • الكلى: يبدأ التشوه في الكلى، فقد يكون المريض كلية واحدة أو كليتين ملتصقتين علي شكل حدوة الحصان.
  • المجاري البولية: قد يحدث ازدواجية مجرى البول مع الحالب وصولا إلى المثانة. مما يؤدي إلي حدوث التهابات مستمرة، وربما فشل كلوي.
  • المثانة: ينتج عن انقلاب المثانة إما (فتحة بالبطن أو أسفل القضيب لدى الكور أو أسفل الخصيتين، حيث يعاني  كلا من الجنسين من عجز في نمو الأعضاء التناسلية.

أسباب متلازمة التراجع الذيلي

علي حسب الدراسات فإن الأسباب المباشرة لمتلازمة التراجع الذيلي غير معروفة، إلا أن الاعتقاد السائد هو أن العامل الوراثي والبيئة الحاضنة، هما الاسباب. و يجمع الأطباء أن العوامل التالية قد تكون أسباب واضحة لحدوث الإصابة، وهي:

  • الإدارة السيئة لمرض السكري عند الأم الحامل المصابة.
  • كذلك حدوث اضطراب نمو الجنين في الطبقة الوسطى من الأنسجة الجنينية منذ اليوم 28 في الحمل.
  • ايضا تشوه في أحد الشرايين المغذية  لمنطقة البطن وغيرها من المناطق السفلية بالجسم المصاب.
  • و اخيرا انخفاض نسبة تدفق الدم للأديم المتوسط في النسيج الجنيني.

الأعراض 

تشمل أعراض متلازمة التراجع الذيلي ما يلي:

  • غِياب جُزئي واضح في عظام ذيل العمود الفِقري.
  • ضُمور في الفقرات السفلية والحوض.
  • تَشوه في شكل وحجم القفص الصدري.
  • اطراف سفلية مَكفوفة أو مُلتصقة.
  • حدوث تشوهات في الأعضاء المتواجدة في أسفل البطن والحوض و خاصة الجهاز البولي و التناسلي و الهضمي.

العلاج 

في الحقيقة لا يوجد علاج واضح او استشفاء لحالات الإصابة بالتراجع الذيلي، و كل ما يفعله الأطباء هو محاولات لتحسين نمط الحياة. علما بأن درجة الإصابة ومدى التشوه مختلف بين مصاب وآخر، فبعضها قد يحتاج لجراحة للتخلص من التشوهات المؤثرة على الحياة. و قد تطال الجراحة أجزاء الجهاز الهضمي أو التناسلي أو حتى العظام بحسب ما تقتضيه الحاجة

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا اليوم، حيث تعرفنا علي متلازمة التراجع الزيلي، وكذلك أسباب التراجع الذيلي، وايضا أعراض متلازمة التراجع الذيلي، واخيرا تحدثنا عن طرق علاج متلازمة التراجع الذيلي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب متلازمة التراجع الذيلي.. أعراض متلازمة التراجع الذيلي  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى