صحة

ما هي أسباب سلس البول؟ .. وما هي أعراضه وكيف اعرف اني اعاني من سلس البول؟ –

ما هي أسباب سلس البول؟ .. وما هي أعراضه وكيف اعرف اني اعاني من سلس البول؟ – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أسباب سلس البول؟ .. وما هي أعراضه وكيف اعرف اني اعاني من سلس البول؟، حيث يؤثر سلس البول على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى كونه حالة مرضية ، فهو من أكثر المشاكل المحرجة التي يمكن أن تؤثر على حياة المريض العاطفية والنفسية والاجتماعية ويمكن أن تمنعه ​​من ممارسة الحياة بشكل طبيعي. يمكن أن يكون لسلس البول أسباب عديدة ، بعضها مؤقت والبعض الآخر قد يكون طويل الأمد. يمكن علاج سلس البول من خلال معرفة أسبابه ، والتي سنشرحها في السطور التالية.

ما هي أسباب سلس البول؟

سلس البول هو تدفق أو تسرب البول غير المقصود وغير القابل للسيطرة عليه. إنها مشكلة شائعة ، خاصة عند كبار السن والنساء اللائي ولدن بشكل طبيعي ، ويؤثر على النساء بنسبة 2 إلى 1. يحدث سلس البول عندما لا يتحكم الشخص في المثانة ، لذلك تتعطل العملية الطبيعية لتخزين وإخراج البول.

عادة ، يتجمع البول في المثانة التي تعمل كخزان. بمجرد امتلاء البول ، يرسل المخ إشارة بأن الوقت قد حان للتبول. عندما تفتح العضلة العاصرة ، يغادر البول المثانة ، مما يسمح للبول بالتدفق بحرية خارج الجسم عبر الإحليل (الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم). الجسم).
عندما يعمل هذا النظام بشكل صحيح ، يمكن التحكم في المثانة دون تسرب البول. يحدث سلس البول عندما لا يعمل هذا النظام بشكل صحيح ، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب ضعف العضلة العاصرة في مجرى البول.

بشكل عام ، يحدث التبول اللاإرادي كمشكلة مؤقتة أو طويلة الأمد تزول عادةً بعلاج المشاكل المؤقتة ، بما في ذلك:

  • عدوى المسالك البولية: قد تسبب عدوى في المسالك البولية (مجرى البول ، والحالبين ، والمثانة ، والكلى) ألمًا وتزيد من تواتر التبول. بمجرد العلاج ، عادة ما تختفي الرغبة في التبول.
  • الحمل: خلال فترة الحمل ، يضع الرحم ضغطًا إضافيًا على المثانة والإحليل ، خاصة في الثلث الثالث من الحمل ، مما قد يؤدي إلى تنقيط البول ، خاصة عند السعال أو العطس أو الإجهاد. كما يفرز الجسم أيضًا مادة الاسترخاء في الأشهر الأخيرة ، مما يؤدي إلى إرخاء عضلات الحوض استعدادًا للولادة الطبيعية ، مما قد يؤدي إلى صعوبة السيطرة على المثانة ، ولكن في معظم الحالات ، يختفي سلس البول أثناء الحمل بعد الولادة.
  • الأدوية: قد يحدث التبول اللاإرادي بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، بما في ذلك مدرات البول ومضادات الاكتئاب وبعض مرخيات العضلات والمهدئات وبعض أدوية ضغط الدم والقلب.
  • المشروبات: قد تتسبب بعض المشروبات – مثل القهوة والكحول – في كثرة التبول ، وعند التوقف عن تناولها تقل الحاجة إلى التبول ، وإذا ارتبطت بذلك ، يزول سلس البول.
  • الإمساك: يؤدي البراز الجاف القاسي إلى الضغط على المثانة وقد يصعب السيطرة عليه في بعض الأحيان ، خاصة إذا كان الإمساك مزمنًا.

تشمل الأسباب المزمنة أو طويلة الأمد المرتبطة بسلس البول ما يلي:

  • اضطرابات قاع الحوض: قد تؤثر بعض مشاكل قاع الحوض على وظيفة أعضاء معينة ، بما في ذلك المثانة ، مما يجعل من الصعب السيطرة عليها.
  • السكتة الدماغية: في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب السكتة الدماغية مشاكل في السيطرة على العضلات ، بما في ذلك تلك التي تتحكم في الجهاز البولي.
  • داء السكري: ينتج الجسم المزيد من البول عند الإصابة بمرض السكري ، وهذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل التسرب. يمكن أن يؤثر مرض السكري أيضًا على وظيفة الأعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي) ، مما قد يؤثر على وظيفة الأعصاب والمثانة.
  • سن اليأس: تتغير مستويات الهرمون بسرعة أثناء انقطاع الطمث ، ويعتقد الباحثون أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث قد يساهم في ضعف عضلات الحوض. يزداد مع تقدم العمر ويمكن أن يؤدي إلى سلس البول.
  • التصلب المتعدد (MS): قد يفقد الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد أحيانًا السيطرة على المثانة ، مما قد يؤدي إلى تسرب البول.
  • تضخم البروستاتا: عندما تكون غدة البروستاتا أكبر من المعتاد ، فقد يؤثر ذلك على القدرة على التحكم في المثانة.
  • بعد جراحة سرطان البروستاتا: في بعض الأحيان تتلف العضلة العاصرة أثناء جراحة سرطان البروستاتا ، مما يؤدي إلى سلس البول.

يرتبط سلس البول أيضًا بعوامل الخطر التالية:

حصى الكلى
بعض الاضطرابات العصبية.
عيب خلقي في المثانة.
تاريخ عائلي من سلس البول.
اصابة العمود الفقري.
تكرار الولادة الطبيعية.
التقدم في السن (مع تقدمنا ​​في العمر ، تضعف العضلات التي تدعم المثانة ، مما قد يؤدي إلى سلس البول ، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية مزمنة مثل مرض السكري).
بعد بعض العمليات الجراحية ، مثل استئصال الرحم.

ما هي أعراض سلس البول؟

سلس البول ليس مرضًا بحد ذاته ، ولكنه كما ذكرنا عرض لمشكلة أخرى. يمكن أن يكون تسرب البول على شكل تنقيط مستمر أو مشكلة عرضية تحدث من وقت لآخر ، ويمكن أن تختلف كمية البول من قطرات بسيطة إلى تسرب غزير ، اعتمادًا على السبب وراء سلس البول ومدى الحالة.

يحدث تسرب البول عادةً بعد ممارسة الرياضة أو السعال أو الضحك وغالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى ، بما في ذلك:

الإلحاح البولي (أكثر من ثماني مرات خلال النهار وأكثر من مرتين في الليل).
الاستيقاظ عدة مرات ليلاً للتبول.
ضغط أو تشنج في منطقة الحوض.
التبول اللاإرادي أثناء النوم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أسباب سلس البول؟ .. وما هي أعراضه وكيف اعرف اني اعاني من سلس البول؟ – .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى